دخل روي باتريسيو حارس مرمى المنتخب البرتغالي، تاريخ نهائيات كأس الأمم الأوروبية&من بابه الواسع، وذلك بعد مشاركته في مباراة منتخب بلاده التي فاز بها على المنتخب الفرنسي المضيف بهدف نظيف في نهائي كأس الأمم الأوروبية، ليتوج برازيليو أوروبا باللقب القاري للمرة الأولى.

وتألق باتريسيو في الذود عن مرماه في المباراة النهائية، ولعب دورا بارزا في معانقة البرتغال المجد بعد طول انتظار وتوجت بلقبها الأول على الاطلاق وذلك بفوزها على فرنسا المضيفة 1-صفر بعد التمديد على "ستاد دو فرانس" في ضاحية سان دوني الباريسية في المباراة النهائية لكأس اوروبا 2016.

وطبقا لإحصائية نشرها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، فإن روي باتريسيو حارس مرمى المنتخب البرتغالي، هو أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات البطولة، برصيد 720 دقيقة.

ولعب روي باتريسيو جميع المباريات السبعة لمنتخب البرتغال، ونجح في الحفاظ على نظافة شباكه في 4 مباريات أمام النمسا في الدور الأول، وكرواتيا في الدور الثاني، وويلز في نصف النهائي، وكذلك في مباراة التتويج أمام المنتخب الفرنسي.

ويرجع هذا الإنجاز الذي حققه حارس مرمى فريق سبورتينغ لشبونة البرتغالي، كون أن المنتخب البرتغالي اضطر للعب 3 مباريات امتدت للوقت الإضافي أمام كرواتيا ثم بولندا في دور الثمانية، والمباراة النهائية أمام فرنسا.

واستقبلت شباك الحارس البرتغالي 5 مرات طوال البطولة، منها 3 أهداف أمام المجر في الدور الأول، وهدف من النمسا في الدوري الأول أيضا، وهدف آخر في لقاء بولندا في الدور الثاني.