انقذ المهاجم ليونيل ميسي منتخب الارجنتين وقاده الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا عام 2018 بتسجيله ثلاثية في مرمى الاكوادور (3-1) في كيتو فجر الاربعاء في الجولة الاخيرة من تصفيات اميركا الجنوبية.

وضمنت الاوروغواي وكولومبيا تأهلهما ايضا بعد فوز الاولى على ضيفتها بوليفيا 4-2، وتعادل الثانية مع مضيفتها البيرو 1-1 والاخيرة ستخوض الملحق ضد نيوزيلندا.


وتغلبت البرازيل التي كانت ضمنت التأهل سابقا على تشيلي بثلاثية نظيفة واقصتها عن النهائيات.


وانهت البرازيل المتصدرة التصفيات برصيد 41 نقطة، بفارق 10 نقاط امام الاوروغواي، وصعدت الارجنتين الى المركز الثالث ولها 28 نقطة، بفارق نقطة امام كولومبيا الرابعة.


وجمعت البيرو 26 نقطة في المركز الخامس بفارق الاهداف امام تشيلي، فضمنت خوض الملحق.


ويتأهل اصحاب المراكز الاربعة الاولى الى النهائيات مباشرة، ويخوض صاحب المركز الخامس ملحقا دوليا ضد نيوزيلندا بطلة اوقيانيا.


وانضمت الارجنتين والاورغواي وكولومبيا في النهائيات الى روسيا المضيفة والبرازيل وبنما والمكسيك وكوستاريكا وفرنسا والبرتغال وصربيا وايسلندا والمانيا واسبانيا وانكلترا وبلجيكا وبولندا والسعودية وايران واليابان وكوريا الحنوبية ومصر ونيجيريا.

&

- هاتريك ميسي -

عاش الارجنتينيون قلقا مستمرا في التصفيات بعد النتائج المتواضعة لمنتخبهم الذي يضم اسماء تلعب دورا مهما في انتصارات ابرز الفرق الاوروبية كباولو دبيالا وغونزاليو هيغواين في يوفنتوس الايطالي وانخل دي ماريا في باريس سان جرمان الفرنسي وماورو ايكاردي في انتر ميلان الايطالي وغيرهم من النجوم.


كما عانى منتخب الارجنتين من عدم الاستقرار الفني بعد اقالة عدد من المدربين في الاعوام الماضية، وتم اسناد المهمة قبل اشهر قليلة الى خورخي سامباولي بدلا من ادواردو باوتسا.


لكن ميسي انتظر المحطة الاخيرة ليقول كلمته في كيتو على ارتفاع 2850 مترا ويبعد شبح غياب منتخب الارجنتين بطل 1978 و1986 عن نهائيات كأس العالم بتسجيله ثلاثية في الدقائق 12 و20 و62، بعد ان كان ايبارا افتتح التسجيل للاكوادور في الدقيقة الاولى.


واكد ميسي بعد المباراة ان خطر عدم التأهل اثر بشدة على الفريق بقوله "كان من الجنون (عدم التأهل) بالنسبة الى الارجنتين والينا جميعا".


وتابع "من الواضح انه كان هناك خوف، ولكن اليوم عرفنا كيف نلعب".


وتوقع ميسي ان يتحسن منتخب الارجنتين بعد ان خف الضغط عليه بتأهله الى النهائيات "اعتقد انه سيكون هناك تغيير كبير جدا والفريق سيتطور بشكل افضل الان".


وكان منتخب الارجنتين بحاجة الى الفوز ليضمن على الاقل احتلال المركز الخامس وخوض الملحق.


يذكر ان منتخب الارجنتين فشل في ثلاث مباريات نهائية في الاعوام الثلاثة الماضية، فخسر امام نظيره الالماني في نهائي مونديال البرازيل 2014، وامام نظيره التشيلي في نهائي بطولة اميركا الجنوبية (كوبا اميركا) في 2015 و2016.


كما اعتزل ميسي الحاصل على جائزة افضل لاعب في العالم خمس مرات لفترة قصيرة بسبب الخيبة مع المنتخب قبل ان يعود عن قراره مطلع العام، لكن فعاليته دوليا تبقى عادية جدا مقارنة بما يقدمه مع فريقه برشلونة الاسباني.


ويبلغ النجم الارجنتيني الحادية والثلاثين في مونديال روسيا، لا يزال يأمل بتكرار انجاز الاسطورة دييغو مارادونا الذي قاد منتخب التانغو الى لقب مكسيكو 1986.


واشاد سامباولي بميسي قائلا "ميسي لا يدين بالتأهل الى كأس العالم الى الارجنتين -- بل ان كرة القدم تدين بكأس العالم الى ميسي".


وتابع "انه افضل لاعب في التاريخ. انه انتصار للفريق ككل، فاللاعبون قدموا مباراة رائعة".

&

- تأهل الاوروغواي وكولومبيا -

وفي المباراة الثانية، حسمت الاوروغواي تأهلها بفوزها الكبير على بوليفيا 4-2 في مونتيفيديو.


وجاءت الاهداف الستة اوروغويانية، فسجل خوسيه كاسيريس (39) وادينسون كافاني (42) ولويس سواريز (60 و76) للاوروغواي، وغاستون سيلفا (24 خطأ في مرمى فريقه) ودييغو غودين (79 خطأ في مرمى فريقه) لبوليفيا.


وفي المباراة الثالثة، عادت كولومبيا من ليما بنقطة التعادل مع البيرو بهدف لخاميس رودريغيز (56) مقابل هدف لباولو غيريرو (74).


وفشلت تشيلي بطلة اميركا الجنوبية في النسختين الاخيرتين في حجز بطاقتها بسقوطها امام البرازيل بطلة العالم خمس مرات في ساو باولو بثلاثة اهداف لباولينيو (55) وغابرييل جيزوس (57 و90+2).


وادت الخسارة الى استقالة مدرب تشيلي انطونيو بيتزي.


وقال بيتزي "اتحمل كامل المسؤولية. قدمنا كل شيىء ولكن لم يكن كافيا، ولن استمر في منصبي".


وفي مباراة هامشية، خسرت البارغواي امام فنزويلا في اسونسيون بهدف لهيريرا (84).

&
&
شاهد أهداف مباراة الأرجنتين والاكوادور
&
&
&شاهد أهداف مباراة البرازيل وتشيلي&
&
&
&
&&شاهد أهداف مباراة الأوروغواي وبوليفيا&&
&
&
&
&&&شاهد أهداف مباراة البيرو وكولومبيا&
&
&
&
&
&
&
&
&
&