تحفل رزنامة العام الجديد 2019 بمواعيد كروية في غاية الأهمية تضمن لعشاق ومحبي كرة القدم أطباقاً دسمة على مدار السنة ، لا تقل دسامة عن طبق كأس العالم الذي شكل الوجبة الرئيسية لعام 2018.

وسيعرف عام 2019 إقامة بطولات قارية عديدة تضاف إلى المواعيد الدورية الكبيرة التي تقام سنوياً على غرار دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وكوبا ليبرتادوريس ودوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال آسيا.

ومن اللافت للنظر في روزنامة العام الجديد بأن الصيف سيكون ملتهباً وحاراً بإقامة اربعة استحقاقات في أربع قارات في نفس الفترة الزمنية تقريباً.

كأس أمم آسيا

سيكون الطبق الكروي الأول الذي يقدمه العام الجديد 2019 لعشاق كرة القدم بتوابل أصلية قادمة من "القارة الصفراء"، حيث ستقام بطولة كأس أمم آسيا في نسختها السابعة عشرة، والتي تستضيفها ملاعب الإمارات في الفترة من 5 يناير وحتى الاول من شهر فبراير، بمشاركة 24 منتخباً&للمرة الاولى في تاريخ البطولة، بعدما كانت الدورات السابقة تشهد مشاركة 16 منتخباً مما يضمن تواجد وحضور كافة المنتخبات الآسيوية الكبيرة، ويساهم في زيادة الندية بين المنتخبات.

وتعرف كأس أمم آسيا مشاركة قوية وتاريخية للمنتخبات العربية، بتأهل 11 منتخباً، منها المنتخب الفلسطيني الذي استفاد&كثيراً من رفع عدد المنتخبات في البطولة.

وكانت القرعة قد اسفرت عن حضور عربي في خمس مجموعات، خاصة المجموعتين الثانية والخامسة اللتين تعرفان حضور ثلاثة منتخبات عربية في كل منهما، لتبقى المجموعة الثالثة الوحيدة التي يغيب عنها العرب.

وشهدت البطولة القارية تطوراً كبيراً في مستواها منذ تسعينات القرن الماضي، بعدما ارتفع عدد المنتخبات المتنافسة على اللقب ، واشتداد المنافسة بين غرب القارة الذي تمثله المنتخبات الخليجية وعلى رأسها الأخضر السعودي وشرقها الذي تمثله&المنتخبات الصفراء وعلى رأسها منتخبا&اليابان وكوريا الجنوبية ، كما ازدادت حدة المنافسة بعد انضمام استراليا للبطولة منذ نسخة عام 2011.

كوبا أميركا

يعرف صيف العام الجديد إقامة نسخة جديدة من اعرق بطولة قارية في تاريخ كرة القدم، حيث ستقام بطولة كوبا أميركا في نسختها السادسة والأربعين خلال الفترة من 15 شهر يونيو وحتى السابع من شهر يوليو ، حيث تزداد اهمية البطولة لكونها ستقام على الملاعب البرازيلية بمشاركة 10 منتخبات منها افضل واقوى ثلاثة منتخبات في العالم ، وهي البرازيل و الأرجنتين والأوروغواي، بالإضافة إلى كولومبيا و تشيلي.

وستعرف النسخة الجديدة حضوراً لافتاً لألمع الاسماء ، إذ يرتقب مشاركة البرازيل بكافة نجومه وفي مقدمتهم نيمار دا سيلفا ، كما سيكون منتخب الأوروغواي حاضراً بقيادة الثنائي الهجومي لويس سواريز و إدينسون كافاني مع احتمالية كبيرة بمشاركة ليونيل ميسي مع الأرجنتين .

ومثلما كانت النهائيات السابقة مثيرة في كافة مبارياتها، فإن الإثارة ستكون مضمونة في الدورة المقبلة سواء في المدرجات او الملاعب خاصة أن جماهير كرة القدم تعتبرها "مونديالاً مصغراً"، نظراً لقيمة المنتخبات المشاركة واللاعبين المتواجدين، فإجراء مباراة بين منتخبي البرازيل والأرجنتين في أي دور من الادوار ، سيكون كافياً من جعل البطولة تحظى بمتابعة إعلامية وجماهيرية كبيرة.

كأس أمم أفريقيا

يشهد العام الجديد إقامة نهائيات كأس أمم أفريقيا في نسختها الثانية والثلاثين&خلال الفترة من 15 من شهر يونيو وحتى 13 من شهر يوليو أي انها ستتزامن مع إقامة بطولة كوبا اميركا، في إنتظار ان يحدد الاتحاد القاري مكان إقامة البطولة بعدما سحب استضافتها من الكاميرون .

وستعرف البطولة حضور 24 منتخباً&للمرة الاولى في تاريخ المسابقة مع حضور عربي قياسي بعدما تأهلت خمسة منتخبات هي الجزائر و المغرب و تونس و مصر و موريتانيا في انتظار تأهل منتخب ليبيا .

ويرشح الخبراء ان تكون البطولة القادمة الافضل من الناحية الفنية كونها ستقام بعد نهاية الموسم ، مما يضمن حضور كافة نجوم المنتخبات خاصة الذين يلعبون في صفوف الأندية الأوروبية التي كانت وراء تغيير توقيت إقامة البطولة من الشتاء إلى الصيف ، مع الإشارة الى أن تأهل كافة المنتخبات المرشحة للقب، سوف يضمن مباريات قوية من بداية الدورة وحتى المباراة النهائية.

الكأس الذهبية

سيكون صيف عام 2019 ملتهبا أيضاً في قارة أميركا الوسطى والشمالية بسبب إقامة مسابقة الكأس الذهبية في نسختها الخامسة والعشرين التي ستجرى منافساتها في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 15 شهر يونيو و حتى 7 من شهر يوليو بمشاركة 16 منتخباً بدلا من 12 منتخباً، مثلما كان في الدورات السابقة ، مما يرفع عدد المباريات إلى 31 مباراة بدلا من 25 مباراة .

وتختتم تصفيات هذه البطولة في شهر مارس القادم لتحديد المنتخبات الإثني&عشر التي ستنافس منتخبات الولايات المتحدة وهندوراس والمكسيك وكوستاريكا، التي اعفيت من خوض التصفيات.

دوري الأمم الأوروبية وتصفيات أمم أوروبا

ستعرف ملاعب "القارة العجوز" إجراء المرحلة الأهم من المسابقة الجديدة دوري الأمم الأوروبية، حيث تقام مباراتا&النصف النهائي بين البرتغال و سويسرا ، و بين إنكلترا و هولندا ثم مباراة تحديد المركز الثالث والرابع والمباراة النهائية التي ستقام في مدينة بورتو البرتغالية، وذلك خلال الفترة من الخامس إلى التاسع من شهر يونيو المقبل.

كما سيشهد العام الجديد إنطلاق تصفيات بطولة كأس أمم أوروبا 2020 ، حيث ستجري&الجولة الأولى في شهر مارس القادم، وتختتم الاقصائيات في شهر نوفمبر القادم بمشاركة 55 منتخباً تتنافس على 24 بطاقة للنهائيات .