قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيطر سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون على جولتي التجارب الحرة الاوليين في جائزة النمسا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، الجمعة على حلبة ريد بول في سبيلبرغ.

وانهى هاميلتون بطل العالم 3 مرات (2008 مع ماكلارين و2014 و2015 مع مرسيدس)، اسرع لفة بزمن دقيقة و5 ثوان و975 جزءا بالالف من الثانية في الجولة الصباحية الاولى بمعدل سرعة وسطي 236,053 كلم/ساعة بعد ان قام بـ38 لفة على الحلبة البالغ طولها 4,326 كلم.

وحسن هاميلتون زمنه بمقدار 492 جزءا بالالف من الثانية بعد ان قام بـ30 لفة في الجولة الثانية رغم اضطراره للتوقف في المرآب لتغيير شمعة الاحتراق، ووصل معدل السرعة الوسطي الى 237,827 كلم/ساعة.

وتقدم هاميلتون، صاحب المركز الثاني في الترتيب العام (139 نقطة)، في الجولة الاولى على الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول، وزميله في مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس، فيما اكتفى سائقا فيراري الالماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن بالمركزين الرابع والسادس على التوالي، توسطهما سائق ريد بول الاخر الاسترالي دانيال ريكياردو.

وفي الجولة الثانية، تمثل التغيير الوحيد الذي طرأ على المراكز الخمسة الاولى في تبادل المراكز بين فيتل متصدر الترتيب العام بعد المراحل الثماني الاولى من بطولة العالم (153 نقطة)، مع فيرشتابن، وحافظ بوتاس وريكياردو ورايكونن على المراكز التي حققوها في الجولة الصباحية.

وتقام السبت جولة التجارب الحرة الثالثة، تليها الجولة التأهيلية لتحديد مراكز انطلاق السائقين في سباق الاحد الذي ستهيمن عليه المعركة القائمة بين فيتل وهاميلتون، لاسيما بعد حادثة السباق الماضي في باكو حين اصطدم الأول بالثاني بشكل متعمد خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة.

وأفلت الألماني، بطل العالم أربع مرات، من عقوبات إضافية على خلفية الحادث المتعمد، لكن عليه الحذر أكثر من أي وقت مضى لأن أي مخالفة مماثلة قد تكلفه الكثير لأن القضية ستتحول الى محكمة الاتحاد الدولي "فيا".

وفرض منظمو جائزة اذربيجان عقوبة توقف في الحظيرة لعشر ثوان على فيتل بسبب "القيادة الخطرة" واضيفت 3 نقاط جزائية الى سجل السائق الألماني الذي دخل سباق باكو ومعه 6 نقاط جزائية.

وتوجهت الأنظار الإثنين الى الاجتماع بين فيتل و"فيا" في ظل التخوف من إضافة عقوبة أخرى ضد الألماني كحرمانه من خوض السباق المقبل، لكن الاتحاد الدولي أكد أنه وبعدما راجع سائق فيراري ما حصل في تلك اللحظة، اعترف بأن المسؤولية بأكملها تقع على عاتقه، معتذرا في الوقت ذاته عما بدر منه.

وارتأى الاتحاد الدولي أنه "على ضوء هذه التطورات، قرر رئيس فيا جون تود أنه في هذه الحالة يجب إغلاق الملف"، لكنه شدد على ضرورة ألا يتكرر ما حصل "لأنه إذا تكرر مثل هذا السلوك ستحول القضية مباشرة الى محكمة فيا الدولية لمزيد من التحقيق".

- ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الاولى:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1:05,975 دقيقة

2- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) 1:06,165 د

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) 1:06,345 د

4- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) 1:06,424 د

5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) 1:06,620 د

- ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الثانية:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1:05,483 دقيقة

2- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) 1:05,630 د

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) 1:05,699 د

4- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) 1:05,833 د

5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) 1:05,873 د