تقاسمت استراليا وبريطانيا وهولندا والارجنتين الذهبيات الاربع التي وزعت الثلاثاء في رياضة الشراع ضمن الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.

واحرز الاسترالي طوم بارتون ذهبية سباق ليزر ستاندار في ثالث مشاركة اولمبية له بعد ان تفوق على الكرواتي تونتشي ستيبانوفيتش (فضية) والنيوزيلندي سام ميتش (برونزية).

وفي سباق ليزر راديال للسيدات، توجت الهولندية ماريت بوفميستر (27 عاما)، صاحبة فضية لندن 2012، بالذهبية بعد ان حافظت على تقدمها في الجولة الاخيرة، تاركة الفضية للايرلندية اناليز مورفي، والبرونزية للدنماركية آن-ماري ريندوم.

واللقب هو الثاني لهولندا في منافسات الشراع في ريو بعد ان احتفظ دوريان فان ريسيلبرغ بذهبية اللوح الشراعي (آر اس إكس) الاحد.

وتأجلت اقامة سباقي الليزر للرجال والسيدات من الامس الى اليوم بسبب عدم هبوب رياح تساعد المتنافسين.

واصبح البريطاني جيل سكوت بطلا اولمبيا لسباق فين بعد ان تقدم على السلوفيني فاسيلي زبوغار والاميركي كاليب باين.

وسيطر سكوت طوال اسبوع على التصفيات فكان الاوفر حظا لاحراز الذهبية وخلف البريطاني بن انسلي اسطورة رياضة الشراع الاولمبية باحرازه 4 ميداليات ذهبية.

واحرز الارجنتينيان سانتياغو لانج وسيسيليا كارانتزا ذهبية المختلط ناكرا 17 بعد ان تقدما على ممثلي استراليا جايسون ووترهاوس وليز دارمانين، واكتفى النمسويان توماس زاياتش وتانيا فرانك بالبرونزية.

وخاض لانج (54 عاما)، احد اكبر الابطال الاولمبيين، الالعاب السادسة على التوالي حيث شارك لاول مرة عام 1996 في اولمبياد اتلانتا بالولايات المتحدة.

شراع: ميداليات الثلاثاء

* رجال:

- ليزر ستاندار:

ذهبية: الاسترالي طوم بارتون

فضية: الكرواتي تونتشي ستيبانوفيتش

برونزية: النيوزيلندي سام ميتش

- سباق فين:

ذهبية: البريطاني جيل سكوت

فضية: السلوفيني فاسيلي زبوغار

برونزية: الاميركي كاليب باين

* سيدات:

- ليزر راديال:

ذهبية الهولندية ماريت بوفميستر

فضية: الايرلندية اناليز مورفي

برونزية: الدنماركية آن-ماري ريندوم

* مختلط:

ناكرا 17:

ذهبية: الارجنتين

فضية: استراليا

برونزية: النمسا