خلال بحثه عما إذا كانت هناك جامعة على الانترنت تمكنه من الحصول على شهادة، عثر دانيال كون، 26 سنة، مبتغاه. فهو بعد انتهائه من الدراسة الثانوية انغمر بالعمل لكنه الآن يريد أن يحسن مهاراته الدراسية.

إعداد لؤي محمد: عن طريق الصدفة المحض عثر دانيال كون على موقع انترنتي اسمه quot;أوبن ليرنquot; Open Learn. وهذا الموقع سهل الوصول إليه من أي مكان ويقدم مواد وخبرات أكاديمية عبر الانترنت وبشكل مجاني. وعلى عكس الدراسات التقليدية لا يحتاج الطالب إلى أن يسجل في اي مادة يريد دراستها أو أن يدفع أي أجور للتسجيل.

وعلى الرغم من أن الدراسات في هذه الجامعة الانترنتية لا تعطي شهادة فإنها مع ذلك بداية جيدة. وقال دانيال كون نقلا عن صحيفة التايمز اللندنية الصادرة اليوم 12 أكتوبر 2009: quot;وجدت المواد تشبك المتلقي معها ومطمئنةquot;. ويدرس حاليا بعض الوحدات في مجال تكنولوجيا المعلومات والكومبيوتر.

ويبدو أن استخدام الانترنت للتعلم اصبح خلال السنوات القليلة الأخيرة اتجاها عاما راحت تتبناه جامعات بارزة في العالم حيث جعلت المصادر التعليمية للسنة الدراسية الأولى متوفرة على الانترنت ومجانية. ففي هذا الشهر بدأت شركة quot;يوتْيوبquot; تنقل مواد أكاديمية من 45 جامعة أوروبية. وقال متحدث باسم الموقع إلى مراسل التايمز إن quot;YouTube EDU مدرسة لكل شخص يستطيع أن يشاهد ويتفاعل مع عدد من أفلام الفيديو التي جاءت من بعض أبرز الجامعات في العالمquot;.

ولعل ذلك كان وراء تبني شركة أبل لبرنامج تعليمي يستخدم جهازها الموسيقي الشهير quot;آي تيونquot; في برنامج تعليمي جامعي اسمه quot;iTune Uquot; وهو عبارة عن جامعة في الهواء تضاف إلى مخزون الموسيقى على الانترنت. ومن خلال هذا البرنامج يمكنك أن تجد محاضرات قدمها أساتذة من جامعات أكسفورد وكمبريدج ويال وغيرها في مجالات التكنولوجيا وغيرها.