يخوض باريس سان جرمان آخر تجربة له قبل مواجهته المرتقبة مع ليفربول ضمن دوري ابطال اوروبا الاسبوع المقبل، عندما يستضيف سانت اتيان الجمعة على ملعب بارك دي برانس في افتتاح المرحلة الخامسة من بطولة فرنسا لكرة القدم.

وحقق فريق العاصمة، بطل الموسم الماضي، بداية مثالية بفوزه في مبارياته الاربع الاولى مسجلا 13 هدفا ولم يدخل مرماه سوى 4 اهداف.

ومن المتوقع أن يبدأ المدرب الالماني توماس توخل بوضع أقواله موضع التنفيذ بعد أن أكد مؤخرا في حديث لاذاعة "آر ام سي" أنه يعتبر أن ألفونس أريولا "يملك الأفضلية لكي يصبح الحارس رقم واحد في الفريق" على حساب الحارس الاسطوري الايطالي جانلويجي بوفون، مشيرا الى أنه يتعين على النادي استغلال صغر سنه لكي يبني عليه في المستقبل، علما بأن عقد الحارس الحالي ينتهي في 30 حزيران/يونيو 2019.

- أريولا أم بوفون؟ -

وقال توخل "القرار ليس نهائيا، لكني قلت لألفونس أنه بنظري يملك الافضلية لكي يكون الرقم واحد بفضل عنصر الشباب لديه".

واضاف المدرب الألماني "بالنسبة الى أريولا، نادي باريس سان جرمان هو حياته، يمثل كل شيء بالنسبة اليه ويريد أن يثبت علو كعبه في صفوفه. يجب أن نحترم ذلك، يجب أن نشعر بالفخر لتواجد لاعبين من هذه الطينة ويجب استغلال ذلك. نحن في حاجة الى هذه النوعية من اللاعبين الذين يبذلون الغالي والنفيس من أجل باريس سان جرمان".

وتألق أريولا بشكل لافت مع منتخب بلاده في مواجهة المانيا في المباراة الودية الاسبوع الماضي (صفر-صفر)، وتصدى لست كرات خطيرة جدا، علما بأنه الحارس الثالث في فرنسا بعد هوغو لوريس وستيف مانداندا، وقد استغل غيابهما بداعي الاصابة ليسجل نقاطا.

وأكد توخل أنه يجب التعامل بذكاء مع هذه المسألة (المفاضلة بين أريولا وبوفون)، وقال "يتعين علينا التعامل بدقة مع هذا الوضع، لاننا نملك ايضا اسطورة وهو بوفون الذي يعتبر المثل الأعلى لأريولا وهو يتواجد الى جانبه في الفريق".

وتابع "إذا تعاملنا بذكاء مع هذا الواقع ومنحنا الفرصة الى الاثنين، فأنا واثق من أننا سنحصد النجاح وسيكون ألفونس جيدا ليس على حساب +جيجي+ بل بفضله".

وكان توخل منح ثقته في مطلع الموسم الى بوفون المنتقل الى سان جرمان دون مقابل بعد أن انتهى عقده مع يوفنتوس الايطالي، قبل أن يمنح الفرصة لأريولا الذي سيخوض المباريات الثلاث الأولى على الاقل في دوري ابطال اوروبا بسبب إيقاف بوفون.

وشدد توخل على أهمية تواجد بوفون في غرف الملابس بقوله "ليس لاعبا يجلس فقط على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، بل يملك تأثيرا كبيرا على الفريق بشكل يومي. لقد انقذنا في مواجهة غانغان حيث تألق بشكل لافت، وعندما لا يلعب لا يكتفي بمتابعة المباراة بل يشجع زملاءه ويحثهم على بذل المزيد على ارضية الملعب".

وسيغيب عن فريق العاصمة مهاجمه الشاب كيليان مبابي الموقوف ثلاث مباريات إثر طرده في المباراة الاخيرة ضد نيم، لكن الفريق يستطيع الاعتماد على ترسانة هجومية قوية من اميركا الجنوبية مؤلفة من البرازيلي نيمار والاوروغوياني ادينسون كافاني والارجنتيني انخل دي ماريا.

في المقابل، لم يخسر سانت اتيان حتى الآن لكنه فاز في مباراة واحدة مقابل ثلاث تعادلات، وسيغيب عنه الظهير الايمن لوكاس دينيي.

ويأمل ليون بالنهوض من كبوته بعد خسارته عل ارضه امام نيس صفر-1 في المرحلة الاخيرة، عندما يحل ضيفا على كاين صاحب المركز الثاني عشر.

ويستطيع ليون الزج بمهاجمه الجديد موسى ديمبيلي القادم اليه قبيل اقفال باب الانتقالات الصيفية من سلتيك الاسكتلندي مقابل 22 مليون في ثالث أعلى صفقة للنادي بعد الارجنتيني ليساندرو لوبيز (26 مليون يورو) من بورتو عام 2009، ويوهان غوركوف من بوردو (22 مليون يورو).

ويحل موناكو، وصيف البطل، ضيفا على تولوز أحد مفاجآت الموسم حيث يحتل المركز الثالث بثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة.

ويلعب الجمعة نيس مع رين، والسبت ديجون مع انجيه، وأميان مع ليل، ومونبلييه مع ستراسبورغ، وتختتم المرحلة الأحد بلقاءات نانت مع رينس، وبوردو مع نيم، ومرسيليا مع غانغان.