صعد نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى صدارة ترتيب الأندية الأغلى في العالم على حساب نادي ريال مدريد الإسباني، وذلك بحسب دراسة لمؤسسة "كا بي ام جي" نشرت نتائجها صحيفة "ذا صن" البريطانية وشملت 39 ناديًا.

 واعتمدت الدراسة في تحديدها لترتيب النهائي للأندية على العائدات المالية التي حققها كل نادٍ، وعلى نتائجه في المسابقات الأوروبية وأيضًا حضور النادي في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
ونجح نادي مانشستر يونايتد في إزاحة نادي ريال مدريد الإسباني عن الصدارة، بعدما ظل يعتليها لسنوات بفضل عائداته المالية الضخمة ونجاحه في إحراز لقب دوري أبطال أوروبا مرتين في ظرف ثلاثة مواسم، بالإضافة إلى امتلاكه لكوكبة من النجوم اللامعة.
 
وتصدر اليونايتد الترتيب بعدما ارتفعت قيمته في بورصة الأندية إلى 2.78 مليار جنيه إسترليني، ليكون أول نادٍ إنكليزي تصل قيمته إلى حدود المليارين باوند، بعدما نجح في التتويج بلقب الدوري الأوروبي وامتلاكه أغلى لاعب في العالم ( الفرنسي بول بوغبا ).
 
وتراجع ريال مدريد إلى المركز الثاني بعدما بلغت قيمته المالية 2.67 مليار باوند إسترليني، لكنه قد يستعيد الصدارة في حال احتفظ بلقبه الأوروبي بصفته بطلاً لدوري أبطال "القارة العجوز".
 
كما تراجع أيضاً نادي برشلونة الإسباني إلى المركز الثالث، بعدما كان يحتل سابقاً المركز الثاني بقيمة مالية بلغت 2.48 مليار جنيه استرليني ، بلغها بفضل عائداته السنوية الضخمة وتواجد المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب الشعبية والنجومية الجارفتين.
 
وجاء رابعاً نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني بعدما بلغت قيمته في سوق الأندية 2.19 مليار جنيه إسترليني، ليكون رابع نادٍ تتجاوز قيمته المليارين بفضل ما يحققه "العملاق البافاري" من إنجازات في الملاعب وخارجها.
 
وحل خامساً نادي مانشستر سيتي الإنكليزي بقيمة بلغت 1.79 مليار جنيه إسترليني، رغم فشله في الحصول على أي لقب محلي أو قاري خلال الموسم المنقضي، غير انه استفاد من تواجد ألمع الأسماء في صفوفه، خاصة المدرب الإسباني بيب غوارديولا الذي جعل النادي يخطف الأضواء الإعلامية والجماهيرية.
 
وفي المركز السادس، تواجد نادي أرسنال الإنكليزي بقيمة بلغت 1.77 مليار باوند يليه مواطنه نادي تشيلسي بـ 1.46 مليار باوند ثم نادي ليفربول العائد إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بـ 1.22 مليار جنيه ثم نادي يوفنتوس الإيطالي، حيث بلغت قيمة نادي "السيدة العجوز" 1.11 مليار باوند إسترليني.
 
وضمن نادي توتنهام هوتسبير وصيف بطل الدوري الإنكليزي تواجده ضمن العشرة الأوائل، بعدما بلغت قيمته المالية 911 مليون باوند.
 
وشهدت قائمة العشرين نادياً، تواجد ليستر سيتي الذي حل في المركز السادس عشر، بعدما بلغت قيمته في بورصة الأندية 420 مليون جنيه نظير تألقه في دوري أبطال أوروبا من أول مشاركة له حيث نجح في بلوغ الدور الربع النهائي من البطولة .