ستكون الفرصة متاحة للمدافع سيرخيو راموس بالتربع على عرش أكثر اللاعبين خوضا للمباريات الدولية مع منتخب إسبانيا ومنح بلاده بطاقة العبور إلى كأس أوروبا 2020 في كرة القدم، عندما يحل منتخب "لا فوريا روخا" ضيفا على النروج السبت في الجولة السابعة من تصفيات المجموعة السادسة.

وسيخوض مدافع ريال مدريد مباراته الرقم 168 مع اسبانيا متخطيا الحارس إيكر كاسياس، وذلك بعد ان استهل ابن الثالثة والثلاثين مشواره الدولي كلاعب شاب عام 2005 ضد الصين.

وبرز اسم راموس ضمن المنتخب الذهبي المتوج بلقبي كأس أوروبا 2008 و2012 وكأس العالم 2010، إلى جانب زميليه في قلب الدفاع كارليس بويول وجيرار بيكيه.

وينوي راموس الذي استلم شارة القائد من كاسياس عام 2016 اللعب سنوات إضافية، وقال بهذا الشأن بعد معادلة رقم كاسياس (167) الشهر الماضي "الاحصائيات موجودة كي تتحطّم".

وقال مدرب منتخب اسبانيا روبرت مورينو الاسبوع الماضي "يريد سيرخيو راموس اللعب حتى سن الاربعين، وأعتقد انه سيصل الى هذه المرحلة لانه رائع على مختلف الاصعدة".

وتابع "لا يمكننا سوى قول الاشياء الرائعة عن سيرخيو. سلوكه لا تشوبه شائبة عندما نستدعيه في كل مرة".

بعد اعتزال أندريس اينيستا وبيكيه في 2018 سيرا على خطى لاعب الوسط السابق تشافي، بقي راموس مجسدا ذاكرة المنتخب الذهبي المتوّج بكل شيء تقريبا ليمنح خبرته الى الاجيال الصاعدة.

ومنذ حلوله بدلا من كاسياس في منصب قائد ريال مدريد العريق عام 2015، حصد القابا كثيرة خصوصا على الصعيد القاري في دوري ابطال اوروبا، لكنه لا يزال ينتظر لقبه الاول مع منتخب بلاده بصفته قائدا للكتيبة الحمراء.

خرجت إسبانيا من كاس أوروبا 2016 أمام إيطاليا في دور الـ16، ثم ودعت بخفي حنين بركلات الترجيح أمام روسيا مضيفة المونديال الاخير في 2018.

- "قدوة" -

برغم ذلك، فان موقعه في تاريخ الكرة الاسبانية محفوظ، ويُعد قائدا من قبل زملائه في المنتخب، برغم سمعته كممارس لفنون غير نظيفة على ارض الملعب احيانا، على غرار الحركة القتالية التي دفع ثمنها المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الانكليزي ضد ريال مدريد في نهائي دوري ابطال اوروبا العام الماضي.

يقول لاعب الوسط الدولي بابلو سارابيا لاعب باريس سان جرمان الفرنسي راهنا والذي نشأ كيافع في ريال مدريد قبل انتقاله الى خيتافي ثم اشبيلية "لديه هالة وهو قدوة يحتذى بها".

وتابع "هو لاعب رائع ولديه قدرة تقريب اللاعبين من بعضهم البعض. عندما تفكر بعدد مبارياته الدولية مع اسبانيا ترى انه قدوة".

مشوار اسبانيا حتى الان في تصفيات أوروبا 2020 لا تشوبه شائبة. يتصدر المجموعة السادسة بالعلامة الكاملة بعد ست مباريات، ويأمل في حسم بطاقة تأهله الى النهائيات بتخطي النروج رابعة الترتيب والتي لم تخسر في آخر 5 مباريات في التصفيات.

ستتأهل اسبانيا السبت بحال فوزها وجاءت باقي نتائج المجموعة مناسبة، اذ تتقدم بفارق سبع نقاط عن السويد التي تحل ضيفة على مالطا وثماني نقاط عن رومانيا التي تزور جزر فارو المتواضعة، علما بان متصدر ووصيف كل مجموعة يبلغ النهائيات القارية.

وقال راموس "لم نفز بشيء بعد. نريد تصدر مجموعتنا وحصد النقاط الثلاثين الممكنة".

راموس الباحث عن المشاركة ايضا في اولمبياد طوكيو 2020 يملك أهدافا أخرى أيضا.

يقف على بعد تسع مباريات من معادلة الرقم القياسي لاكثر اللاعبين الاوروبيين خوضا للمباريات الدولية، والذي يحمله الحارس الايطالي جانلويجي بوفون، و17 مباراة بعيدا عن الرقم العالمي للعميد المصري أحمد حسن.

وإذا استمر راموس حتى سن الاربعين كما يطمح، فسيتخطى الرقمين بفارق مريح.