: آخر تحديث

تحفظات أوروبية على مشروع انفانتينو بشأن توسيع مونديال الأندية

أعرب الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الاربعاء عن "تحفظاته الجدية" على مشروع رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) جاني انفانتينو لرفع عدد المشاركين في كأس العالم للاندية من 7 الى 24 ناديا واستحداث الدوري العالمي للأمم.

واجتمع المجلس الاستراتيجي لكرة القدم الاحترافية في الاتحاد الاوروبي الاربعاء في ليون على هامش نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، وضم رابطة الاندية الاوروبية، رابطة الدوريات المحترفة، نقابة اللاعبين (فيفبرو) ورئيس الاتحاد الاوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين.

وأعرب المجلس "بالاجماع عن تحفظاته الجدية حول العملية المحيطة بمقترحي كأس العالم للاندية (فيفا) والدوري العالمي للأمم، خصوصا لناحية البرنامج المكتظ ونقص المعلومات الملموسة".

وشدد المجلس على "الحاجة الى إجراء محدد بوضوح، يحترم الكيانات والهيئات المقررة القائمة ويشرك جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين".

ويضم هذا المجلس الاستراتيجي 17 عضوا بينهم القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي واد وودوارد رئيس نادي مانشستر يونايتد الانكليزي. وشارك الرجلان في اجتماعات ثنائية مع انفانتينو الذي قدم لهما مشروعه.

وكانت اجتماعات أخرى عقت بهذا الشأن الاسبوع الماضي مع ناديي ميلان وانتر الايطاليين. كما افادت مصادر متطابقة عن عقد اجتماع في مقر "الفيفا" جمع سبعة أندية، لا سيما الخمسة الابطال في الدوريات الاوروبية الخمسة الكبرى على غرار مانشستر سيتي الانكليزي وباريس سان جرمان، اضافة الى مانشستر يونايتد. وكان أول لقاء عقد في 20 نيسان/أبريل الماضي وضم عشرة من هذه الاندية الكبرى بما فيها بايرن ميونيخ الالماني ويوفنتوس الايطالي. 

ويريد السويسري انفانتينو نفض الغبار عن كأس العالم للاندية عن طريق تنظيمها كل أربع سنوات، بدءا من العام 2021، بمشاركة 24 نادياً، منها 12 أوروبيا. علما بأن هذه المسابقة تقام سنويا راهنا وبمشاركة سبعة فرق.

كما يأمل رئيس "الفيفا" اقامة "دوري للأمم" تشارك فيه المنتخبات المتوجة بالبطولات القارية، وهو أشبه بكأس للعالم مصغر، يجمع كل عامين 8 منتخبات دولية.

ويؤكد انفانتينو أن مجموعة من المستثمرين ستضمن عائدات تصل الى 25 مليار دولار (20,9 مليار يورو) لهاتين المسابقتين.

وكان المنتدى العالمي للبطولات وافق الاسبوع الماضي على "معارضة شديدة لأي خطة يقوم بها الفيفا ومن شأنها تطوير مسابقات سيكون لها تأثير سلبي على روزنامة مكتظة بالأحداث".

وبالنسبة لهذا المنتدى الذي يترأسه ريتشارد سكودامور رئيس رابطة الدوري الإنكليزي، "من المناسب معارضة اي مسابقة جديدة للاندية من شأنها أن تزعزع التوازن التنافسي للبطولات الوطنية". 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا لكاس او او
منير او منيرو972524754859 - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 20:56
مثلا لا للضغط او لضغط يعني نعم لدوري للانديه بكل دوله او لدوريات للانديه بكل دوله ونعم او لا لكاس العالم للمنتخبات مره كل سنه او سنتان او سنتين او او ونعم لدوري او لدوريات العالم للمنتخبات لكل سنه او لعام او لسنين او لسنوات


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ليون آخر المتأهلين إلى ثمن النهائي في أمسية سقوط الكبار
  2. هدف ديمبيلي الرائع يحوله من مكروه إلى بطل
  3. ليفربول يحقق سادس افضل بداية في تاريخ الدوري الإنكليزي
  4. بيكيه يقترب من شراء فريق إسباني من الدرجة الخامسة
  5. تتويج ريفر بلايت يعزز تفوق الأرجنتين على البرازيل في
  6. صلاح يقود ليفربول إلى دور الـ16 وتوتنهام يتأهل على حساب إنتر
  7. ميسي يشتري طائرة خاصة بـ 15 مليون يورو
  8. ريال مدريد يسيطر على تشكيلة يويفا المثالية لعام 2018
  9. دليل جديد على بقاء نيمار مع باريس سان جيرمان
  10. إبراهيموفيتش: ميسي كان ينافس رئيس ريال مدريد على الكرة الذهبية
  11. الأرقام تؤكد بأن مانشستر سيتي الموسم الماضي أفضل من الموسم الجاري
  12. أرقام بوتشيتينو الإيجابية مع توتنهام تُغري إدارة مانشستر يونايتد
  13. رونالدو يتحدى ميسي في خوض تجربة اللعب في إيطاليا
  14. مورينيو يقود مانشستر يونايتد إلى الهاوية بحصيلة كارثية في تاريخه
  15. تصويت جزر القمر في جائزة
في رياضة