الدوحة: تشهد الجولة 22 الأخيرة من الدوري القطري لكرة القدم صراعاً بين السيلية والخور من أجل تجنب الهبوط المباشر، عندما يواجهان الغرافة وقطر تواليا الخميس، فيما يبحث العربي عن حسم مقعد قاري محتمل عندما يلتقي أم صلال.

ويتطلّع السيلية (13 نقطة) للتمسّك بمركزه قبل الأخير المؤدي الى الملحق، عبر الفوز وقطع الطريق على الخور الأخير وصاحب الرصيد نفسه ودفعه الى الدرجة الثانية مباشرةً.

بيد أن المهمة لن تكون سهلة خصوصاً وأن الغرافة الذي يحتل المركز الخامس برصيد 30 نقطة يملك بصيص أمل في اللحاق بالمركز الرابع المؤدي الى دوري أبطال آسيا.

وسيتعين على فريق المدرب الأيطالي أندريا ستراماتشوني الفوز أولا ومن ثم انتظار خسارة العربي من أجل استعادة المركز الذي فقده في الجولة الماضية إثر خسارة قاتلة أمام فريق الشعب نفسه 2-3.

ويملك "الفهود" درباً آخر من أجل من الوصول إلى التمثيل القاري في حال الفشل بالوصول الى المركز الرابع، وذلك عبر التتويج بلقب كأس الأمير بعدما بلغ الفريق الدور نصف النهائي في مواجهة الوكرة الإثنين.

مدرب السيلية

وقال التونسي سامي الطرابلسي مدرب السيلية "نعيش موقفاً حرجاً لم نعهده في السنوات الأخيرة، لكن أعتقد أننا نملك الخبرة الكافية من أجل تجنب المصير الصعب.. النتيجة وجب أن تكون إيجابية كي تضمن لنا خوض ملحق البقاء".

الخور بدوره يأمل أن يحقق المطلوب أمام قطر من أجل استعادة المركز قبل الأخير الذي تواجد فيه حتى الجولة الماضية.

الانتصار سيكون مطلب فريق المدرب البرازيلي أندريه ليما، مقابل تعثر السيلية، خصوصا وأن فوارق الأهداف التي قد تحسم الأمور في حال التساوي بالنقاط، تصب في صالح المنافس المباشر.

بالمقابل يبحث قطر الثامن برصيد 23 نقطة الى تحسين ترتيبه في ظل امكانية الوصول الى المركز السادس.

يملك العربي الأفضلية من أجل التمسك بالمركز الرابع الذي قد يؤدي الى مشاركة آسيوية بعد غياب طويل عندما يواجه أم صلال.

فريق الشعب الذي تجاوز المنافس المباشر الغرافة ورفع الرصيد الى النقطة 33 سيكفيه التعادل من أجل الحسم رسمياً.

بالمقابل، يسعى أم صلال (25 نقطة) لحسم التواجد في المركز السادس وقطع الطريق على الأهلي وقطر.

وتملك قطر أربعة مقاعد بدوري أبطال آسيا 2023 (اثنان مباشران ومثلهما في الملحق)، حيث يؤمّن بطل الدوري وبطل كأس الأمير الظهور بدور المجموعات، فيما يحصل صاحبا المركزين الثاني والثالث في الدوري على فرصة المشاركة في الدور التمهيدي.

ومع تأهل السد والدحيل والوكرة لنصف نهائي كأس الأمير، فسيكون فوز أحد الفرق الثلاثة باللقب، سبيل ظهور العربي بدوري الأبطال في حال تشبثه بالمركز الرابع، أما تتويج الغرافة فيعني الإقصاء القاري.

يتطلّع السد لتحقيق إنجاز ثانٍ توالياً عندما يواجه الوكرة الجمعة في ختام منافسات البطولة.

الزعيم البطل يتطلّع لتنجب الخسارة من أجل تكرار التتويج باللقب بدون هزيمة للنسخة الثانية توالياً، خلافاً الى البحث عن رقم قياسي بالفوز والوصول الى النقطة 62 من 22 مباراة.

الوكرة

بالمقابل تعتبر المباراة تحصيل حاصل بالنسبة للوكرة الذي حسم مركزه الثالث برصيد 37 نقطة، وبالتالي فإن التركيز سينصب على مواجهة الغرافة في نصف نهائي الكأس.

المدرب الإسباني خافي غراسيا قد يلجأ الى المداورة كما فعل أمام الريان في المؤجلة التي انتصر فيها 1-صفر الثلاثاء، من أجل تحضير اللاعبين كما يلزم لملاقاة الغريم الدحيل في نصف النهائي الثاني بحثاً عن بلوغ النهائي والاحتفاظ بالكأس .

بالمقابل سيكون الدحيل هو الآخر على موعد تحضيري، عندما يلتقي الأهلي بحثا عن الحفاظ على الدوافع المعنوية.

وضمن الدحيل (46 نقطة) الوصافة مبكراً، في حين يملك الأهلي السابع برصيد 24 نقطة فرصة الانقضاض على المركز السادس في حال تعثر أم صلال.

وأقرّ البرتغالي لويس كاسترو مدرب الدحيل "السد بالفعل استحق لقب الدوري بعد المستويات والنتائج، من الصعب تقييم ما قمنا به في ظل ظروف صعبة من اصابات وغيابات عرفناها خلال المسيرة".

وشدّد "لا زال هناك لقب كأس الأمير، وبإمكاننا أن نعوّض الدوري، لكن يتعيّن علينا أولا تجاوز السد والعبور الى النهائي. مباراة الأهلي سنخوضها بتشكيل مغاير وسنمنح الفرصة للاعبين لم يشاركوا كثيراً".

ويأمل الريان حفظ ماء الوجه واستعادة بعض الثقة عندما يواجه الشمال في ختام موسم مخيب.

ويملك الريان العاشر برصيد 21 نقطة فرصة تحسين ترتيبه وضمان على الأقل التقدم الى المركز التاسع الذي يحتله الشمال برصيد 22 نقطة.

البرنامج

الدوحة: في ما يأتي برنامج المرحلة 22 ضمن بطولة قطر في كرة القدم (بتوقيت غرينيتش):

الخميس 10 آذار/مارس

(14:00) الدحيل - الأهلي

(16:10) قطر - الخور

أم صلال - العربي

السيلية - الغرافة

الجمعة 11 آذار/مارس

(14:00) الريان - الشمال

(16:10) السد - الوكرة