صنف منظمو بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، الاربعاء اللاعبة الاميركية سيرينا وليامس الاولى في العالم سابقا في المركز الخامس والعشرين.

وتنطلق بطولة ويمبلدون في الثاني من تموز/يوليو.

وكان منظمو بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الكبرى، رفضوا الشهر الماضي منح سيرينا تصنيفا بسبب تراجع ترتيبها لابتعادها فترة طويلة لانجابها طفلة، ما اثار الكثير من الانتقادات.

وتحتل سيرينا حاليا المركز الـ 183 عالميا، وسبق لها ان فازت بسبعة القاب في ويمبلدون.

في المقابل، فان البريطاني اندي موراي الفائز بويمبلدون مرتين لم يمنح تصنيفا في قرعة الرجال، على الرغم من عودته قبل فترة وجيرة بعد غياب 11 شهرا بسبب جراحة في الورك.

ويتبع منظمو ويمبلدون عادة تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات، لكن لديهم الحق باجراء تغييرات "اذا كان من الضروري تحقيق التوازن في القرعة".

لكن تصنيف سيرينا اثار اعتراضا لدى البعض، اذ ان السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا المصنفة في المركز 32 قالت لشبكة بي بي سي ان ذلك "غير عادل"، لانها ستكون اللاعبة التي ستخرج من لائحة المصنفات الـ 32 في البطولة.

وقالت تشيبولكوفا "لقد حاولت ويجب ان اكون مصنفة. اذا منحوها تصنيفا أعلى من تصنيفي فسأفقد المركز الذي يجب ان احصل عليه".

وتابعت "كنت مصنفة في المركز الرابع في العالم سابقا، فلماذا لا اكون مصنفة اذا كان لي الحق بذلك؟".

وتحاول سيرينا ابنة السادسة والثلاثين العودة الى سابق مستوياتها بعد انجابها طفلتها الأولى في أيلول/سبتمبر الماضي، علما انها ابتعدت عن الملاعب منذ مطلع كانون الثاني/يناير 2017 بعد تتويجها بلقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، على حساب شقيقتها فينوس.

وأدى غياب سيرينا الى تراجعها بشكل كبير في التصنيف العالمي للمحترفات. وعلى رغم عودتها بشكل تدريجي في آذار/مارس الماضي، الا انها لم تخض هذا الموسم سوى أربع مباريات في دورتي انديان ويلز وميامي الأميركيتين، ولم تخولها نتائجها التقدم الى أعلى من المركز 449 عالميا، قبل انطلاق منافسات رولان غاروس.

واجبرت الاصابة سيرينا وليامس على الانسحاب من مواجهتها ضد الروسية ماريا شارابوفا في الدور الرابع من البطولة الفرنسية.

يذكر ان منظمي آخر البطولات الكبرى في فلاشينغ ميدوز الاميركية يدرسون منح اللاعبة الاميركية تصنيفا ايضا بحسب كاترينا ادامس رئيسة الاتحاد الاميركي للعبة.

وحلت الروسية ماريا شارابوفا، الساعية الى استعادة الوصل مع الالقاب الكبيرة ايضا عقب معاناتها في العامين الماضيين من الايقاف والاصابات، في المركز الرابع والعشرين.

وصنفت الرومانية سيمونا هاليب في المركز الاول لدى السيدات امام الدنماركية كارولين فوزنياكي، والسويسري روجيه فيدرر في المركز الاول لدى الرجال، وجاء الاسباني رافايل نادال ثانيا، في حين صنف الصربي نوفاك ديوكوفيتش في المركز الثاني عشر.

وتراجع تصنيف ديوكوفيتش، الاول في العالم سابقا، لابتعاده عن النصف الثاني من العام الماضي بسبب اصابة في الكوع، اضطر الى الخضوع الى عملية جراحية لمعالجتها في شباط/فبراير الماضي فابتعد ايضا لاكثر من شهر.

وتسحب قرعة بطولة ويمبلدون الجمعة.