اعلنت اللجنة الاولمبية العراقية الاثنين رفضها مشاركة اي رياضي في في اولمبياد ريو 2016 من 5 الى 21 آب/اغسطس تحت غطاء البطاقات المجانية (الدعوة) التي تمنحها عادة الاتحادات الدولية لعدد من الرياضيين غير المتأهلين.

ونقل المكتب الاعلامي للجنة الاولمبية عن رئيسها رعد حمودي في بيان "لن نسمح بان تكون مشاركاتنا عبر البطاقات المجانية بعد الان، هذاالنهج اصبح من الماضي وعلى الاتحادات الرياضية ان تصل الى الدورات الاولمبية بجدارة وان ينتزع رياضيوها البطاقات الرسمية".

واضاف الحارس السابق لمنتخب العراق في كرة القدم "نريد ان نرى المردودات الايجابية للرياضة العراقية والا تكون للسفر والسياحة كما يتوهم البعض".

وارتفع عدد العراقيين المتأهلين رسميا الى 4 رياضيين كان اخرهم الملاكم وحيد عبد الرضا بعد حصوله على برونزية وزن تحت 75 كلغ في البطولة الدولية المؤهلة الى اولمبياد ريو التي اختتمت امس الاحد في باكو.

وتأهل في وقت سابق 3 رياضيين عراقيين رسميا الى اولمبياد ريو 2016 هم محمد رياض (التجذيف) وسلوان جاسم (رفع الاثقال) وحسن علي حسين (الجودو).

وهي المرة الاولى التي يتأهل فيها رياضيون عراقيون رسميا الى الالعاب الاولمبية منذ دورة سدني (2000) باستثناء كرة القدم التي تواجدت رسميا في موسكو (1980) ولوس انجليس (1984) وسيول (1988) واثينا (2004)، وتأهلت حاليا الى اولمبياد ريو دي جانيرو.