الرياض: اعتبرت مديرة إدارة الكرة النسائية بالإتحاد السعودي لكرة القدم لمياء بهيان أنّ تعيين الألمانية مونيكا ستاب مديرة فنيّة للمنتخب السعودي للسيّدات، يمثّل باكورة إنشاء وتطوير المنتخب الأوّل والذي سيتم تكوينه خلال الفترة المقبلة.

وأضافت في تصريح لوكالة فرانس برس أنّ المدرّبة الألمانيّة "سبق لها التعرّف عن قرب على كرة القدم النسائيّة في المملكة، حيث اطّلعت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي خلال دورة تدريبيّة على الفرق النسائيّة، وانبهرت من عدد الفتيات اللّواتي يمارسن كرة القدم".

وأكدت بهيان أنّ هدف الإدارة إنشاء وتطوير المنتخب الأول للسيّدات "وفي نفس الوقت إنشاء وتطوير وتنمية كرة القدم النسائيّة من أجل بناء هيكلة معتمدة ومستدامة لسنوات لافتة إلى الدور المهم الذي ستقوم به المدرّبة الألمانيّة في هذا الصدد".

وأشارت إلى أنّ ستاب بالتعاون مع الإدارة "ستقوم برحلات استكشافيّة في كل منطقة من مناطق المملكة وزيارة المدارس والأكاديميّات، ولن يكون التركيز فقط على إختيار لاعبات للمنتخب الأوّل فقط، بل سيتمّ العمل على اختيار لاعبات لمنتخب 17 عامًا".

ولفتت إلى أنّ ستاب ستتولّى مسؤوليّة الإشراف الفني على مراكز التدريب الإقليميّة، وذلك بحكم خبراتها، حيث ستكون مسؤولة عن تنفيذ المناهج التدريبيّة وتقييم المدرّبات واختيارهم.

مركز التدريب الإقليمي

وينطلق مركز التدريب الإقليمي في مدينة الرياض للفتيات الراغبات في ممارسة كرة القدم يوم 11 أيلول/ سبتمبر المقبل، بتجارب أداء لمدّة أسبوعين، للفتيات من أعمار 13 و15 و17 عاماً والتي ستكون باكورة إنطلاق المنتخبات السعودية.

وسبق لستاب (62 عاماً) أن أشرفت على أينتراخت فرانكفورت الألماني ومنتخبي البحرين وقطر حتى عام 2017.

وتصل ستاب إلى السعودية مطلع الشهر المقبل، قبل أن تبدأ مهامها رسميّاً مع الإتحاد السعودي.

ومنذ تولّي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في السعوديّة، تتبع المملكة سياسة إنفتاح إجتماعي تشمل إلغاء عدد من القيود التي كانت مفروضة على النساء، مثل قيادة السيارات والسفر إلى الخارج من دون مرافقة ولي أمرها. وتشارك النساء السعوديّات بانتظام، ولو بأعداد قليلة، في النسخ الأخيرة من الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة.