قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

حقق نادي أياكس امستردام الهولندي مفاجأة مدوية بإسقاطه نادي يوفنتوس الإيطالي في عقر داره وأمام جماهيره بهدفين لهدف في إياب دور الثمانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وكان أياكس صعد إلى الدور نصف النهائي بعد تعادله ذهاباً بهدف لمثله في هولندا ثم فوزه إياباً بهدفين لهدف في إيطاليا، في سيناريو مكرر لما فعله في دور الستة عشر عندما خسر على أرضه امام ريال مدريد قبل ان يقلب عليه الطاولة في إسبانيا.

ومن اللافت للنظر بأن الانتصار الذي حققه الفريق الهولندي كان بتشكيلة كافة عناصره من اللاعبين الصاعدين والمغمورين الذين لا تقارن قيمتهم السوقية بأسعار نجوم ناديي ريال مدريد ويوفنتوس .

وتكشف تقارير إعلامية بأن القيمة المالية الإجمالية للتشكيلة الأساسية التي دخل بها أياكس امستردام المباراة قد بلغت 54 مليون يورو ، أي تقريباً نصف قيمة البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الذي تعاقد معه النادي الإيطالي بقيمة تتجاوز أكثر من 100 مليون يورو مع منحه راتباً سنوياً يقدر بـ 30 مليون يورو.

هذا وبلغت تكاليف التعاقدات التي قام بها نادي يوفنتوس نحو 261 مليون يورو بهدف تعزيز فرصة الفريق في الحصول على لقب دوري أبطال أوروبا.

وضمت تشكيلة أياكس الأساسية ستة لاعبين لم يكلفوا النادي أي مبالغ مالية ، منهم خمسة لاعبين تخرجوا من مدرسة النادي وهم ماتايس دي ليخت و فرينكي دي يونغ و نصير مزراوي و جويل فيلتمان و دوني فان دي بيك ، أما اللاعب السادس فهو الحارس الدنماركي لاس شون الذي انتقل إلى صفوف الفريق في صفقة انتقال حر (مجاناً) من نادي نيميغ.

اما بقية اللاعبين فقد بلغت قيمة التعاقد معهم نحو 54 مليون يورو ، وتشمل صفقة المدافع الهولندي دالي بليند العائد إلى صفوف الفريق بعد تجربة مع مانشستر يونايتد الإنكليزي لقاء 16 مليون يورو ، و الحارس الكاميروني أندريه أونانا القادم من نادي برشلونة الإسباني مقابل 150 الف يورو ، و لاعب الوسط المغربي حكيم زياش القادم من نادي تفينتي أنشخيدة الهولندي نظير 11 مليون يورو ، و الصربي دوشان تاديتش الذي استقطبه النادي من ساوثهامتون الإنكليزي بحوالي 15 مليون يورو ، وأخيراً البرازيلي دافيد نيراس الذي انتقل لصفوف الفريق قادماً من نادي ساو باولو البرازيلي مقابل 12 مليون يورو.

والحقيقة ان لاعبي أياكس امستردام تمكنوا من صنع الفوارق الحقيقية بإظهار قدراتهم على ارضية الملعب من الناحية الفنية والبدنية وليس من خلال الفوارق المالية في سوق الانتقالات، حيث نجحوا في إزالة تلك الفوارق امام نجوم ريال مدريد وعلى رأسهم الويلزي غاريث بيل و الألماني توني كروس والبلجيكي ثيبو كورتوا ثم أمام نجوم يوفنتوس وفي مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والإيطالي ليوناردو بونوتشي والبوسني ميراليم بيانيتش في انتظار ما سيفعلونه امام نجوم توتنهام هوتسبير الإنكليزي الذين أطاحوا هم أيضا بنجوم مانشستر سيتي .