يستعد أكثر من 500 رياضي للمشاركة في بطولة العالم للجمباز الفني التي تنطلق الخميس في قطر، والتي ستسجل فيها عودة أبرز نجمات هذه الرياضة، الأميركية سيمون بايلز، بعد غياب لأكثر من عام.

وغابت الرياضية البالغة 21 عاما والمتوجة بأربع ذهبيات أولمبية، عن المنافسات في أعقاب دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، في ابتعاد استمر لنحو 15 شهرا، وستكون عودتها الأولى الى منافسة عالمية في البطولة التي تمتد عشرة أيام في قطر، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما تأتي مشاركة الفريق الأميركي في أعقاب الفضيحة التي هزت الرياضة المحلية، بعد الحكم على طبيبه السابق لاري نصار بالسجن 175 عاما على خلفية استغلاله الجنسي لأكثر من 250 رياضية، بينهن نجمات من الفريق الذي شارك في دورتي لندن 2012 وريو 2016.

وكشفت بايلز في وقت سابق بأنها كانت من ضحايا الطبيب المسجون.

وأدت فضيحة نصار الى سلسلة تبعات شملت في أيلول/سبتمبر الماضي، استقالة الرئيسة التنفيذية لاتحاد الجمباز الأميركي كيري بيري، في أعقاب الانتقادات الواسعة التي طالتها على خلفية تعيين ماري لي ترايسي مدربة للفريق الأول، علما أن الأخيرة كانت من الذين دافعوا عن نصار في أواخر عام 2016، مع بدء تكشف فصول اعتداءاته.

كما يتوقع أن يبرز في البطولة الياباني كوهي أوشيمورا (29 عاما) المتوج بستة ألقاب عالمية، والذي عاد الى المنافسات في وقت سابق من هذا العام بعد تعرضه لإصابة في بطولة العام الماضي التي أقيمت في مدينة مونتريال الكندية.

وكان رئيس الاتحاد القطري للجمباز علي الهتمي قد قال في تصريحات سابقة، إن البطولة التي تستمر حتى الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، تشكل فرصة أولى للرياضيين لحجز مكانهم في أولمبياد طوكيو 2020.

وتقام البطولة في القاعة المقفلة لأكاديمية أسباير الرياضية في الدوحة، على مقربة من استاد خليفة في الدوحة، والذي سيستضيف بعد عام بطولة العالم لألعاب القوى.