تسعى كل من الولايات المتحدة والمكسيك الى اختبار عدد من اللاعبين الجدد في سعيهما الى مواصلة هيمنتهما على الكأس الذهبية لكرة القدم لمنطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في الولايات المتحدة.

وتنطلق البطولة الجمعة فتلعب غويانا مع كندا وهندوراس مع كوستاريكا في نيوجيرزي ضمن منافسات المجموعة الاولى.
 
يشارك في البطولة 12 منتخبا تم توزيعها على ثلاث مجموعات. وتلعب في المجموعة الثانية الولايات المتحدة مع بنما والمارتينيك ونيكاراغوا، والثالثة المكسيك والسلفادور وكوراساو وجامايكا.
 
وتقام منافساتها على 14 ملعبا في انحاء الولايات المتحدة، على ان تقام المباراة النهائية في 26 تموز/يوليو في سان فرانسيسكو.
 
وكانت المكسيك احرزت لقب النسخة الماضية في 2015 التي استضافتها الولايات المتحدة وكندا وذلك بعد فوزها على جامايكا 3-1 في المباراة النهائية.
 
وكانت جامايكا جردت الولايات المتحدة من اللقب بالفوز عليها 2-1 في نصف النهائي.
 
وتحتكر المكسيك والولايات المتحدة القاب البطولة بفوزهما في 12 لقبا من اصل 13، واللقب الوحيد الذي افلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000.
 
ويتضمن سجل الولايات المتحدة خمسة القاب اعوام 1991 و2002 و2005 و2007 و2013، في حين تتقدم المكسيك عليها بسبعة القاب اعوام 1993 1996 و1998 و2003 و2009 و2011 و2015.
 
ويلتقي بطلا الكأس الذهبية في النسختين اللتين تسبقان كأس القارات لتحديد ممثل الكونكاكاف في البطولة.
 
وشاركت المكسيك في كأس القارات التي اختتمت الشهر الماضي في روسيا قبل عام من المونديال كبطلة الكونكاكاف بعد ان كانت فازت على الولايات المتحدة بطلة الكأس الذهبية 2013 بنتيجة 3-2 بعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1).
 
- مرشحتان للقب -
 
منتخبا الولايات المتحدة والمكسيك هما المرشحان للقب، لكنهما لا يشركان افضل لاعبيهما، اذ يعطي المدرب الاميركي بروس ارينا تصفيات مونديال روسيا 2018 الاولوية ولذلك فضل اراحة العديد من النجوم، وحذا مدرب المكسيك الكولومبي خوان كارلوس اسوريو حذوه.
 
وكان ارينا اعلن ان بلاده ستشارك في الكأس الذهبية بتشكيلة شابة يغيب عنها النجوم بهدف اعطاء الفرصة للاعبين الجدد واللاعبين الذين لم يشاركوا الا قليلا في السابق.
 
وفضل ارينا عدم استدعاء جوزي التيدور وكلينت ديمبسي والحارس تيم هاوارد ومايكل برادلي وكذلك النجم الواعد كريستيان بوليسيتش للبطولة.
 
واستدعى ارينا، الذي عاد لتدريب المنتخب الاميركي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد اقالة الالماني يورغن كلينسمان، اربعة لاعبين لاول مرة، اضافة الى 13 آخرين لعب كل منهم اقل من 10 مباريات دولية.
 
وقال مدرب المنتخب الاميركي "لدينا عدد كبير من اللاعبين المحليين، فلاعبونا المحترفون في اوروبا يحتاجون الى الراحة، خاضوا مواسم طويلة فضلا عن مباريات تصفيات كأس العالم في يونيو (حزيران)، ولذلك فانهم يحتاجون الى الراحة، كما انهم سيبدأون استعداداتهم للموسم الجديد في يوليو (تموز)".
 
وتغلبت الولايات المتحدة على غانا 2-1 وديا استعدادا للبطولة.
 
وسبق ان قال لدى اعلان التشكيلة "ما زلنا في حملة تصفيات فيها المنافسة شديدة من اجل التأهل الى نهائيات المونديال، ومهم جدا ان نرى جهود بعض اللاعبين ضمن بطولة قارية".
 
وتحتل الولايات المتحدة المركز الثالث حاليا في تصفيات الكونكاكاف (3 بطاقات مباشرة ويخوض الرابع ملحقا مع رابع آسيا).
 
من جهته، كان منتخب المكسيك وصل الى نصف نهائي كأس القارات في روسيا قبل ان يخسر امام نظيره الالماني بطل العالم والذي توج لاحقا باللقب 1-4، ثم خسر مباراة المركز الثالث امام البرتغال 1-2 وحل رابعا.