اعتبر رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز انه لا يمكنه ان يتخيل "اسبانيا من دون كاتالونيا ولا الليغا من دون برشلونة"، في إشارة الى احتمال غياب النادي الكاتالوني عن بطولة اسبانيا لكرة القدم في أعقاب استفتاء الاستقلال الذي قام به إقليم كاتالونيا.

وقال بيريز الذي يتولى رئاسة النادي الملكي منذ نحو 15 عاما (على مرحلتين) الأربعاء لصحيفة "ال اسبانيول" الالكترونية، "ثمة افتراضات لا افكر بها. لا اتخيل اسبانيا من دون كاتالونيا ولا الليغا من دون برشلونة".

وتابع "من الواضح ان الازمة تقلقني كأي شخص آخر، ولكن يمكنني تقديم القليل من المساعدة"، مضيفا "انا اثق بالحكومة والاحزاب التي تدعم الدستور الذين اتحدوا لحل المشكلة بأفضل طريقة ممكنة".

ودخلت اسبانيا في أزمة سياسية حادة منذ استفتاء استقلال اقليم كاتالونيا مطلع تشرين الأول/اكتوبر الحالي، والذي رفضته الحكومة المركزية بشدة وحاولت منع إقامته بالقوة، ما أدى الى صدامات بين الشرطة وسكان الاقليم، أدت الى إصابة مئات بجروح.

وتعد برشلونة بمثابة عاصمة الاقليم، ويعد ناديها أبرز أندية كرة القدم فيه. ولم يخف النادي دعمه لحق الاقليم في تقرير المصير، من دون ان يعلن صراحة تأييده للاستقلال عن اسبانيا.

وأعلن رئيس رابطة الدوري الاسباني خافيير تبياس الثلاثاء إرجاء مناقصة الحقوق الدولية للنقل التلفزيوني لمباريات الدوري بسبب حالة عدم اليقين في البلاد، مرجحا ان تتراجع قيمة حقوق البث ما بين 20 الى 25 بالمئة في حال خرج برشلونة من الليغا.

الا ان النادي نفسه أعرب عن رغبته في البقاء في البطولة.

كما أعرب الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد، عن أمله في ألا يخسر الدوري الاسباني المنافسة العالمية الشهيرة بين ريال وبرشلونة. ويعتبر "الكلاسيكو" بين الناديين أكثر المباريات مشاهدة في العالم، ويجذب عددا من المشاهدين يقدر بنحو 650 مليون شخص.