حقق يوفنتوس حامل اللقب فوزه الخامس عشر في 16 مباراة وابتعد موقتا بفارق 11 نقطة عن أقرب منافسيه نابولي، بعد حسمه الدربي المحلي مع مضيفه تورينو 1-صفر، السبت في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويقدم حامل اللقب في آخر سبع سنوات موسما محليا رائعا، على غرار مواسمه السابقة، راميا الكرة في ملعب نابولي الذي يحل على كالياري الأحد.

وخاض يوفنتوس المواجهة بعد انتهاء سلسلة دامت سنة لم يخسر فيها خارج أرضه، وذلك بعد سقوطه أمام يونغ بويز السويسري 1-2 في دوري أبطال أوروبا، لكن الخسارة كانت معنوية فقط، لأن يوفنتوس تأهل متصدرا لمجموعته، في ظل سقوط مانشستر يونايتد الإنكليزي أمام فالنسيا الإسباني.

واستهل يوفنتوس مواجهة "دربي ديلا مولي" وهو لم يخسرها منذ نيسان/أبريل 2015، لكن تورينو سادس الترتيب حقق بداية مقبولة ولم يخسر سوى 3 مرات هذا الموسم.

وقبل مواجهة روما الأسبوع المقبل، أراح مدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري الحارس البولندي فويتشي تشيسني، لاعب الوسط الأوروغوياني رودريغو بنتانكور والجناح البرتغالي جواو كانسيلو، فلعب ماتيا بيرين، الالماني ايمري جان والبرازيلي أليكس ساندرو.

وجاء الشوط الأول متكافئا نسبيا مع أفضلية ليوفنتوس أمام المرمى.&

وتصدى حارس تورينو سالفاتوري سيريغو لكرة خطيرة من البرتغالي كريستيانو رونالدو ثم خرج مصابا (21)، فيما اختبر أندريا بيلوتي برأسه حارس يوفنتوس ماتيا بيرين (33).

في الشوط الثاني، ارتكب سيموني تساتسا هفوة بارجاع الكرة الى الحارس البديل الأوروغوياني سالفادور ايشاتسو، فعرقل الاخير الكرواتي ماريو ماندزوكيتش، ليحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها رونالدو قوية إلى يسار الحارس الذي أحسن تقديرها ولمسها دون أن ينجح بصدها (70)، ليرفع رونالدو رصيده إلى 11 هدفا في صدارة الهدافين بالتساوي مع البولندي كريستوف بياتيك مهاجم جنوى.

وبهدف رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، أصبح يوفنتوس أول ناد يسجل خمسة آلاف هدف في الدوري الإيطالي.

وسجل كارلو بارولا الهدف رقم ألف في عام 1948، جاني روسي الهدف رقم ألفين في 1962، وماسيمو برياسكي الرقم ثلاثة آلاف في 1984 وماركو دي فايو الرقم أربعة آلاف في 2003.

وبعدها بقليل تابع ماندزوكيتش تألقه مسجلا هدفا ثانيا ليوفنتوس متابعا ضربة حرة للبوسني ميراليم بيانيتش قبل أن يلغيه الحكم بداعي التسلل بمساعدة من تقنية الإعادة بالفيديو "في ايه آر" (73)، لتنتهي المباراة بفوز "السيدة العجوز".

وقال رونالدو بعد المباراة لشبكة "بي ان سبورتس" القطرية "كانت مباراة صعبة. زملائي يساعدونني&ونعمل مع مجموعة مميزة. دائما مباريات الدربي صعبة لكننا على ما يرام، نصنع فرصا ونسجل الأهداف".

وعن أهدافه هذا الموسم، أضاف "هدفي أن افوز بالدوري وبدوري الابطال وان نحقق بطولة الكأس".

- ايكاردي يبلسم جراح انتر -

وعاد انتر المأزوم إلى سكة الفوز وعزز مركزه الثالث بعد تخطيه ضيفه أودينيزي بصعوبة 1-صفر.

وسجل المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة 76، ليحقق انتر فوزه الأول في أربع مباريات في جميع المسابقات، ويبلسم جراح خروجه المبكر من دوري أبطال أوروبا في منتصف الأسبوع.

ورفع انتر رصيده إلى 32 نقطة متقدما بفارق 6 نقاط عن جاره ميلان الرابع، مقلصا الفارق إلى 3 نقاط مع نابولي الوصيف.

وأهدر فريق المدرب لوتشانو سباليتي عدة فرص على ملعب "جوزيبي مياتسا"، بيد أن لمسة يد من العاجي سيكو فوفانا استوجبت تدخل تقنية الإعادة بالفيديو، فمنحت الفريق اللومباردي ركلة جزاء ترجمها قائده ايكاردي على طريقة "بانينكا" قبل ربع ساعة من نهاية الوقت.

وقال ايكاردي بعد الفوز "كان علينا توجيه رسالة بعد مباراة الثلاثاء، لأننا كنا خائبين مما حصل، لكننا نعرف اننا لا نزال هنا في سيري أ وبمقدورنا اللحاق بالأندية أمامنا".

وتابع قائد الفريق الذي كان بمقدوره التاهل لدور الـ16 من المسابقة القارية بحال فوزه على ضيفه أيندهوفن الهولندي (1-1) "يمكننا نسيان دوري الأبطال بالفوز في المباريات المقبلة وانهاء 2018 بأفضل طريقة ممكنة".

من جهته، مني أودينيزي بخسارته الثانية تواليا ليصبح مهددا بالتراجع إلى المركز الثامن عشر في منطقة الخطر.

ملخص مباراة يوفنتوس وتورينو:

ملخص مباراة إنتر وأودينيزي: