مكسيكو: يأمل الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول في توسيع الفارق أكثر وأكثر عن منافسه البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) خلال سباق جائزة المكسيك الكبرى، المرحلة الثامنة عشرة من بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد.

وكان فيرستابن ضرب بقوة في سباق جائزة الولايات المتحدة قبل أسبوعين على حلبة كانت الأفضلية فيها لسيارة مرسيدس ليبتعد عن منافسه بفارق 12 نقطة ويعزّز آماله بإحراز اللّقب العالمي للمرة الأولى في مسيرته.

وتعتبر جائزة المكسيك الكبرى على حلبة الأخوين رودريغيس مناسبة لمحرّكات ريد بول لأنّها تُقام على ارتفاع شاهق يبلغ 2200 متر عن سطح البحر.

وأكّد فيرستابن أنّه "من المهم جدًّا لي ولفريقي الفوز في السباقات الثلاثة القادمة (المكسيك والبرازيل وقطر) لا سيما أنّنا دخلنا في صلب الصراع على اللّقب العالمي".

وتفوّق فيرستابن على الحلبة المكسيكية عامي 2017 و2018، لكن هاميلتون تُوّج بطلاً مرتين أيضًا عامي 2016 و2019 عندما أُقيم السباق للمرة الأخيرة قبل أن يتأجّل العام الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وقال توتو وولف مدير فريق مرسيدس "قدّمت ريد بول عروضًا جيدة هنا في السابق ولم تكن الحلبة الأفضل بالنسبة إلينا. لكن هذا العام، كل شيء ممكن، ففي السباقات التي لم نكن فيها جيّدين وجدنا أنفسنا أقوياء والعكس صحيح. من شأن هذا الأمر أن يزيد الغموض وبالتالي الإثارة. سنكون جاهزين للسباق اعتبارًا من الجمعة".

وأضاف "يجب أن ننسى دروس الماضي. الفوارق ضئيلة بيننا".

أما سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس الذي يخوض آخر موسم له مع الفريق قبل انتقاله إلى ألفا روميو اعتبارًا من العام المقبل، فأعرب عن تفاؤله بقدرة فريقه على تحقيق نتيجة إيجابية في المكسيك بقوله "ندرك جيّدًا بأنّ حلبة المكسيك كانت نقطة ضعف بالنسبة إلينا. نشعر بأنّ تقلّص نسبة الأوكسيجين على علو شاهق يحدّ من قدرة محرّك سياراتنا لكني أشعر بأنّنا في موقع أفضل ممّا كنا عليه في الأعوام السابقة".

"القيام بعمل أفضل"

في المقابل، اعترف هاميلتون بأنّ منافسه الهولندي يملك الأفضلية في ما يتعلّق بإحراز اللّقب لكنّه سيواصل الكفاح حتى النهاية.

قال هاميلتون الساعي للقبه العالمي الثامن وفك ارتباطه مع الأسطورة الألماني ميكايل شوماخر "تصب الحلبتان المقبلتان في مصلحة ريد بول، لذا ستكون الأمور صعبة".

وتابع ابن الـ 36 عاماً "لا أفكّر بالأمر في الوقت الحالي، كن سعيداً بالعمل الذي قمت به اليوم وعش اللحظة".

وأردف مستذكراً السباق الأميركي "لم نتمتّع بالسرعة الكافية، وأنا أتطلّع (للسباق التالي) وأتعامل مع كل سباق على حِدة" و"هناك حلبتان تناسبان ريد بول، لذا سنحاول فقط تقليل نسب قوتهما مقارنة بنا، وسنرى ما إذا كان بإمكاننا القيام بعمل أفضل".

وحذّر بطل العالم 3 مرات البريطاني الشهير جاكي ستيوارت كل من فيرستابن وهاميلتون من مغبّة القيام بأيّ عملية تصادم بينهما كما حصل في سباقي سيلفرستون البريطاني وإيطاليا مشيرًا إلى أنّ "الشهوة نحو تحقيق اللّقب يجب ألّا تتفوّق على السلوك الجيد على الحلبة. تخطّى السائقان الحدود المسموح بها مؤخّرًا".

وقال ستيوارت "الحادث الذي حصل على حلبة سيلفرستون كان خطيرًا للغاية ولو كان على أيامي لربما أدّى إلى الوفاة. كلاهما قام بأشياء لا يمكن القيام بها في بداية السباق البريطاني".

وتتبقى أربعة سباقات بعد المكسيك، وهي البرازيل، قطر، السعودية ثم الجولة الختامية في أبو ظبي.