احرز التونسي اسامة الوسلاتي المصنف عاشرا عالميا برونزية وزن تحت 80 كلغ في منافسات التايكواندو ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو، بفوزه على الاميركي ستيفن لوبيز الثالث عشر 14-5 في مباراة المركز الثالث.

وهي الميدالية الثالثة لتونس في ريو بعد برونزيتي ايناس البوبكري في المبارزة ومروى العمري في المصارعة.
&
وكانت الميدالية الذهبية من نصيب الايفواري شيخ صلاح جونيور سيسيه بفوزه على البريطاني لوتالو محمد 8-6.
&
وهي الميدالية الاولى لساحل العاج في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية.
&
يذكر ان سيسيه بلغ المباراة النهائية على حساب الوسلاتي.
&
وعادت البرونزية الثانية في هذا الوزن للاذربيجاني ميلاد بيجي هارشيغني بفوزه على البولندي بيوتر بازينسكي 12-صفر.
&
- ميدالية مستحقة للوسلاتي -
&
واستحق الواعد الوسلاتي (20 عاما) الميدالية البرونزية وعوض فشله في بلوغ المباراة النهائية لانه قدم عروضا جيدة منذ بداية المنافسات وخسر بفارق نقطة واحدة امام الايفواري شيخ صلاح جونيور سيسيه الثالث عالميا في دور الاربعة.
&
وحسم الوسلاتي نتيجة المباراة تقريبا في جولتها الاولى عندما كسبها 6-1 بضربتين بالكعب على رأس الاميركي، ثم عزز بواحدة اخرى في الثانية التي انهاها في صالحه 5-2 ليتقدم 11-3.
&
وحاول الاميركي تدارك الموقف في الجولة الثالثة الحاسمة من خلال الاندفاع الهجومي بهدف لمس رأس الوسلاتي بيد ان الاخير كان يقظا ونجح في تعزيز تقدمه بضربة رابعة بالكعب الى رأس منافسه وحسم الثالثة في صالحه 3-2، وكسب بالتالي المباراة ولم يهدر فرصة الصعود على منصة التتويج.
&
وهي الميدالية البرونزية الثامنة للعرب في ريو دي جانيرو.
&
ورفع الوسلاتي غلة العرب الى 13 ميدالية حتى الان هي: ذهبيتا لاعب التايكواندو الاردني احمد ابو غوش في وزن تحت 68 كلغ والبحرينية راث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع، وفضيات مواطنتها اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، والقطري معتز برشم في الوثب العالي، وبرونزيات الملاكم المغربي محمد ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش ومواطنتها المصارعة مروى العمري في وزن 58 كلغ، ولاعبة التايكواندو المصرية هداية ملاك في وزن تحت 57 كلغ.
&
واحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الاولمبي بسبب ايقاف الكويت.
&
- خسارة قاسية في دور الاربعة -
&
وكان الوسلاتي قاب قوسين او ادنى من بلوغ المباراة النهائية وتكرار انجاز الاردني احمد ابو غوش الذي ظفر بالمعدن الاصفر امس الخميس في وزن تحت 68 كلغ ومنح بلاده اول ميدالية في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية.
&
وخسر الوسلاتي بصعوبة امام سيسيه 6-7 في دور الاربعة.
&
وحسم الوسلاتي الجولة الاولى في صالحه 4-2، لكنه تخلف 1-4 في الثانية، وانتهت الثالثة بالتعادل 1-1 فآلت النتيجة النهائية لصالح الايفواري 7-6، وبلغ بالتالي المباراة النهائية.
&
وبلغ الوسلاتي الدور نصف النهائي بفوزه على التايواني واي-تينغ ليو الخامس عشر بالنقطة الذهبية (1-صفر) في ربع النهائي.
&
وعلى غرار مباراته الاولى في الدور الثاني امام الاوزبكستاني نيكيتا رفالوفيتش عندما حسمها بالنقطة الذهبية، تمكن الوسلاتي من تخطي ليو بالنتيجة ذاتها.
&
وفرض التعادل السلبي نفسه في الجولات الثلاث الاصلية، ولجأ اللاعبان الى جولة فاصلة كانت فيها الكلمة الاخيرة للوسلاتي.
&
واستهل الوسلاتي مشواره بالفوز على رفالوفيتش بالنقطة الذهبية (11-8) في الدور الثاني.
&
وفرض التعادل نفسه في الجولات الثلاث الرسمية 8-8، فاحتكم اللاعبان الى جولة فاصلة تحسم لصالح اللاعب الذي يسبق منافسه الى تسجيل نقطة (او اكثر بحسب الضربات)، فكانت الكلمة الاخيرة للتونسي الذي وجه ضربة قوية الى رأس منافسه فنال 3 نقاط وبلغ دور ربع النهائي.
&
وبدأ الوسلاتي المباراة بشكل جيد وحسم الجولة الاولى في صالحه 3-صفر، وعزز تقدمه في الثانية عندما حسمها 4-1 ليتقدم 7-1، لكن الاوزبكي المصنف سابعا عالميا انتفض في الجولة الثالثة الحاسمة وكسبها 7-1 مدركا التعادل 8-8 في الجولات الاصلية.
&
وحسم الوسلاتي الجولة الفاصلة قبل 10ر1 دقيقة من نهايتها.
&