اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الخميس ان الكيني كيبتشوغ كينو (76 عاما)، الفائز بميداليتين ذهبيتين في سباقات المسافات المتوسطة ضمن رياضة العاب القوى في الالعاب الاولمبية، غدا اول بطل للابطال الاولمبيين.

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية ان هذا اللقب المستحدث مؤخرا سيمنح الى شخصية و/او/منظمة تقديرا "لمساهمتها اللافتة في الرؤية والمثالية وقيم الحركة الرياضية في مجالات الثقافة والتنمية والسلام من خلال الرياضة".
 
واحرز كيبتشوغ كينو ذهبيتي 1500 م في اولمبياد مكسيكو (1968) و3 الاف م موانع في ميونيخ (1972)، وهو احد كبار شخصيات ام الالعاب.
 
وصرح رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ "انا سعيد جدا باعلان اول بطل للابطال الاولمبيين، هذا البطل الاولمبي الذي كرس حياته في مساعدة وتربية اولاده واطفال يتامى في بلده".
 
وافتتح العداء الكيني السابق في عام 1999 مدرسة داخلية باسم "ميب كينو" في منطقة معزولة "من اجل ان يمنح اكثر من 300 طفل تتراوح اعمارهم بين 6 و13 سنة امكانية التعلم" وايضا عدم السير يوميا لمسافة 16 كلم التي تفصلهم عن مدرستهم.
 
وسيقدم باخ الجائزة الجمعة خلال حفل افتتاح الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو، لكيبتشوغ كينو الذي تم اختياره من قبل لجنة مؤلفة من الامينة العامة للفرانكوفونية الكندية ميكايلي جان والكاتب البرازيلي باولو كويليو والممثلة الصينية-الماليزية ميشيل يواه.