قلب باير ليفركوزن الطاولة على ضيفه بايرن ميونيخ حامل اللقب وحول تخلفه بهدف أمامه الى فوز 3-1، ليسدي خدمة الى بوروسيا دورتموند المتصدر الذي خرج بالتعادل 1-1 من مباراته ومضيفه اينتراخت فرانكفورت في المرحلة العشرين من بطولة ألمانيا لكرة القدم.

ورفع دورتموند رصيده الى 49 نقطة متقدما بفارق بفارق 7 نقاط عن الفريق البافاري الذي دفع ثمن الهزيمة مضاعفا إذ تراجع الى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف بوروسيا مونشنغلادباخ الذي خطف فوزا قاتلا على مضيفه شالكه الناقص العدد في نصف الساعة الأخير بعد طرد حارسه ألكسندر نوبل، وذلك بهدفين سجلهما كريستوف كرامر (85) وفلوريان نوهاوس (1+90).

وكان الغريمان يواجهان امتحانين صعبين خارج ملعبهما، واذا كان دورتموند خرج بالتعادل وبنقطة، فان بايرن فرط بتقدمه وخرج خالي الوفاض.

على ملعب باي أرينا، اوقف باير ليفركوزن سلسلة من سبعة انتصارات متتالية في الدوري لبايرن ميونيخ واسقطه 3-1، ليعقد من مهمته في الاحتفاظ باللقب الذي فاز به في المواسم الستة الأخيرة، ملحقا بالنادي البافاري الخسارة الرابعة منذ مطلع الموسم الحالي.

واشرك مدرب بايرن ميونيخ الكرواتي نيكو كوفاتش صانع الألعاب الكولومبي خاميس رودريغيز اساسيا بعد ان اشتكى اللاعب خلال فترة الانتقالات لعدم مشاركته كثيرا وكان ينوي الرحيل، علما بأنه معار من نادي ريال مدريد الإسباني.

بدأ ليفركوزن بقوة وسيطر على مجريات اللعب، لكن بايرن ميونيخ بدأ يدخل تدريجيا اجواء المباراة الى ان نجح في افتتاح التسجيل بعد هجمة مرتدة سريعة اطلق فيها الفرنسي كينغسلي كومان كرة قوية تصدى لها حارس ليفركوزن السلوفاكي لوكاس هراديسكي من دون ان يلتقطها، فوصلت الى توماس مولر على &الجناح الأيمن فمرر كرة عرضية متقنة تابعها ليون غوريتسكا برأسه من مسافة قريبة داخل الشباك (41).

وظن الفريق البافاري بأن هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي سجل له الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول، لكن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل بعد ان عاد الى تقنية الاعادة بالفيديو (في أيه آر).

وانقلبت الأمور رأسا على عقب في الشوط الثاني لأن ليفركوزن رمى بثقله من أجل تعديل النتيجة، ونجح في ادراك التعادل عندما ارتكب كومان خطأ على كفين هولاند على مشارف المنطقة، فاحتسب له اتلحكم ركلة حرة مباشرة اطلقها جناحه الجامايكي ليون بايلي وسدد بيسراه كرة لولبية من ركلة حرة مباشرة بعيدا عن متناول الحارس زفن أولريتش بديل مانويل نوير الذي أصيب في اصبع يده خلال تمارين الجمعة (53).

واعطى الهدف جرعة معنوية هائلة لأصحاب الأرض الذين اعتمدوا على الهجمات المرتدة ومن احداها استغل هولاند كرة عرضية ليتابعها بيسراه داخل الشباك البافارية لحظة خروج أولريتش (63).

-تبديلات غير مجدية-

واجرى كوفاتش ثلاثة تبديلات باشراك الكندي الفونسو ديفيس والبرتغالي ريناتو سانشيس وسيرج غنابري في محاولة لتعديل النتيجة وسدد ليفاندوفسكي كرة رأسية لكنها مرت بمحاذاة القائم (76)، قبل ان يوجه الأرجنتيني لوكاس ألاريو الضربة القاتلة لبايرن ميونيخ عندما استثمر كرة عرضية من يوليان براندت ليتابعها داخل الشباك. وأكد الحكم صحة الهدف بعدما استعان بتقنية الفيديو مجددا لمعرفة ما إذا كان ألاريو متسللا (87).

وعلق لاعب وسط بايرن ميونيخ ومنتخب المانيا جوشوا كيميتش غاضبا بعد الخسارة "يتعين علينا من الآن وصاعدا ان نفوز بجميع مبارياتنا. اذا اهدرنا المزيد من النقاط خارج ملعبنا، لن نستطيع التعويض".

-نقطة أفضل من لا شيء-

وعاد بوروسيا دورتموند بالتعادل من ملعب اينتراخت فرانكفورت 1-1.

تقدم فريق مدينة الرور الصناعية بهدف لجناحه الدولي ماركو رويس بعد مرور 22 دقيقة مسجلا هدفه الثالث عشر هذا الموسم، ثم اضاع رويس فرصتين سهلتين لمضاعفة تقدم فريقه لكن فرانكفورت ادرك التعادل عن طريق الصربي لوكا يوفتش (36) ليستعيد الانفراد بصدارة ترتيب الهدافين مع 14 هدفا.

وكان لايبزيغ عزز رصيده في المركز الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوز كبير خارج ملعبه على هانوفر بثلاثية نظيفة.

ملخص مباراة ليفركوزن وبايرن:

ملخص مباراة فرانكفورت ودورتموند:

ملخص مباراة هيرتا برلين وفولفسبورغ:

ملخص مباراة نورنبيرغ وفيردر بريمن:&

ملخص مباراة هوفنهايم وفورتونا دوسلدورف:

&