في ما يأتي خمسة لاعبين يجب متابعتهم عن كثب خلال الموسم الجديد من دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين الذي ينطلق الثلاثاء:

- كاوهي لينرد (تورونتو رابتورز) -

اضطر أفضل لاعب في نهائي عام 2014 وأفضل مدافع في الدوري لعامي 2015 و2016 الى الغياب عن جميع مباريات الموسم الماضي باستثناء تسع بسبب اصابة في عضلات زنده الأيمن، وتدهورت علاقته مع فريقه سان انطونيو سبيرز، المتوج معه باللقب عام 2014، الى درجة أنه طلب الاستغناء عنه وهذا ما حصل اخيرا بانتقاله الى تورونتو رابتورز.

رابتورز الذي كان صاحب أفضل سجل في المنطقة الشرقية خلال الموسم المنتظم بـ57 فوزا لكنه أقصي من الدور الثاني للبلاي أوف على يد كليفلاند كافالييرز (صفر-4)، يراهن على لياقة ليونارد بالإضافة الى قدرتهن على التمسك به عندما يصبح لاعبا حراً في نهاية الموسم.

- لوكا دونشيتش (دالاس مافريكس) -

المدافع السلوفيني العملاق (202 سنتم) توج أفضل لاعب في المربع النهائي للدوري الأوروبي "يوروليغ" حيث قاد ريال مدريد الإسباني الى اللقب في حزيران/يونيو الماضي. قام دالاس بمجهود كبير في يوم الـ"درافت" السنوي المخصص لانتداب لاعبي الجامعات وحتى الثانويات والأجانب الى الدوري، باقناع اتلانتا هوكس بالتخلي عنه بعد أن استخدمه خياره الثالث في الجولة الأولى لضمه. ويرى أسطورة دالاس الألماني ديرك نوفيتسكي أن إبن الـ19 ربيعا سيثبت بأنه يستحق الرهان عليه، واصفا مهاراته بالتعامل مع الكرة بـ"المذهلة".

- بن سيمونز (فيلادلفيا سفنتي سيكسرز) -

حقق اللاعب الاسترالي معدلا مذهلا الموسم الماضي في طريقه لنيل جائزة أفضل لاعب مبتدىء "روكي"، وذلك بتسجيله 15,8 نقطة مع 8,2 تمريرة حاسمة و8,1 متابعة في المباراة الواحدة.

ولعب سيمونز دورا فاعلا في وصول فيلادلفيا سفنتي سيكسرز الى الدور الثاني من بلاي اوف المنطقة الشرقية، وسيترقب جمهور فريقه والخصوم إبن الـ22 عاما لمعرفة حجم التحسن الذي حققه هذا الصيف من أجل أن يكون أكثر ثباتا في تسديداته.

يقر سيمونز بأنه لن يكون نقطة الثقل في التسديدات الثلاثية، وهذا أمر لا يقلق مدربه بريت براون الذي يريد أن يرى الأسترالي أكثر فعالية تحت السلة وأن يحسن نسبة نجاحه في التسديد عن خط الرميات الحرة (56 بالمئة فقط الموسم الماضي).

- يانيس انتيتوكونمبو (ميلووكي باكس) -

كان اليوناني العملاق أحد أبرز نجوم الدوري الموسم الماضي وساهم بشكل أساسي في الانتصارات الـ44 التي حققها مليووكي باكس في الموسم المنتظم، وذلك بتحقيقه أرقاما ملفتة جدا إذ سجل ما معدله 26,9 نقطة مع 10 متابعات، 4,8 تمريرة حاسمة، 1,5 "ستيل" و1,4 "بلوك".

تطور اللاعب اليوناني البالغ 23 عاما في كل فئة احصائية خلال مسيرة الأعوام الأربعة حتى الآن في الدوري الأميركي. وبعد أن تصدر ترتيب الدوري من حيث عدد النقاط في المنطقة الملونة تحت السلة الموسم الماضي، أكد يانيس أنه يعتزم التحسن في التسديد أيضا من المسافات البعيدة.

ويبدو التفاهم في أوجه بين يانيس ومدرب باكس الجديد مايك بودنهولتسر الذي أقر أن أخلاقيات العمل لدى اللاعب "تجاوزت كل توقعاتي".

- ديماركوس كازنس (غولدن ستايت ووريرز) -

إن قدوم كازنس الى غولدن ستايت ووريزر سيضيف بعض الاثارة الى فريق هيمن على الدوري ويبحث عن لقب ثالث تواليا ورابع في خمسة مواسم.

لن يكون كازنس على أرضية الملعب عندما يبدأ رجال المدرب ستيف كير حملة الدفاع عن اللقب الثلاثاء على أرضهم ضد أوكلاهوما سيتي ثاندر لأنه ما زال يتعافى من تمزق في وتر أخيل تعرض له في كانون الثاني/يناير مع فريقه السابق نيو أورليانز بيليكنز.

ورغم ذلك، راهن ووريزر على هذا اللاعب الانفعالي في بعض الأحيان، وتعاقد معه مقابل 5,3 ملايين دولار على أمل تقديم نفس المعدلات التي حققها قبل الاصابة (25,2 نقطة مع 12,9 متابعة و1,6 بلوك).

وبامكان لاعب الارتكاز أن يمنح فريقه الجديد المزيد من الخيارات لاسيما تحت السلة، وتأمين المساندة للنجوم الكبار كيفن دورانت، ستيفن كوري، كلاي طومسون ودرايموند غرين.

وأقر المدرب كير أن عملية تأقلم كازنس في الفريق ستكون تحديا لكنه "من النوع الجيد حقا" لفريق بدا في بعض مراحل الموسم الماضي كأنه في وضعية "القيادة التلقائية".