يدخل سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد الأحد في الولايات المتحدة الأميركية، وهو قادر على حسم اللقب على حساب منافسه سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل.

ويحتاج هاميلتون الى إحراز 16 نقطة أكثر من فيتل، ليعادل رقم الالماني مع رابع لقب في بطولة العالم. في ما يأتي السيناريوات المحتملة للحسم على حلبة أوستن في ولاية تكساس الأميركية، علما انه تتبقى ثلاثة سباقات من بطولة العالم بعد السباق الأميركي:

1- فوز هاميلتون بالسباق وحلول فيتل خارج الخمسة الأوائل

2- حلول هاميلتون ثانيا، بينما يبقى فيتل خارج الثمانية الأوائل

أما في حال حلول هاميلتون في المركز الثالث وما دون، يبقى التنافس قائما على لقب بطولة 2017. 

ويتصدر البريطاني الترتيب حاليا برصيد 306 نقاط مقابل 247 لفيتل. وبهذا الفارق، تبدو حظوظ هاميلتون (32 عاما) بإحراز اللقب أفضل، اذ انه حتى في حال فوز فيتل بالسباقات الأربعة الأخيرة، يمكن للبريطاني ان يتوج بطلا في حال جمع 42 نقطة حتى نهاية الموسم.

وتوزع النقاط في كل سباق على الشكل الآتي: 25 نقطة للأول، 18 للثاني، 15 للثالث، 12 للرابع، 10 للخامس، 8 للسادس، 6 للسابع، 4 للثامن، 2 للتاسع، ونقطة وحيدة للعاشر.

وأحرز هاميلتون لقب جائزة الولايات المتحدة في الأعوام الأربعة الماضية، بينما كان الفوز من نصيب فيتل في 2012. ويأمل هاميلتون في ان يكرر التاريخ نفسه، اذ أحرز لقبه الأخير في بطولة العالم عام 2015 على حلبة أوستن حيث يقام السباق الأميركي