قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قاد البديل عبد الرحمن غريب فريقه أهلي جدة السعودي الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم بتسجيله هدف الفوز في مرمى ضيفه باختاكور الاوزبكستاني 2-1 الاثنين على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وكان الاهلي بحاجة الى الفوز لحجز البطاقة الثانية عن المجموعة والاخيرة عن منطقة غرب اسيا، فافتتح التسجيل عبر الدولي السوري عمر السومة في الدقيقة 69 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من دجانيني تافاريس من الرأس الاخضر، بيد الضيوف نجحوا في ادراك التعادل عبر إيغور سرغييف من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (88).

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة نجح البديل غريب في تسجيل هدف الفوز بتسديدة قوية بيمنها من خارج المنطقة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وانتزع الاهلي المركز الثاني في المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق نقطة واحدة امام باختاكور الذي خرج خالي الوفاض، وبفارق نقطة واحدة خلف السد المتصدر والذي خسر امام برسيبوليس صفر-2 في مباراة هامشية في طهران.

وضرب الاهلي موعدا في ثمن النهائي مع مواطنه الهلال، فيما يلعب السد مع مواطنه الدحيل.

ورغم الخطورة التي شكلها باختاكور في النصف الأول من الشوط الأول إلا أن الأهلي كاد أن يفتتح النتيجة لولا العارضة التي تصدت لكرة عبد الفتاح عسيري (26)، وسدد تافاريس كرة قوية ارتدت من احد المدافعين الى ركنية (36).

وفي الشوط الثاني كثف الأهلي من هجماته، لكن باختاكور كان الاخطر وانقذ الحارس محمد العويس مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة قوية للصربي دراغان تشيران بقبضتي يديه قبل أن يشتتها الدفاع عن منطقة الخطر (64).

وبعد عدة محاولات لعب تافاريس كرة عرضية تابعها السومة برأسه قوية على يمين الحارس الأوزبكي (69).

وأهدر الأهلي فرصة محققة لإضافة هدف ثان ولكن كرة عسيري مرت بجوار القائم (78). وقبل نهاية المباراة بدقيقتين نجح باختاكور في تعديل النتيجة عندما استقبل سيرغييف كرة عرضية ولعبها مباشرة داخل المرمى الخالي (88).

وفي الوقت بدل الضائع تمكن البديل غريب من تسجيل هدف الفوز الدور ثمن النهائي عندما سدد كرة قوية استقرت على يمين الحارس الأوزبكي (90+2).

أهداف مباراة الأهلي وباختاكور:

تشافي يودع الملاعب بخسارة للسد

أنهى النجم الإسباني تشافي هرنانديز قائد السد القطري مسيرته كلاعب كرة قدم، بخسارة صفر-2 أمام المضيف برسيبوليس الإيراني في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا الإثنين.

وكانت نتيجة المباراة غير مؤثرة لناحية عبور السد الى دور الـ16 اذ جمع 10 نقاط من مبارياته الخمس الأولى، بينما كان برسيبوليس، وصيف الموسم الماضي، قد ضمن الخروج من المسابقة بعدما اكتفى بجمع أربع نقاط في الجولات الخمس الأولى.

وفي المباراة التي أقيمت مساء اليوم على ملعب آزادي في طهران، سجل هدفي برسيبوليس مهدي ترابي (16) من تسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء، وعلي عليبور (67).

وبقي رصيد السد 10 نقاط في صدارة المجموعة موقتا على الأقل، بانتظار نتيجة مباراة الأهلي السعودي (6 نقاط) وضيفه باختاكور الأوزبكستاني (8 نقاط) في وقت لاحق اليوم.

وشهدت بداية مباراة السد تكريما من مسؤولي برسيبوليس لتشافي، اذ قدموا له قبل صافرة البداية، قميص الفريق الأحمر موضوعا في إطار زجاجي كبير، وعلى ظهره اسمه والرقم الذي عرف به في مسيرته (6)، مع تذكارات وباقة من الزهور، قبل أن يرد قائد السد التحية بالوقوف الى جانب لاعبي الفريق الإيراني خلال الصورة التذكارية لهم قبل المباراة.

كما كانت المباراة الأخيرة أيضا للبرتغالي جوزفالدو فيريرا مدرب السد، والذي من المتوقع أن يخلفه تشافي في منصبه الموسم المقبل.

وظهر بيرسبوليس أفضل وأكثر خطورة  خلال المباراة، وخطف الهدف الاول من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء أطلقها مهدي ترابي في أعلى الزاوية اليمنى. 

وحاول السد التعويض لكن لاعبيه لم يظهروا بالمستوى المعهود، لاسيما الهداف الجزائري بغداد بونجاح وأكرم عفيف اللذين اهدرا اكثر من فرصة.

وحسم برسيبوليس المباراة بالهدف الثاني بانفرادية لعلي عليبور.

وقام لاعبو برسيبوليس ومدربهم الكرواتي برانكو إيفانوفيكش بتحية تشافي في ختام المباراة، بينما قام الإسباني بتحية المشجعين في الملعب.

ملخص مباراة السد وبيرسبوليس: