قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دخلت التشيكية استر ليديكا تاريخ الالعاب الاولمبية الشتوية عندما اصبحت اول متزلجة تحرز ذهبيتين في رياضيتين مختلفتين بتتويجها اليوم بذهبية سباق الطويل المتوازي في الواح التزلج (سنوبورد)، بعد ان طوقت عنقها بالمعدن الاصفر في سباق التعرج السوبر طويل السبت الماضي، في حين حققت النروج علامة فارقة بتحقيقها اكبر عدد من الميداليات في نسخة واحدة.

وتفوقت ليديكا التي حققت خمسة انتصارات في ستة سباقات في هذه الفئة هذا الشتاء، في المباراة النهائية التي رافقتها اعصاب مشدودة، على الالمانية سيلينا يورغ، في حين اكملت الالمانية الاخرى رامونا هوفماينستر المنصة.

وكانت ليديكا حققت مفاجأة من العيار الثقيل باحرازها ذهبية التعرج السوبر طويل لا سيما بانها تحققت على حساب الاميركية ليندساي فون التي كانت مرشحة فوق العادة لاحراز الذهبية وعلى النمسوية انا فيث حاملة اللقب قبل اربع سنوات في سوتشي.

وبدأت ليديكا التزلج عندما كانت في الثانية من عمرها، ثم السنوبورد في الخامسة، وتوجت بطلة للعالم في فئة التعرج المتوازي عام 2015 وبطلة العالم في فئة التعرج الطويل المتوازي عام 2017.

ومن خلال احراز ذهبيتها الثانية في الالعاب، فان شهرتها ربما تتخطى بعض افراد عائلتها، على غرار والدها، نجم الروك الشهير في الجمهورية التشيكية، وجدها يان كلاباتس بطل العالم والمتوج بميداليتين اولمبيتين في الهوكي على الجليد. لكن ليس بالذهب.

وقالت ليديكا بعد التتويج "كان من الصعب جدا التأقلم مجددا مع السنوبورد اليوم. لكني سرعان ما بدأت اتزلج بثقة وساتمتع بالسباق".

واضافت "امر مميز جدا، سأفكر بهذه اللحظة حتى نهاية حياتي. اكاد لا اصدق وانا في قمة السعادة الان".

وكشفت بان ما حققته "لم اكن اثق بامكانية ان يحصل. اعتقد باني سأستمر في المشاركة في الاختصاصيين لاني اعشقهما". 

واشادت بها الاميركية الشهيرة ليندساي فون بقولها "لا شك بان استر ستترك اثرا طويل الامد".

واضافت "لقد فتحت الطريق امام المتزلجات الجديدات على الساحة في خوض اكثر من تجربة وعدم الخوف من الاخفاق. لقد منحتهن الامل بأن لا شي مستحيلا".

في المقابل، كانت ذهبية السباق المتوازي في الواح التزلج للرجال، من نصيب السويسري نيفين غالماريني علما بانه كان اكتفى بالفضية في سوتشي قبل اربع سنوات.

وتغلب غالماريني في المباراة النهائية على الكوري الجنوبي لي سانغهو، اما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب السلوفيني زان كوسير.

- رقم قياسي للنروج -

في المقابل، حطمت النروج الرقم القياسي في عدد الميداليات في نسخة واحدة بعد ان رفعت رصيده الى 38 ميدالية في هذه الالعاب ماحية الرقم القياسي السابق للولايات المتحدة (37) والتي سجلته في فانكوفر عام 2010، عندما احرزت برونزية سباق الفرق المختلط ضمن منافسات التزلج الالبي.

وكان الفوز في هذا السباق من نصيب منتخب سويسرا الفائز في المباراة النهائية على النمسا 3-1 في هذه المسابقة الجديدة في الالعاب الاولمبية.

ويتضمن سجل النروج في هذه الالعاب حتى الان 13 ذهبية و14 فضية و11 برونزية في المركز الاول.

- طرد متنشطة روسية - 

واعلنت محكمة التحكيم الرياضي الجهة المخولة الكشف عن المنشطات خلال الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ اليوم طرد اللاعبة الروسية ناديجدا سيرغييفا (بوبسليه) من الالعاب بعد ثبوت تناولها مادة محظورة.

وقالت محكمة التحكيم في بيان "لقد تم طرد سيرغييفا من الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ 2018" مشيرة الى ان نتيجتها ستلغى ايضا.

وكان الاتحاد الروسي كشف بالامس عن تنشط سيرغييفا واصدر بيانا على موقعه في شبكة الانترنت اشار فيه الى "ان فحصا لكشف المنشطات لقائدة الفريق الروسي ناديجدا سيرغييفا في 18 شباط/فبراير الحالي كانت نتيجته ايجابية لتناول دواء في قائمة المواد المحظورة".

وتبين ان المادة المحظورة التي تناولتها سيرغييفا التي حلت في المركز الثاني عشر في مسابقة الزحافات هي تريميتازيدين، وهو دواء يستخدم لمنع الذبحة الصدرية أو تراجع حدة البصر.

ويأتي هذا الاعلان في وقت ستقرر فيه اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية السبت او غدا الاحد ما اذا كانت سترفع ايقاف اللجنة الاولمبية الروسية من عدمه. واوقفت اللجنة الاولمبية الروسية في كانون الاول/ديسمبر بسبب اكتشاف نظام تنشط ممنهج للدولة الروسية خصوصا في دورة الالعاب الشتوية في سوتشي عام 2014.

وهي ثاني حالة منشطات روسية في الدورة بعد لاعب الكيرلينغ الكسندر كروشيلنيتسكي صاحب برونزية الزوجي المختلط مع زوجته اناستاسيا بريزغالوفا بعد ثبوت تناوله مادة ميلدونيوم.

واعترف الرياضي بثبوت تناوله منشطات لكنه نفى ان يكون قام بذلك عمدا. وجرد كروشيلنيتسكي وزوجته من الميدالية البرونزية التي ستمنح للنروج.

كما هي رابع حالة منشطات في الدورة بعد الياباني كي سايتو (المضمار القصير) ولاعب الهوكي على الجليد السلوفيني زيغا يغليتش.