حث الرئيس الأميركي باراك اوباما مواطنيه على وضع الخلافات السياسية جانبا ودعم رياضيي البلاد الذين يخوضون غمار أولمبياد ريو دي جانيرو الذي افتتح الجمعة ويستمر حتى 21 اغسطس الجاري.

واشاد اوباما في تصريحه الاسبوعي السبت بالتنوع في البعثة الاميركية، مطالبا الاميركيين بتقدير "المنافسة السلمية والروح الرياضية" للالعاب.

وتابع "ان الفريق الاميركي يذكر العالم لماذا يحقق دائما اعلى رصيد من الذهب: نحن أمة نشأت بفعل المهاجرين وقوتها تنبع من التنوع والوحدة".

وأكد اوباما ان البعثة الاميركية تشكل مثالا صارخا على التنوع القائم داخل اميركا بقوله "تضم بعثة الولايات المتحدة الاميركية اكبر عدد من النساء في تاريخ الالعاب الاولمبية. كما ان هناك عددا من الرياضيين الذين هم تقريبا بسني، واحد الرياضيين ولد قبل عام من ولادة ابنتي الصغرى".

واشار الى ان البعثة الاميركية تضم ايضا "بطلة المبارزة من ضواحي نيوجيرزي التي ستصبح اول رياضية اميركية تشارك في الالعاب الاولمبية وهي ترتدي الحجاب اثناء المنافسات".

ويشير أوباما الى لاعبة المبارزة ابتهاج محمد (30 عاما)، المسلمة من اصول الافريقية، التي ستصبح أول لاعبة محجبة تدافع عن ألوان الولايات المتحدة في الألعاب الاولمبية.

واضاف الرئيس الاميركي "في موسم مليء بالضغوط السياسية، فلنستغل هذه الفرصة بغية التوحد خلف علم بلادنا. انه زمن التحدي في جميع انحاء العالم، دعونا نثمن المنافسة السلمية والروح الرياضية، سنرى العناق والتعاطف والتفاهم بين المتنافسين الذين يعرفون اننا نتشارك في القيم الانسانية".

وحيا الفريق الاولمبي للاجئين المشارك في الالعاب قائلا "سنهتف بحرارة للرياضيين في اول فريق للاجئين منذ نشأة الألعاب الأولمبية. هنالك عشرة ابطال من الكونغو، اثيوبيا، جنوب السودان وسوريا تحدوا الصعاب وتفوقوا عليها".

وسبق للمرشحين الى الرئاسة الاميركية، الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب، ان بعثا برسالة عبر موقع تويتر تمنيا فيها كل التوفيق للرياضيين الاميركيين في في ريو دي جانيرو.