قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بلغت الكاميرون الدور ربع النهائي من كأس الامم الافريقية المقامة حاليا في الغابون بتعادلها مع الدولة المضيفة سلبا مساء الاحد في ليبرفيل في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى.

وباتت الغابون رابع دولة منظمة تخرج من الدور الاول بعد اثيوبيا (1976) وساحل العاج (1984) وتونس (1994).

وتصدرت بوركينا فاسو الفائزة على غينيا بيساو 2-صفر في المباراة الاخرى اليوم، ترتيب هذه المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف عن الكاميرون التي ستلاقي السنغال التي ضمنت انهاء الدور الاول في صدارة المجموعة الثانية.

ودخلت الكاميرون، بطلة المسابقة اربع مرات (اعوام 1984 و1988 و2000 و2002)،&المباراة وهي في حاجة الى التعادل فقط في حين كان يتعين على الغابون الفوز باي نتيجة.

وتودع الدولة المضيفة البطولة دون ان تخسر اذ تعادلت في مبارياتها الثلاث.

ولعبت الغابون بثلاثة مهاجمين هم بيار ايميريك اوباميانغ ودينيس بوانغا واندري بيوغو بوكو وكانت الطرف الافضل في المباراة معظم فترات المباراة لكن لاعبيها لم يجدوا طريقهم الى الشباك.

وكانت ابرز فرصة تلك التي اضاعها اوباميانغ والمرمى مشرع امامه من مسافة قريبة اثر تمريرة متقنة من بوانغا لكنه سدد الى جانب القائم (3).

وفي الثواني الاخيرة سدد بوانغا في القائم الايسر وارتدت الكرة باتجاه احد زملائه لكن حارس الكاميرون فابريس اوندوا تصدى لمحاولته ببراعة منقذا مرماه من هدف اكيد ومانحا بطاقة التأهل للكاميرون.

ملخص مباراة الكاميرون والغابون:

بوركينا فاسو- غينيا بيساو

بدورها بلغت بلغت بوركينا فاسو الدور ربع النهائي بعد ان انهت المشاركة التاريخية الاولى لغينيا بيساو في الدور الاول بفوزها عليها 2-صفر في فرانسفيل.

وسجل نغومبي ناكولما (11) وبرتران تراوريه (57) الهدفين.

ولاحت الفرصة الاولى في الدقيقة الثامنة من انفراد للبوركينابي برتران تراوريه اهدرها بجانب القائم الايمن، ولم يطل الانتظار اكثر من ثلاث دقائق حتى تمكن ناكولما من افتتاح التسجيل.

وبدأ سيناريو الهدف من خطأ دفاعي واضح عندما اعاد رودنيلسون سيلفا الكرة برأسه الى حارسه جوناس منديش المنطلق بسرعة من مرماه فلم يتمكن الاخير من العودة لترتطم باسفل القائم الايسر حاول مدافع اخر ابعادها فوصلت الى ناكولما الذي وضعها بسهولة في الشباك (11).

وكانت اول محاولة جدية لغينيا بيساو من كرة عرضية حولها الدفاع البوركينابي الى ركنية (34)، واستلمت بعدها زمام المبادرة حتى نهاية الشوط الاول، وتعددت الركلات الركنية لصالحها فتهدد مرمى لحارس كوفي كواكي اكثر من ثلاث مرات في آخر دقيقتين.

وجاء الشوط الثاني نسخة طبق الاصل من الاول، بداية هجومية من جانب بوركينا ومحاولات خجولة وبطيئة من قبل غينيا بيساو، وبعد مرور 12 دقيقة، تلقى برتران تراوريه كرة في الجهة اليمنى سار بها حتى دخل المنطقة واطلقها زاحفة استقرت في اسفل الزاوية اليسرى (57).

واقتربت غينيا بيساو من تقليص الفارق من ركلة حرة انبرى لها يوسف كانديه فمسحت كرته رأس لاعب بوركينابي وتابعت طريقها صوب المرمى فتدخل الحارس كواكي وابعدها باطراف الاصابع الى ركنية (72).

ورد برتران تراوريه بفرصتين ضائعتين في اقل من دقيقة وبنفس الطريقة: كرتان زاحفتان بجانب القائم الايسر (77).

وتشارك بوركينا فاسو في النهائيات للمرة العاشرة، وقد حققت مفاجأة في نسخة 2013 &في جنوب افريقيا حيث حلت وصيفة بخسارتها امام نيجيريا صفر-1 سجله صنداي مبا في الدقيقة 40.

أهداف مباراة بوركينا فاسو وغينيا بيساو:&