: آخر تحديث

كوتينيو حقق حلم قميص برشلونة ويبدأ البحث عن الألقاب

وقع البرازيلي فيليبي كوتينيو الاثنين رسميا عقده مع ناديه الجديد برشلونة الاسباني، محققا "حلم" الانضمام له قادما من ليفربول الانكليزي في صفقة قدرت قيمتها بـ 160 مليون يورو، ومؤكدا بدء البحث عن الألقاب على رغم ان اصابته ستبقيه خارج الملعب حتى نهاية الشهر الحالي.

وبات كوتينيو (25 عاما) السبت، ثالث أغلى لاعب في تاريخ اللعبة، بعد إعلان برشلونة وليفربول التوصل الى اتفاق طال انتظاره والجدل حوله لأشهر، ينتقل بموجبه الدولي البرازيلي ليصبح زميلا للأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز.

وبعد ظهر الاثنين، وقع كوتينيو العقد الممتد حتى نهاية موسم 2022-2023، بجانب رئيس نادي برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو.

وقال البرازيلي في مؤتمر صحافي ملعب كامب نو "هذا فخر بالنسبة إلي، شرف كبير. الا انه أيضا حلم ان أكون هنا (...) أنا، لدي أهدافي، القدوم الى هنا، ان أكون سعيدا، أفوز بالألقاب واستمتع".

أضاف "حلمت مرارا بأن أسجل هدفا هنا (...) حلمت بأن أرتدي هذا القميص. أنتظر بفارغ الصبر ان أبدأ التمارين. ما أحبه، ما يجعلني سعيدا، هو اللعب، هو القيام بالأمور بشكل جيد وإسعاد الناس".

وأجرى كوتينيو صباح الاثنين الفحوص الطبية التقليدية قبل توقيع العقد، والتي أعلن على اثرها برشلونة انه سيغيب لنحو 20 يوما بسبب إصابة في الفخذ الأيمن، كانت قد حالت دون المشاركة مع ناديه السابق في مباراتين خاضهما منذ مطلع سنة 2018.

وأعلن برشلونة ان "كوتينيو يعاني من تمزق (...) في العضلة الداخلية اليمنى للفخذ الأيمن. مدة غيابه تقدر بنحو 20 يوما".

وبناء على ذلك، يتوقع ان يخوض كوتينيو مباراته الأولى في 28 كانون الثاني/يناير عندما يلتقي النادي الكاتالوني مع ضيفه ألافيس، أو بعدها بأيام اذا تأهل برشلونة لنصف نهائي مسابقة كأس اسبانيا.

وكان كوتينيو راغبا في الانضمام الى برشلونة منذ فترة الانتقالات الصيفية، وتقدم بطلب الى ليفربول للسماح له بالرحيل. الا ان النادي الانكليزي لم يتجاوب، ورفض أكثر من عرض قدمه برشلونة. 

وقال مسؤولو الأخير حينها ليفربول طلب 200 مليون يورو لبيعه.

وعلى عكس عادته بكشف قيمة الانتقالات، لم يقم برشلونة بهذا الأمر في انتقال كوتينيو، الا انه أشار الى ان ليفربول خفض السعر.

وقال نائب رئيس برشلونة جوردي ميستري ان "الانخفاض في السعر كان كبيرا لإنجاز هذه الصفقة"، رافضا كشف قيمتها الفعلية.

وقال ميستري "لأسباب تعاقدية وبناء على طلب ليفربول لا يمكننا تقديم أرقام، ولكن نعم، كان هناك انخفاض كبير جدا" في السعر.

وحدد النادي الكاتالوني قيمة البند الجزائي لفسخ عقد كوتينيو بـ 400 مليون يورو، أي ما يقارب ضعف قيمة بند النجم البرازيلي السابق لبرشلونة نيمار والبالغة 222 مليون يورو. ودفع باريس سان جرمان الفرنسي في الصيف الماضي هذا المبلغ لفسخ عقد نيمار مع برشلونة وضمه الى صفوفه، جاعلا منه أغلى لاعب في العالم.

وفي حال تأكيد قيمة انتقال كوتينيو، سيكون ثالث أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بعد نيمار والفرنسي كيليان مبابي الذي تعاقد مع سان جرمان الصيف الماضي أيضا في صفقة تقدر قيمتها بـ 180 مليون يورو، انضم بموجبها الى سان جرمان على سبيل الاعارة هذا الموسم، على ان ينتقل بشكل نهائي في مطلع الموسم المقبل.

- اختلاف عن نيمار -

ويعد ضم كوتينيو بمثابة طي لصفحة رحيل نيمار عن برشلونة الذي تعاقد الصيف الماضي مع الفرنسي عثمان ديمبيلي من بوروسيا دورتموند الالماني، في صفقة قد تصل قيمتها (مع الحوافز) الى 147 مليون يورو. وبضمه لاعبين شابين (20 عاما لديمبيلي و25 عاما لكوتينيو)، بدأ برشلونة عمليا التأسيس للمرحلة المقبلة لاسيما وان لاعبيه البارزين باتوا في الثلاثينات، مثل ميسي وانييستا وسواريز.

وفي مؤتمره الصحافي، رفض كوتينيو المقارنة بينه وبين نيمار.

وقال "نحن لاعبان مختلفان. نيمار لاعب هائل، كما قلت، الا ان لكل منا ميزات مختلفة، وأنا أتيت الى هنا من أجل إيجاد مكاني الخاص".

أضاف ان زميله في المنتخب "هنأني البارحة عندما علم بالموضوع (...) حدثني عن المدينة والزملاء، وقال لي ان الفريق يحظى بغرفة تبديل ملابس لا تصدق (في إشارة الى الأجواء بين اللاعبين)".

أما بارتوميو، فاعتبر ان كوتينيو هو "أحد نجوم كرة القدم العالمية"، مقرا بأن ليفربول ناضل للحفاظ على لاعبه.

أضاف "لم يكن الأمر سهلا، وأندية أخرى كانت مهتمة به، الا انه كان مصرا على القدوم الى هنا".

وأشار كوتينيو الى ان اللحظات التي سبقت وصوله ليل السبت الى برشلونة عقب إعلان اتفاق الناديين "كانت صعبة لأن كل شيء كان يتغير بين لحظة وأخرى (...) في النهاية، عندما وصلنا، أدركت ان الأمر بات واقعا. أعتقد بأنني لم أستوعب بعد الموضوع لأنني لم أبدأ التمرين مع زملائي الجدد".

وكان برشلونة نوه في بيان إعلان ضم كوتينيو، بموهبة اللاعب وقدراته على اللعب في أكثر من مركز. وطرح الصحافيون ليل الأحد السؤال على مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي، حول المركز الذي سيشغله كوتينيو في تشكيلة تضم العديد من النجوم المخضرمين والجدد، من أمثال الجناح الفرنسي عثمان ديمبيلي (20 عاما).

وقال فالفيردي "كوتينيو هو لاعب اعتقد ان في امكانه تقديم الكثير لنا (...) هو تعاقد مهم"، من دون ان يدخل في تفاصيل مركزه المتوقع، وأشار الى ان ذلك سيحدد بعدما يخوض تمارينه الأولى.

وأكد كوتينيو ان تركيزه الأساسي حاليا لا يتعلق بمركزه، بل ان "ما أحبه هو ان أكون ضمن المجموعة وأتمكن من اللعب. الباقي مسألة تعود الى المدرب، وما يراه أفضل بالنسبة الى الفريق".

وحقق ليفربول مكسبا ماليا هائلا من صفقة كوتينيو، اذ كان قد ضمه الى صفوفه في كانون الثاني/يناير 2013 مقابل 8,5 ملايين جنيه استرليني فقط (11,5 ملايين دولار). وسجل كوتينيو 54 هدفا للنادي الأحمر خلال هذه الأعوام في مختلف المسابقات.

ويتوقع ان يسعى النادي الانكليزي خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية التي تمتد حتى نهاية كانون الثاني/يناير، الى تعويض انتقال كويتينيو. وتشير التقارير الى انه يسعى لضم الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي الانكليزي، أو توما ليمار لاعب موناكو الفرنسي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تعرف على نصيحة ميسي إلى
  2. راشفورد وإيركسن على رادار ريال مدريد في الميركاتو الشتوي
  3. 3 أسماء مرشحة للرحيل عن برشلونة في الميركاتو الشتوي
  4. بايرن ميونيخ يعلن تحقيق إيرادات قياسية في موسم (2017-2018)
  5. هل يكون موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس موسم الأرقام القياسية؟
  6. أول عقد لميسي مع برشلونة كتب على منديل
  7. صلاح أبرزهم .. ميسي يطالب برشلونة بالتعاقد مع 4 لاعبين
  8. ريال مدريد يتطلع لتدارك فشله محلياً بالرهان على دوري أبطال أوروبا
  9. حصيلة سلبية لنتائج باريس سان جيرمان قارياً خارج
  10. غوارديولا يلغي النجم الأوحد في مانشستر سيتي بفرض الأسلوب الجماعي
  11. ميسي يتجاوز مولر ويقترب من بيليه في عدد الاهداف مع نادٍ واحد
  12. شريط الفتنة المزور يطارد أحمد الفهد
  13. الأرجنتين تواصل خوض مبارياتها الودية بحجب القميص رقم 10
  14. المغرب: نهضة بركان يفوز بكأس العرش للمرة الأولى في تاريخه
  15. رئيس الرابطة الإسبانية يطالب بحرمان سان جيرمان من المشاركة قارياً
  16. ميسي يطلب من بوغبا الانتقال إلى برشلونة خلال مأدبة غذاء في دبي
في رياضة