الوكرة (قطر): تأهلت كرواتيا إلى ربع نهائي مونديال قطر لكرة القدم بفوزها على اليابان بركلات الترجيح 3-1 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والإضافي بالتعادل 1-1، الإثنين على استاد الجنوب في الوكرة ضمن منافسات الدور ثمن النهائي.

وتعملق الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيحية للبديلين تاكومي مينامينو وكاورو ميتوما ومايا يوشيدا، فيما اصطدمت كرة الكرواتي ماركو ليفايا بالقائم الأيمن.

قال ليفاكوفيتش لقناة "بي إن سبورتس" "هذه لحظة هامة جداً في مسيرتي. كانت الاجواء رائعة. اشعر بحال جيدة وانا سعيد جداً. كانت مباراة متطلبة ولقد استعدَدنا جيدا لها".

وافتتح دايزن ماييدا التسجيل لليابان في الشوط الاول (43)، قبل أن يعادل إيفان بيريشيتش لكرواتيا في الثاني (55).

وحققت اليابان مفاجأتين مدويتين في الدور الأول بتغلبها على ألمانيا واسبانيا بالنتيجة ذاتها 2-1 لتحتل صدارة المجموعة الخامسة، وتبلغ ثمن النهائي للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم.

في المقابل، تأهلت كرواتيا ثانية المجموعة السادسة خلف المغرب إلى ثمن النهائي للمرة الثالثة، ونجح منتخب "فاتريني" (اللهب) في المرتين السابقتين في تجاوز هذا الدور ووصلت إلى نصف نهائي مونديال 1998 وثم إلى نهائي روسيا 2018.

وكما كان متوقعاً، أجرى مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش تغييرات عدة في تشكيلته الاساسية فدفع بالثنائي المدافع بورنا باريتشيتش والمهاجم برونو بيتكوفيتش بدلاً من بورنا سوسا وماركو ليفايا بسبب مشاكل عضلية.

وبدوره زج مدرب اليابان هاجيمي مورياسو بالمهاجم ريتسو دوان صاحب هدفين في المونديال بعد دخوله من على مقاعد البدلاء، أساسياً على الرواق الايمن. في حين لعب جونيا إيتو بدلاً من هيروكي ساكاي.

شكّلت اليابان خطراً على كرواتيا في بداية الشوط الأوّل، فمرر إيتو كرة زاحفة من الرواق الأيمن مرت من أمام المرمى فشل يوتو ناغاتومو ثم دايزن ماييدا في الوصول إليها (12).

ومرر باريتشيتش كرة عرضية من الرواق الايسر داخل المنطقة حولها إيفان بيريشيتش برأسه نحو المرمى، إلا أن أندري كراماريتش المندفع من الخلف فشل في تحويلها إلى الشباك (28).

وعلى وقع هتاف الجماهير اليابانية في المدرجات وقرع الطبول، تابع "الساموراي" هجماته فتحصل على عدة فرص لافتتاح التسجيل بعد ركلة ركنية وصلت إلى ريتسو دوان ليمرر من الجهة اليمنى إلى القائم الثاني حيث يوشيدا مررها إلى مهاجم سلتيك الاسكتلندي دايزن ماييدا سددها بيسراه قوية في شباك الحارس ليفاكوفيتش (43)، لينتهي الشوط الاول بتقدم أبطال آسيا 4 مرات.

استهلت اليابان الشوط الثاني بتسديدة من خارج المنطقة للاعب وسط أينتراخت فرانكفورت الألماني دايتشي كامادا علت العارضة (46)، فيما تابعت جماهير "الساموراي الأزرق" بث الحماس في لاعبيها الذين بدوا غير خائفين من وصيف مونديال روسيا 2018، فيما علا صراخ الجماهير الكرواتية مطالبين بركلة جزاء بعد سقوط بتكوفيتش داخل المنطقة (52).

عادل بيريشيتش النتيجة برأسية رائعة على يسار الحارس شويتشي غوندا بعد عرضية من ديان لوفرين (55)، في عاشر أهدافه في مسابقة كبرى في كأس العالم أو أمم أوروبا.

وتعملق حارس كرواتيا في صد كرة لولبية من خارج المنطقة على بعد 20 متراً للاعب الوسط واتارو إندو (58).

ورد نظيره الياباني بابعاد تسديدة صاروخية من خارج المنطقة للمخضرم لوكا مودريتش في أول ظهور حقيقي للاعب وسط ريال مدريد الاسباني (63).

ونشط المنتخب الكرواتي في الهجوم، فيما رفعت الجماهير اليابانية من وتيرة حماسها مع اقتراب "الساموراي" من منطقة منافسه.

وأخطأ مايا يوشيدا في تمرير الكرة في منتصف الملعب، فاستغلها بيريشيتش الأخطر في المباراة ليتوغل ويسدد كرة قوية صدها تاكيهيرو تومياسو (77).

وتبادل المنتخبان الهجمات من دون خطورة تذكر مع اجراء المدربين لعدة تغييرات، ليعلن الحكم نهاية المباراة في وقتها الاصلي بالتعادل 1-1 وخوض شوطين إضافيين للمرة الاولى في النهائيات.

خرج مودريتش المرهق ودخل لوفرو ماير في الشوط الإضافي الاول (99)، وكاد المنتخب الياباني يتقدم بتسديدة البديل كاورو ميتوما وجدت الحارس ليفاكوفيتش بالمرصاد (105).

وأقدم مدرب كرواتيا على اخراج الهداف بيريشيتش (106) مع بداية الشوط الإضافي الثاني حيث كانت اليابان الأخطر فهددت مرمى منافسها من دون أن تهز الشباك، وسدد ماير كرة أخيرة مرت بجانب القائم الايسر.

ولجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي رجحت كفة كرواتيا والتي كان بطلها الحارس ليفاكوفيتش بتصديه لثلاث ركلات.

وهي المواجهة الثالثة بين المنتخبين في كأس العالم، ففازت كرواتيا 1-صفر عام 1998 وتعادلا سلباً عام 2006 في دور المجموعات.