يسعى بوروسيا دورتموند إلى ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد عندما يستضيف هوفنهايم السبت في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم التي تشهد قمة بين بايرن ميونيخ وضيفه شالكه في اليوم ذاته.

ويأمل فريق المدرب السويسري لوسيان فافر بالعودة إلى سكة الانتصارات بأسرع وقت ممكن بعدما غابت عنه في المباراتين الأخيرتين وذلك قبل حلوله ضيفا على توتنهام الانكليزي الأربعاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا قبل استضافته إيابا في 5 آذار/مارس المقبل.

وسقط بوروسيا دورتموند في فخ التعادل أمام مضيفه إينتراخت فرانكفورت 1-1 السبت الماضي في الدوري، ولحسن حظه أن باير ليفركوزن أسدى له خدمة بفوزه على مطارده المباشر بايرن ميونيخ حامل اللقب في الأعوام الستة الأخيرة، فاستفاد الفريق الأصفر من المرحلة بإضافة نقطة جديدة إلى رصيده وسعت الفارق بينه وبين الفريق البافاري إلى 7 نقاط.

كما سقط بوروسيا دورتموند في فخ التعادل أمام ضيفه فيردر بريمن 3-3 قبل أن يخسر بركلات الترجيح الثلاثاء ويخرج من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية.

ويدرك بوروسيا دورتموند جيدا أهمية مبارياته المتبقية في الدوري كونه المسابقة الوحيدة التي يملك فيها حظوظا كبيرة في التتويج بلقب هذا الموسم بالنظر إلى الفارق الذي يبتعد به عن أقرب مطارديه بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشنغلادباخ، وإلى صعوبة المهمة في المسابقة القارية العريقة.

ويعول بوروسيا دورتموند على قوته الهجومية الضاربة (51 هدفا) لتعميق جراح ضيفه هوفنهايم التاسع والذي حقق فوزا واحدا في مبارياته التسع الأخيرة (7 تعادلات وخسارة).

- الشك يحوم حول مشاركة رويس -

لكن الشك يحوم حول مشاركة قائده وصانع ألعابه وثاني هدافي البوندسليغا حتى الآن هذا الموسم ماركو رويس (13 هدفا) بسبب إصابة في الفخذ تعرض لها خلال المباراة أمام فيردر بريمن.

وخرج رويس من الملعب بعدما سجل هدف التعادل لفريقه في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول من ركلة حرة أودعها في أعلى الزاوية اليمنى.

وأوضح مسجل 17 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم "لا يمكنني القول إذا كان في امكاني أن أالعب في نهاية الأسبوع الحالي"، مضيفا "آمل في أن نكون قد تعلمنا مما حصل. علينا أن نكون أكثر ذكاء" في إشارة إلى فشل فريقه في الحفاظ على تقدمه مرتين في الوقت الإضافي.&

وكان رويس قد غاب عن فريقه هذا الموسم مع عودة عجلة "البوندسليغا" للدوران بعد انتهاء العطلة الشتوية بسبب ألم في المعدة، وتكرر الامر ذاته أمام هانوفر في المرحلة 19 بعدما تعرض لضربة قوية أثناء التدريب بسبب عرقلة من زميله توماس ديلاني.

وتلاحق لعنة الاصابات رويس إذ غاب عن مونديال 2014 وعن كأس أمم أوروبا 2016، كما ابتعد لفترة طويلة في الموسم الماضي.

وأعرب المدرب فافر عن أمله في أن يكون اللاعب جاهزا لمباراة السبت، وقال "نتمنى أن يتمكن ماركو رويس من اللعب السبت. يجب أن ننتظر بضعة أيام وإخضاعه للفحص مجددا. من المبكر أن نحدد الآن ما إذا كان بإمكانه اللعب من عدمه. يجب أن ننتظر يوما أو أكثر، ولكننا نتمنى أن يعود إلى صفوفنا".

- بايرن لاستعادة الوصافة -

يطمح بايرن ميونيخ إلى استغلال نشوة بلوغه الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس بفوزه الصعب على مضيفه هرتا برلين 3-2 بعد التمديد الأربعاء، عندما يستضيف في قمة المرحلة شالكه وصيف البطل &المنتشي بدوره ببلوغ الدور ذاته بفوزه الكبير على فورتونا دوسلدورف.

فبعد تحقيقه الفوز في سبع مباريات تواليا في الدوري والخروج من الأزمة التي مر بها مطلع الموسم الحالي، سقط الفريق البافاري أمام باير ليفركوزن 1-3 في المرحلة العشرين من الدوري السبت وتراجع الى المركز الثالث، كما أنه عانى الأمرين لحجز بطاقته إلى ربع نهائي مسابقة الكأس التي خسر مباراتها النهائية الموسم الماضي امام اينتراخت فرانكفورت (1-3).

ولا شك بأن أي تعثر جديد سيجعل بايرن ميونيخ يدخل أزمة جديدة ويعود الكلام حول مصير مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش لاسيما أن مواجهة من العيار الثقيل تنتظره ضد ليفربول الإنكليزي في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا حيث يحل ضيفا عليه في "أنفيلد رود" في 19 شباط/فبراير الحالي، قبل أن يستقبله على ملعب "أليانز أرينا" إيابا في 13 آذار/مارس المقبل.

وأعرب كوفاتش عن استيائه للخسارة أمام ليفركوزن معترفا بضعف فريقه في مواجهة فرق تملك إيقاعا سريعا.

وقال "كنا مسيطرين على الوضع في الشوط الأول، لكن الأمور أفلتت من أيدينا في الثاني عندما أصبح الإيقاع سريعا وهذا ما تسبب بدخول الأهداف في مرمانا".

وتابع "الأمر الإيجابي الوحيد هو أن بوروسيا دورتموند لم يكسب النقاط الثلاث".

وواصل بايرن ميونيخ عروضه المخيبة أمام هرتا برلين وانتزع الفوز بشق النفس، وهو يأمل في استغلال عامل الأرض والجمهور لكسب النقاط الثلاث واستعادة المركز الثاني من بوروسيا مونشنغلادباخ الذي تنتظره مواجهة قوية أمام ضيفه هرتا برلين السبت.

ويلعب السبت أيضا هانوفر مع نورمبرغ، وفرايبورغ مع فولفسبورغ، ولايبزيغ مع اينتراخت فرانكفورت.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء ماينتس مع باير ليفركوزن، وتختتم الأحد بلقاءي فيردر بريمن مع أوغسبورغ، وفورتونا دوسلدورف مع شتوتغارت.