احتفل الفرنسي الدولي كيليان مبابي مهاجم نادي باريس سان جيرمان قبيل ايام ببلوغه سن العشرين عاماً ، وهي السن التي وصلها وهو في أوج عطائه بعدما حقق إنجازات كبيرة &جعلته يتفوق على ألمع الاسماء في كرة القدم، مما يؤكد بأن اللاعب يتجه ليكون احد الاساطير القادمة في تاريخ اللعبة .

وفي وقت احتفل مبابي بميلاده العشرين ، فقد نشر&عدد من وسائل الإعلام الأرقام الكبيرة التي حققها الشاب الفرنسي والتي تعكس مهاراته الفنية العالية و الوتيرة السريعة التي يسير بها نحو النجومية و استغلاله للفرصة التي اتيحت له مع ناديي موناكو وباريس سان جيرمان الفرنسيين، بالإضافة إلى الفرصة المبكرة التي حصل عليها من قبل المدرب الفرنسي ديديي ديشان لتمثيل منتخب بلاده على الصعيد الدولي.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة "لو باريزيان" تقريرا استعرضت فيه مسيرة مبابي القصيرة زمنياً والكبيرة رقمياً .

الأهداف&

&نجح مبابي في تسجيل 73 هدفاً خلال 150 مباراة في خمس مسابقات محلية ودولية ، حيث سجل 27 هدفاً في 60 مباراة مع نادي موناكو خلال موسم واحد (2016-2017) ، بينما أحرز 36 هدفاً لصالح باريس سان جرمان في 62 مباراة منذ انتقاله لصفوفه في صيف عام 2017 في صفقة قياسية للاعبين الفرنسيين ، وأخيراً فقد وقع على 10 اهداف في 28 مباراة مع منتخب فرنسا الذي مثله دولياً في عام 2017.

وتؤكد الأرقام ان المهاجم مبابي انطلق في سن العشرين نحو المجد بوتيرة اسرع بكثير ممن سبقه من نجوم كرة القدم في ذات السن ، وفي مقدمتهم البرازيلي رونالدو والفرنسيان تيري هنري وزين الدين زيدان والأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والإنكليزي مايكل أوين .

وفي وقت سجل مبابي 73 هدفاً في مختلف المسابقات مع ناديي موناكو وباريس سان جرمان الفرنسيين&ومنتخب فرنسا ، فقد اكتفى المهاجم رونالدو بالتوقيع على 59 هدفاً رغم بلوغة شهرة واسعة مع نادي ايندهوفن الهولندي ومنتخب البرازيل، أما المهاجم ليونيل ميسي فقد اكتفى بإحراز 30 هدفاً مع نادي برشلونة الإسباني و منتخب الأرجنتين، اما المهاجم مايكل أوين الذي لمع نجمه مع بلاده في مونديال 1998 فقد سجل 51 هدفاً مع نادي ليفربول الإنكليزي ومنتخب إنكلترا ، في حين لم يسجل كريستيانو رونالدو سوى 21 هدفاً مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ومنتخب البرتغال، اما الفرنسيان تيري هنري و زين الدين زيدان فبلغ رصيديهما 16 هدفاً وثلاثة اهداف على التوالي.

ويُعد تفوق مبابي على هذه الاسماء تعزيزاً لثقته في نفسه ، وتحفيزاً على تقديمه جهوداً أكبر لتحقيق اهدافه المنشودة وعلى رأسها إحراز جائزتي "ذا بيست" و"الكرة الذهبية" كأفضل لاعب في العالم.

أرقام قياسية

ويمتلك مبابي أرقاماً قياسية عديدة في مشواره الكروي ، فهو يعتبر اصغر لاعب يسجل 10 اهداف في مسابقة دوري أبطال أوروبا ، وأيضاً اصغر لاعب يتم اختياره ضمن العشرة الاوائل لجائزة "الكرة الذهبية" في عام 2017 ، كما انه اصغر لاعب في تاريخ الدوري الفرنسي ينجح في تسجيل 40 هدفاً.

الألقاب

كما يمتلك مبابي سجلا متميزا من البطولات وصل إلى خمسة ألقاب ، بعدما توج مع منتخب فرنسا بلقب كأس العالم الصيف الماضي ، كما نال&قبلها&لقبين في بطولة الدوري الفرنسي ، أحدهما مع نادي موناكو ، بينما الآخر مع باريس سان جيرمان ، كما حقق أيضاً كأس فرنسا و كأس الرابطة الفرنسية.

شاهد إحصائية مبابي