انتزعت كوستاريكا بطاقة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، بتعادلها 1-1 في الوقت بدل الضائع مع ضيفتها هندوراس ضمن تصفيات منطقة كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وبعد تقدم هندوراس بهدف لإيدي هرنانديز في الدقيقة 66، بدا ان المنتخب الكوستاريكي سيضطر الى إرجاء حسم تأهله، قبل ان ينقذه كندال واتسون بتسجيله هدف التعادل برأسية في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، بعد تمريرة عرضية من براين رويز.
 
وأتيحت لكوستاريكا فرصة ذهبية للتقدم في المباراة في الدقيقة 60، عندما ارتدت الكرة من حارس مرمى هندوراس دونيس اسكوبار، الا ان ماركوس أورينا سدد الكرة عاليا بدلا من وضعها في المرمى الخالي.
 
ودفعت كوستاريكا ثمن إضاعة الفرصة بعد دقائق، مع اختراق روميل كيوتو من جهة الجناح وتحويله الكرة عرضية الى زميله هرنانديز الذي حولها برأسه قوية داخل المرمى، مانحا هندوراس التقدم.
 
وبهذا التعادل في المباراة التي أقيمت في سان خوسيه، انضمت كوستاريكا الى المكسيك في التأهل عن منطقة الكونكاكاف. وقبل الجولة الأخيرة من التصفيات، تتصدر المكسيك المجموعة مع 21 نقطة من تسع مباريات، تليها كوستاريكا مع 16 نقطة.
 
وتتنافس ثلاث منتخبات على آخر بطاقات التأهل المباشر، هي الولايات المتحدة (12 نقطة) وبنما وهندوراس (عشر نقاط لكل منهما). ويخوض رابع المجموعة ملحقا دوليا مع المتأهل من الملحق الآسيوي بين استراليا وسوريا (1-1 ذهابا).
 
وتقام الجولة الأخيرة من منافسات مجموعة الكونكاكاف الثلاثاء، فتلتقي الولايات المتحدة ترينيداد وتوباغو، بينما تستضيف هندوراس المكسيك، وتستضيف بنما كوستاريكا.
 
وهي المشاركة الخامسة لكوستاريكا في نهائيات كأس العالم، علما انها بلغت ربع النهائي في البرازيل 2014.