اختتمت الفرق التسع المشاركة في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي صباح الاثنين آخر مرحلة من السباق بعد وصولها إلى مرسى الموج مسقط.

وكان المركز الأول من نصيب فريق إي أف جي الذي

استطاع التشبث بالمركز الأول في الترتيب العام بفضل مجموع نقاطهم الكبير بعد فوزهم بالمركز الأول في ثلاث مراحل من أصل خمس مراحل، واثنين من سباقات المراسي من أصل ثلاثة سباقات. وبالرغم من تعثر الفريق في المرحلة الختامية من صحار إلى مسقط، وحصوله على المركز الثالث بعد فريقي الموج مسقط والنهضة للخدمات، ولكنهم كانوا في موقف قوي لا يؤثر عليهم وعلى صدارتهم. وبهذا الفوز يكون الربان سيدني جافنييه أول ربان يفوز بالسباق ثلاث مرات على التوالي، متجاوزاً بذلك الفرنسي بيرتراند باكي الذي فاز في السباق عامي 2012م و2013م.

وبذلك يحصل فريق إي.أف.جي كذلك على شرف كونه أول الفرق التي يحفر اسمها في كأس سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي، وهو كأس جديد تم تدشينه في هذا العام، وجاء بتصميم خاص على يد أشهر صانعي الكؤوس الرياضية في بريطانيا.&

وفي حين أصبح اسم إي.أف.جي لصيقاً بالإنجازات في هذا السباق، كانت الفرق العمانية نجم نسخة هذا العام وعلى رأسها فريق الموج مسقط، حيث استطاع أن يشق طريقه إلى المركز الثاني في الترتيب العام، وانتزع المركز الثاني من فريق أفيردا الذي كان المرشح الأقوى لهذا المركز، واستطاع فريق الموج تحقيق هذا الفوز بفضل الطاقم القوي الذي يبحر فيه بقيادة الفرنسي نيكول لونفين. حيث انطلق فريق الموج في المرحلة الخامسة من صحار ولا يفصله عن فرق أفيردا سوى نقطة واحدة، وبفضل العزيمة التي أظهروها استطاعوا تجاوز جميع القوارب، ووصلوا إلى خط النهاية في المركز الأول، وأجبروا فريق أفيردا للاكتفاء بالمركز الثالث.

وقال ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعمان للإبحار: "يهدف هذا السباق الذي أسسه المشروع في عام 2011م إلى بناء سباق سنوي يصبح رمزاً للإبحار الشراعي في منطقة الخليج العربي. ونحن فخورون بأن أصبح هذا السباق الآن السباق المحيطي الرائد في المنطقة، وسعداء بتصاعد حدة المنافسة فيه عاماً بعد عام".

وخاضت الفرق التسعة المشاركة في السباق منافسات حامية قطعوا فيها مسافة تزيد على 730 ميل بحري على مدى خمسة عشر يوماً، انطلاقاً من إمارة دبي منتصف الشهر، ومروراً بأبو ظبي، والدوحة في دولة قطر، ثم عودة إلى ولاية خصب في السلطنة، ثم إلى صحار، ووصولاً إلى مرسى الموج في مسقط.

وقال سيدني جافنييه: "أشعر بسعادة كبيرة بحصولنا على الكأس للمرة الثالثة، وأشكر الفريق لأنهم ساهموا في تحقيق هذا النجاح، وأنا فخور بما حققناه حتى الآن وسنعمل على الحفاظ على الكأس في السنوات القادمة ولن ينتزعه أحد منا بسهولة".&

ومن جهة أخرى عبر البحّار العماني عبد العزيز العبيداني عن سعادته الغامرة بفوز فريقه الموج بالمركز الثاني وقال: "نحن سعداء جداً بهذا الإنجاز. قد نكون تأخرنا في جمع النقاط للفوز بالمركز الأول، ولكن المركز الثاني كافٍ لإيقاد حماسنا لخوض السباق في العام المقبل الذي سنعمل على الفوز به".&

وعبر الربان الشاب مارسيل هاريرا عن أسفه للتراجع إلى المركز الثالث في آخر مرحلة من السباق، ولكنه يقول بأن الفريق لا يزال سعيداً ببقائهم في المركز الثالث. وعن ذلك قال هاريرا: "كانت المنافسة قوية بيننا وفريق الموج مسقط، ومع أننا بذلنا قصارى جهدنا إلا أن الموج كان أوفر حظاً منا في آخر لحظة، وأنا أشيد بأدائهم القوي. نحن سعداء بالمركز الثالث هذه المرة ولكننا سنعود المرات القادمة بعزيمة أكبر وسنحقق نتيجة أفضل".

وكان فريق النهضة بقيادة الربان فهد الحسني من بين الفرق العمانية التي قدمت أداءاً مبهراً في المراحل الأخيرة من السباق، ومع أنهم جاءوا في المركز الثاني في المرحلة الختامية من صحار إلى مسقط إلا أن نقاطهم من المراحل السابقة لم تشفع لهم للوصول إلى منصة التتويج، وكان بينهم وبين هذه الفرصة نقطة واحدة فقط، وبعدهم جاء في المركز الخامس فريق زين الكويتي، بعدهم في المركز السادس فريق ديلفت تشالنج الطلابي.

أما فريق الثريا النسائي الذي تدعمه الشركة العمانية لإدارة المطارات بقيادة البريطانية دي كفاري، فقد اكتفى بالمركز الثامن في الترتيب العام، ولكن الفتيات أبدين سعادتهن بالمشاركة في هذا السباق والمنافسة ضد الفرق الأخرى.

الترتيب النهائي للفرق في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي 2016:

فريق إي.أف.جي موناكو – الربان سيدني جافنييه

فريق الموج – الربان نيكو لونفين

فريق أفيردا – الربان مارسيل هريرا

فريق النهضة للخدمات – الربان فهد الحسني

فريق زين الكويت – الربان سيدريك بوليني

فريق ديلفت تشالنج – الربان ووتر سونيما

فريق بيين فوال – الربان لورينز مولر

فريق الثريا النسائي بدعم من العمانية لإدارة المطارات – الربانة دي كفاري

فريق مانجولد – الربان مارتن فيلجن هاور