تنفس المنتخب الاميركي لكرة القدم الصعداء واقترب من النهائية بفوزه الكبير على ضيفه البنمي 4-صفر في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من تصفيات منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة لمونديال روسيا 2018 في كرة القدم.

وسجل كريستيان بوليسيتش (8) وجوزيه التيدور (19 و43 من ركلة جزاء) وبوبي شو وود (63) الاهداف.
 
وهو الفوز الثالث للولايات المتحدة في التصفيات والاول بعد خسارة امام كوستاريكا وتعادل مع هندوراس فرفعت رصيدها الى 12 نقطة منتزعة المركز الثالث من بنما التي تجمد رصيدها عند 9 نقاط.
 
وتتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى في منطقة الكونكاكاف مباشرة الى النهائيات، في حين يخوض صاحب المركز الرابع مباراتي ملحق مع خامس التصفيات الاسيوية (سوريا او استراليا).
 
وحسمت الولايات المتحدة نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيلها ثلاثية افتتحها لاعب وسط بوروسيا دورتموند الالماني الواعد بوليسيتش (19 عاما) من مجهود فردي رائع في الدقيقة الثامنة قبل ان يضيف مهاجم تورونتو ألتيدور ثنائية في الدقيقتين 19 و43 من ركلة جزاء.
 
وختم مهاجم هامبورغ الالماني وود المهرجان بالهدف الرابع من تسديدة قوية في الدقيقة 63.
 
وتخوض الولايات المتحدة مباراتها الاخيرة في التصفيات امام ترينيداد وتوباغو الثلاثاء المقبل، وفي حال فوزها ستضمن التأهل المباشر بغض النظر عن نتيجة مباراة بنما مع ضيفتها كوستاريكا.
 
وقال مدرب الولايات المتحدة بروس ارينا: "انه فوز جيد للفريق"، مضيفا: "عشنا عاما رائعا رغم ما يقوله الاشخاص. نعود من بعيد. المباراة الاخيرة ضد ترينيداد وتوباغو لن يتكون سهلة، ولكننا من الان في وضع جيد. ستكون المهمة صعبة".
 
وتابع "اضطررنا الى مواجهة ظروف صعبة امام هندوراس وبنما وبالتالي نحن مستعدون للمباراة الاخيرة".
 
يذكر ان المنتخب الاميركي تغلب على نظيره الترينيدادي 1-صفر قبل ان يحجز بطاقته الى نهائيات مونديال ايطاليا 1990، وكانت المرة الاولى التي يشارك فيها في المونديال منذ 1950، لكنه واظب على المشاركة في النسخ السبع الاخيرة.
 
ويامل فريق المدرب بروس ارينا بمشاركة ثامنة على التوالي في المونديال.
 
وعاد ارينا الى تدريب منتخب اميركا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد اقالة الالماني يورغن كلينسمان عقب الخسارة امام المكسيك وكوستاريكا في التصفيات.
 
في المقابل، قال مدرب بنما الكولومبي هرنان غوميز الساعي الى قيادة الفريق الى العرس العالمي للمرة الاولى في تاريخه: "لقد كانت أمسية سيئة"، مضيفا: "كانوا أفضل منا بفارق كبير جدا، كانوا رائعين. كان من الممكن ان تكون الخسارة أسوأ بكثير - كان من الممكن ان تكون 10-صفر".
 
شاهد أهداف مباراة الولايات المتحدة وبنما

 
- المكسيك تقلب الطاولة -
 
وفي مباراة هامشية، قلبت المكسيك الطاولة على ضيفتها ترينيداد وتوباغو وخرجت فائزة 3-1.
 
وفاجأت ترينيداد وتوباغو اصحاب الارض بهدف في الدقيقة 66 سجله شاندون وينتشيستر، لكن المكسيك ردت بثلاثية لهيرفينغ لوزانو (78) وخافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" بضربة رأسية (88) وهيكتور هيريرا من ركلة حرة رائعة (90+4).
 
وعززت المكسيك التي ضمنت أولى بطاقات التأهل المباشر الى مونديال روسيا 2018، موقعها في الصدارة برصيد 21 نقطة، فيما تجمد رصيد ترينيداد وتوباغو عند 3 نقاط في المركز الاخير.
 
وتأجلت مباراة كوستاريكا وهندوراس الى السبت بسبب العاصفة الاستوائية "نايت" حيث أعلنت الحكومة الكوستاريكية حالة طوارئ في البلاد وأقفلت المدارس والمحال بسبب العاصفة التي تسببت بمقتل 22 شخصا حتى الآن في أميركا الوسطى في طريقها الى المكسيك مع احتمال أن تضرب الأراضي الأميركية.
 
ومن المتوقع أن تضرب العاصفة ساحل الخليج المركزي يوم الاحد.
 
وستلحق كوستاريكا بالمكسيك الى النهائيات في حال التعادل او الفوز.
 
ويلعب الثلاثاء ايضا هندوراس مع المكسيك.
  
شاهد أهداف مباراة المكسيك وترينيداد وتوباغو