وصف النجم الإيطالي السابق فرانشيسكو توتي مواطنه لوتشانو سباليتي مدرب روما سابقاً وإنتر ميلان حالياً بالمدرب الرائع مصنفاً إياه بأفضل مدير فني أشرف على تدريبه طوال مسيرته الكروية التي استمرت حتى بلوغه الأربعين عاماً.

وجاء وصف توتي في محتوى الكتاب الذي يسرد حياته بعنوان "قائد" ، والذي نقل منه موقع "فوتبول ايطاليا" مقتطفات بعد صدوره مؤخراً.

هذا واشاد توتي كثيراً بشخصية سباليتي الذي دربه في روما لعدة سنوات ، حيث قال :" إنه المدرب الوحيد الذي يمكنك ان تذهب إلى منزله لتناول العشاء والحديث معه بكل حرية دون مشاكل او قلق".

وكشف توتي بأن سباليتي كان حريصاً على انضباط اللاعبين ، بسرده حادثة طريفة في هذا الصدد ، تؤكد بأنه مدرب حريص على متابعة ومراقبة لاعبيه قبل أي مباراة ، حيث قال :" قبل احدى المباريات قبل ختام الموسم ، لم يكن الفريق قد حسم مركزه في الترتيب النهائي ببطولة الدوري الإيطالي ، إذ كان يتوجب علينا الفوز بالمباراة ، وفي ليلة المواجهة كنا نسهر في غرفة احد اللاعبين ، ونقوم بلعب الورق حتى ساعة متأخرة ، ليفاجئنا سباليتي و هو يطرق الباب ، ويشير إلى التوقيت في ساعة يده ، ليضطر احد اللاعبين إلى الاختفاء في دورة المياه لتفادي المأزق "

وتابع توتي :" لقد استمر في معاتبته&لي قائلاً هل تعتقد بأن&بقاءكم في هذا التوقيت قبل المباراة امر عادي ، رغم انني وعدته بتحقيق الفوز من اجل امتصاص صدمة الموقف ".

يشار الى أن سباليتي درب توتي في روما على مدار ستة مواسم على فترتين ، حيث كانت الأولى من عام 2005 وحتى عام 2009 ، بينما&كانت الفترة الثانية في موسم (2016-2017) خلال الموسم الأخير لـ"ملك روما" في الملاعب الإيطالية .