اقترب تورونتو رابتورز من حسم صدارة المنطقة الشرقية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه على منافسه المباشر بوسطن سلتيكس 96-78، معززا صدارته قبل أيام من انطلاق الأدوار النهائية "بلاي أوف".

ويتنافس الفريقان على انهاء الدوري المنتظم في صدارة المنطقة، والتي تضمن لحاملها أفضلية اللعب على أرضه في "البلاي أوف" المقرر ان ينطلق في منتصف نيسان/أبريل. 

وبفوزه الأربعاء، عزز تورونتو موقعه في الصدارة رافعا رصيده الى 56 فوزا في 78 مباراة، وتلقى بوسطن الثاني خسارته الـ 25 مقابل 53 فوزا.

وعادل تورونتو رقمه القياسي في عدد الانتصارات في موسم واحد، علما ان الغالبية العظمى من لاعبيه (باستثناء لاعب واحد)، سجلوا نقطتين على الأقل في مباراة الأمس. وبات رابتورز في وضع أفضل لحسم صدارة المنطقة بتقدمه بفارق ثلاثة انتصارات على بوسطن.

ويخوض كل فريق 82 مباراة في الدوري المنتظم.

واعتبر لاعب تورونتو كايل لاوري ان فريقه قادر على ضمان الصدارة. وقال "أنا واثق تماما من قدرتنا على تحقيق ذلك. لدينا فرصة رائعة ولكن لا يزال علينا مواصلة التقدم وان نلعب كمحترفين لحسم المباريات".

ونجح جميع لاعبي تورونتو بتسجيل نقطتين على الاقل باستثناء لاعب واحد هو نومران باول، وكان ديمار ديروزان الافضل بتسجيله 16 نقطة. وسجل للفائز ايضا كل من الاسباني الكونغولي سيرج إيباكا وفريد فان فليت 15 نقطة، واكتفى لاوري بـ 13 نقطة.

ولدى بوسطن، سجل ماركوس موريس وغريغ مونروي وآل هورفورد 21 و17 و16 نقطة على التوالي.

- ديترويت خارج البلاي أوف -

وحسمت البطاقات الثماني المؤهلة للبلاي أوف في المنطقة الشرقية، وذلك لصالح تورونتو وبوسطن وكليفلاند كافالييرز وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز وانديانا بايسرز وميامي هيت وميلووكي باكس وواشنطن ويزاردز.

وخسر ديترويت بيستونز، تاسع المنطقة الشرقية، مباراته أمام فيلادلفيا الأربعاء بنتيجة 108-115، ليتلقى الخسارة الـ 41 في 78 مباراة، ويبتعد بفارق خمس خسارات عن واشنطن صاحب آخر المراكز المؤهلة.

وحقق فيلادلفيا فوزه الثاني عشر تواليا، وتألق في صفوفه جاي جاي ريديك بتسجيله 25 نقطة، بينما أضاف زميلاه ماركو بيلينيلي 19 نقطة والاسترالي بن سيمونز 16 نقطة. في المقابل، كان انطوني توليفر وستانلي جونسون الابرز في صفوف ديترويت مع 25 و19 نقطة.

وشهدت المباراة غياب نجم فيلادلفيا الكاميروني جويل إمبييد للمباراة الرابعة على التوالي بسبب جراحة لمعالجة كسر في الوجه.

وقال سيمونز المرشح لجائزة أفضل لاعب شاب في الدوري هذا الموسم، ان "جميع لاعبي الفريق رفعوا مستواهم منذ سقوط جويل، ونحن نعرف اننا قادرون على الفوز في غيابه (...) قلنا له بأن يصبح جاهزا لمباريات البلاي اوف ونحن نهتم بالامور الاخرى. الآن أكدنا انه يمكننا تحقيق ذلك".

وكانت هذه الخسارة الأولى لديترويت بعد خمسة انتصارات، علما بأنه خاض مباراته الرابعة في غياب نجمه بلايك غريفين المصاب بالكاحل.

وحقق ميامي هيت فوزا كبيرا على اتلانتا هوكس بفارق بلغ 29 نقطة 115-86. سجل للاول كل من كيلي أولينيك وجوش ريتشاردسون 19 نقطة وجاستيس وينسلو 18 نقطة، وللثاني تورين بيرنس 20 نقطة.

وفي المنطقة الغربية، لم تحسم سوى المراكز الثلاثة الأولى للبلاي أوف، وذلك لصالح هيوستن روكتس وغولدن ستايت ووريرز وبورتلاند ترايل بلايزرز، بينما لا تزال المنافسة قائمة على البطاقات الخمس المتبقية.

ويبدو الموقف متقاربا بين سبعة فرق على المراكز الخمسة، هي يوتا جاز (45 فوزا و33 خسارة)، وأوكلاهوما سيتي ثاندر (45-34)، وسان انتونيو سبيرز (45-34)، ومينيسوتا تمبروولفز (44-34) ونيو أورليانز بيليكانز (44-34)، ودنفر ناغتس (43-35)، ولوس انجليس كليبيرز (42-36).

وتعقد موقف سان انتونيو بخسارته الأربعاء أمام لوس انجليس ليكرز 112-122 بعد التمديد، اثر تعادلهما في الوقت الاصلي 108-108.

ويشغل سان انتونيو المركز السادس في المنطقة الغربية. وسجل له لاماركوس ألدريدج 28 نقطة، ولليكرز كايل كوزما 30 نقطة.

وحقق نيو أورليانز بيليكانز ثامن المنطقة ذاتها فوزا ثمينا على ممفيس غريزليز 123 - 95، رافعا رصيده الى 44 فوزا في 78 مباراة. 

سجل للفائز ايتاون مور 30 نقطة وانطوني ديفيس 28 نقطة والاسباني نيكولا ميروتيتش 25 نقطة، وللخاسر مارشون بروكس 25 نقطة.

كما تغلب أورلاندو ماجيك على دالاس مافريكس 105 - 100.