إيلاف من الرباط:استقبل المعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط في دورته ال28، الجمعة،أعضاء المنتخب المغربي لكرة القدم، يتقدمهم المدرب وليد الركراكي.
وكتب محمد المهدي بنسعيد،وزير الشباب والثقافة والتواصل، أنه استقبل بالمعرض فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ووليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني، وكل الطاقم التقني ولاعبي ونجوم المنتخب الذين قاموا بزيارة ميدانية لأروقة المعرض.

جاد المالح يتحدث بالمناسبة

وأضاف بنسعيد، مرفقا تدوينته بصور توثق للزيارة التي قام بها رفاق غانم سايس لمعرض الكتاب:’’تأتي هذه الزيارة في إطار الانخراط المواطن لكافة عناصر ومكونات المنتخب والذي يهدف للتشجيع على القراءة والكتابة’’.
وتتواصل إلى غاية الأحد المقبل فعاليات معرض الكتاب بالعاصمة المغربية، بمشاركة 737 عارضا،منهم 287 عارضا مباشرا، و450 عارضا غير مباشر، يمثلون 51 بلدا. وتشهد الدورة تنظيم فعاليات متنوعة ضمن برنامجها الثقافي العام، يحضرها 661 من الكتاب والمفكرين والشعراء المغاربة والأجانب، تناهز في مجموعها 221 نشاطا، تتضمن ندوات موضوعاتية، ولحظات استرجاعية لفكروإبداع بعض الرموز الثقافية التي أسست مسارات فكرية وإبداعية متميزة، إضافة إلى لقاءات مباشرة بين المبدعات والمبدعين وجمهورهم.
وتزامنت زيارة ’’أسود الأطلس’’ للمعرض مع تنظيم مجلس الجالية المغربية بالخارج بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ندوة لتقديم دراسة علمية مشتركة، تحت عنوان ’’موسوعة مغاربة العالم لاعبي كرة القدم: من أجل آلية مستدامة لمتابعة المواهب المغربية في كرة القدم عبر العالم’’، وذلك بحضور أعضاء الوطني لكرة القدم، فضلا عن الكوميدي والفنان الكبيرجاد المالح.

لاعبون من المنتخب المغربي لدى زيارتهم معرض الكتاب


وشملت هذه الدراسة التحليلية، كما ذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على موقعها الرسمي،689 لاعبا من مغاربة العالم، يشكلون أكثر من 99 بالمائة من مجموعة الممارسين المحترفين لكرة القدم، بأزيد من 45 دولة، وبحوالي 529 ناديا، وبقيمة مالية تقارب 600 مليون يورو،وبنية بشرية شابة معدل سنها العام لا يتجاوز 24 سنة.
وتهدف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومجلس الجالية المغربية بالخارج، من هذه الدراسة وضع منصة معرفية علمية تضم تقنيات تحليل البيانات في الوصول المبكر لهذه المواهب التي ينبض قلبها بالمغرب.
ويوجد المنتخب المغربي بمركز محمد السادس لكرة القدم بسلا، حيث باشر، مساء الجمعة، تداريبه،استعدادا للمباراة الودية التي ستجمعه أمام نظيره للرأس الأخضر، الاثنين المقبل بالمجمع الرياضيالأمير مولاي عبد الله بالرباط، وللمواجهة الرسمية أمام مضيفه جنوب أفريقيا، المبرمجة يوم السبت 17يونيو الجاري برسم التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أفريقيا، المقررة بكوت ديفوار.