الدوحة: مواجهة من العيار الثقيل تجمع الغريمين السد والدحيل الإثنين في نصف نهائي كأس أمير قطر في كرة القدم، بحثاً عن العبور إلى العرض الختامي للنسخة الخمسين وضرب موعد مع الفائز من مباراة الوكرة والغرافة في اليوم عينه.

ويبحث الزعيم حامل لقب النسختين الماضيتين والأكثر هيمنة على البطولة (18 تتويجاً) عن مواصلة تحقيق الانجازات الفريدة، من خلال الوصول إلى النهائي الرابع توالياً والظفر بالثنائية موسماً آخر.

غراسيا

ويدخل فريق المدرب الإسباني خافيير غراسيا المواجهة منتشياً بجملة من الأرقام القياسية التي أعقبت الاحتفاظ بلقب الدوري وبسجل خالٍ من الخسائر للنسخة الثانية توالياً، مواصلاً سلسلة من اللاهزيمة التي بلغت المباراة 49 .

وبدا غراسيا واثقا "احتفلنا مع الأنصار بلقب الدوري ثم بالأرقام القياسية وأهمها أننا لم نخسر، والآن نريد أن نحتفل بكأس الأمير الذي يُعدّ من بين أهدافنا التي نسعى لتحقيقها".

وأضاف "نريد الاحتفاظ باللقب الذي حققناه في العامين الماضيين، لكننا أمام محطة مهمة جدا بمواجهة الدحيل. حققنا شيئاً مميزاً بفضل امتلاكنا لفريق قوي ومتماسك يقاتل من أجل الانتصارات وسنواصل النسج على المنوال عينه".

ورغم السيطرة المطلقة للسد على الدوري بتحقيق 20 انتصاراً، لكنه لم يقو على لي ذراع الغريم الدحيل الذي أجبر البطل على التعادلين الوحيدين في مسيرته في المسابقة ذهاباً وإياباً.

لكن ذلك لم يكن يعني شيئا لفريق المدرب البرتغالي لويس كاسترو الذي كان يبحث عن إستعادة لقب الدوري الذي حمله في سبع مناسبات منذ صعوده للأضواء عام 2010. وبالتالي فإن الوصافة تُعدّ اخفاقاً للإدارة والأنصار.

الدحيل

وستكون كأس الأمير خير تعويض للدحيل الذي ابتعد مجبرا عن التتويج بها منذ العام 2019، عندما حقق اللقب الثالث آنذاك على حساب السد نفسه بنتيجة عريضة بلغت 4-1.

وقال كاسترو "نريد العبور إلى النهائي لأن هدفنا هو الفوز بلقب كاس الأمير. السد استحق بالفعل التتويج بالدوري بعد المستويات التي قدمها والنتائج التي حققها، لكننا نريد أن نعوّض ما فاتنا".

وأضاف "منحنا اللاعبين الأساسيين الراحة في الجولة الماضية الأخيرة في الدوري، لأن الوقت كان ضيقاً خصوصاً وأن المباراة لم تكن تؤثر على ترتيبنا في الجدول، سندخل المواجهة بكل قوّة من أجل تحقيق هدفنا".

وكان السد قد بدأ مشوار البطولة بتجاوز معيذر من الدرجة الثانية 1-صفر في ثمن النهائي، ثم فاز على الأهلي 4-صفر في ربع النهائي.

أما الدحيل، فقد تجاوز الدور الأول بالفوز على الخور 4-2، قبل أن يعبر للدور قبل النهائي على حساب السيلية 4-1، ليواجه الغريم السد في مسار مشترك فرضته القرعة.

ويتطلع الوكرة لمواصلة التوهج هذا الموسم سعياً للعبور الى نهائي كأس الأمير على حساب الغرافة، بحثاً بعد ذلك عن التتويج باللقب الأول في التاريخ.

"النواخذة" كانوا الحصان الأسود في الدوري بعدما حصدوا المركز الثالث عن جدارة بمستويات راقية ونتائج لافتة، أبرزها الفوز على الدحيل ذهاباً وإياباَ.

ماركيس

الخسارة أمام السد في الجولة الأخيرة من الدوري 1-2 لم تفت في عضد الإسباني تينتين ماركيس وأشباله، خصوصا في ظل الاعتماد على لاعبين من صف ثانٍ عززوا الثقة بقدرة الفريق على أن يكون الرقم الصعب.

وقال ماركيس "استثمرنا حسم المركز الثالث في الدوري على الوجه الأمثل من أجل إراحة اللاعبين الأساسيين قبل مواجهة نصف نهائي الكأس، نملك طموحاً كبيراً ونريد ان نواصل تقديم المستوى الجيد وتحقيق النتائج المرضية".

وأضاف "أحضّر الفريق دائما للفوز، ثقتي باللاعبين كبيرة، و نأمل أن نكون في الموعد وأن نعبر الى النهائي كي نحقق انجازاً جديداً.

بالمقابل سيكون الغرافة أمام تحد كبير من أجل تعويض إخفاق ضياع المركز الرابع الذي كان سيضمن ظهوراً قارياً.

طريق فريق المدرب الإيطالي اندريا ستراماتشوني الى مقعد بدوري الأبطال، سيكون مقتصرا على الفوز بالكأس وضمان التواجد بدور المجموعات مباشرة.

بيد أن خسارتين متتاليتين أمام العربي والسيلية في الدوري أثارتا الشكوك بقدرة فريق ستراماتشوني على مقارعة منافس شرس بحجم الوكرة.

وكان الوكرة قد عبر الى ربع النهائي على حساب الشحانية من الدرجة الثانية 3-1، قبل أن يبلغ يبلغ نصف النهائي بعد مباراة مثيرة أمام الريان بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 3-3 في الوقت الأصلي .

بالمقابل، تجاوز الغرافة الدور الأول دون عناء على حساب الخريطيات من الدرجة الثانية 4-صفر، لكنه عانى قبل أن يفوز على قطر في ربع النهائي 2-1.

البرنامج

الدوحة: في ما يلي برنامج الدور نصف النهائي من كأس أمير قطر في كرة القدم (بتوقيت غرينيتش):

الإثنين 14 آذار/مارس

(14:00) الغرافة - الوكرة

(16:45) السد - الدحيل