تشهد مدينة لندن منتدى للتخطيط الاستراتيجي لخدمة الحكومة الالكترونية وتطبيق مفاهيم الحكومة والتعاملات الالكترونية والاستفادة من التطورات العالمية وسيقوم هذا المنتدى على مدى خمسة أيام بالعمل على تطوير مهارات القيادة ويركز على تطوير مهارات الوكلاء والوكلاء المساعدين في مجال القيادة والتخطيط وذلك بمشاركة 35 وكيل وزارة كويتي ومساعديهم. وسيكون هناك مجموعة من الزيارات العلمية المهنية لأبرز المؤسسات العلمية ذات الخبرة والتجربة العملية المميزة في مجال القيادة.

لندن: انطلقت في لندن اليوم بمشاركة 35 وكيل وزارة كويتي ومساعديهم اعمال منتدى التخطيط الاستراتيجي لخدمة الحكومة الالكترونية لتطوير مهاراتهم في مجال القيادة والتخطيط وتطبيق مفاهيم الحكومة والتعاملات الالكترونية والاستفادة من التطورات العالمية لتطوير الفكر الإداري والتكنولوجي الحديث من خلال الإلمام بآخر ما وصل إليه العمل الإداري الحديث من أساليب القيادة ومناهج التخطيط . وتنظم المنتدى مؤسسات كويتية وعالمية للاتصالات من اجل وضع المسؤولين الكويتيين المشاركين في صميم الجديد والمميز في مجال القيادة والتخطيط وتعاملات الحكومة الالكترونية للوصول الى أفضل الخبرات والممارسات العملية المرتبطة بمجال عملهم وتطويرأداء الوكلاء ومساعديهم في مجال القيادة والتخطيط وتعاملات الحكومة الالكترونية ضمن منظومة هذه الحكومة.

خمسة ايام من العمل والزيارات

وسيقوم هذا المنتدى على مدى خمسة أيام بالعمل على تطوير مهارات القيادة والتخطيط وتعاملات الحكومة الالكترونية وكيفية استخدام النظم التكنولوجية والإدارة الحديثة والاستفادة من تطوراتها لدى كبار القياديين في المؤسسات الحكومية لكي يتمكنوا من تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية وتقديم الخدمات للمجتمع وقطاع الأعمال . كما يقوم بتطوير الفكر الإداري التكنولوجي والسعي نحو تطوير أساليب العمل في الإدارات وتوحيد النظم الإدارية لتبسيط الإجراءات بناء على التخطيط السليم وتقديم أفضل الخدمات الالكترونية في عصر يتميز بسرعة تدفق المعلومات وجودة الخدمات اضافة الى التطرق لآخر ما استجد في الساحة العلمية فيما يتعلق بأساليب القيادة ومناهج التخطيط التي توصل للريادة .

ويركز المنتدى على تطوير مهارات الوكلاء والوكلاء المساعدين في مجال القيادة والتخطيط وتطبيق مفاهيم الحكومة والتعاملات الالكترونية والاستفادة من التطورات العالمية في هذا المجال وذلك لتطوير الفكر الإداري والتكنولوجي الحديث من خلال الإلمام بآخر ما وصل إليه العمل الإداري الحديث من أنواع التخطيط وخاصة التخطيط بالسيناريو ومعرفة أساليب ووسائل التقييم المتبعة في أرقى المؤسسات العالمية وبناء مهارات الأداء الوظيفي والمؤسسي وإتباع أفضل الأساليب العلمية دعما للرؤية الثاقبة للدولة في بناء مجتمع معلوماتي . كما يناقش كيفية بناء نظام معياري لتمكين المؤسسات الحكومية من التخطيط بكفاءة لتقديم أفضل الخدمات الالكترونية مع الاخذ بنظر الاعتبار نجاح المشاريع الحكومية في دولة الكويت فيما يخص التعاملات الالكترونية .

وخلال ايام المنتدى التي تستمر خمسة ايام ستكون هناك مجموعة من الزيارات العلمية المهنية لأبرز المؤسسات العلمية ذات الخبرة والتجربة العملية المميزة في مجال القيادة والتخطيط الاستراتيجي وتعاملات الحكومة الالكترونية وذلك بهدف الاطلاع على جوانب التميز والريادة من واقع عملي وبما يتيح اكتساب خبرة عملية للمشاركة من خلال الحوار والمناقشة والاطلاع العملي لاكتساب مهارات وخبرات ومعلومات كبيرة .

أهداف المنتدى

ويهدف المنتدى الى اطلاع المسؤولين الكويتيين المشاركين على المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والتخطيط الاستراتيجي والأداء المؤسسي في ظل التحديات التي تفرزها العولمة التنافسية على المؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال الام الذي يتطلب التسريع نحو وضع الخطوات الإستراتيجية الموحدة لتطوير آلية الفكر الإداري الاستراتيجي الحديث والسعي الى تطوير أساليب العمل في الإدارات وتقديم أفضل الخدمات الالكترونية في عصر يتميز بسرعة تدفق المعلومات وجودة الخدمات في مشاريع الحكومة والتعاملات الالكترونية وبالتالي القدرة على المنافسة وتحقيق طموحات هذا المجتمع لتواصل أفضل وبأحدث الأساليب والمساهمة في تطوير عمل المؤسسات وفق المعايير الدولية والتي تواكب روح العصر .
وسيتم التركيز خلال المنتدى على المفاهيم العلمية لتكنولوجيا المعلومات ودورها في الإدارة الالكترونية الحديثة في المؤسسات الحكومية وفي تغيير أسلوب الإدارة التقليدية للمؤسسات الى الالكترونية وكيف يمكن الاستفادة منها بشكل علمي حديث وذلك من اجل تحسين أداء العمل .

وكذلك على الاستخدامات المثلى للأجهزة والبرامج وذلك لبناء ثقافة لمعرفة التكنولوجية لدى القياديين في المجالات المرتبطة بتقديم الخدمات الحكومية الكترونيا اضافة الى تعميق المفاهيم والخبرات التي تساعد على تطبيق مفاهيم الحكومة والخدمات الالكترونية وتطبيقاتها وكيف تكون نوعية المجتمع بالمزايا التي تتيح عن الحول الى المجتمع المعلوماتي وكيفية الاستفادة من الخدمات الالكترونية من خلال شبكة الانترنت بشكل عام ودور هذه الشبكة في تطوير الخدمات والاستفادة من نظام الدفع الالكتروني لتوفير الوقت .

وبالنسبة لااستراتيجيات التحول نحو الحكومة الالكترونية والاطروالادوات الحديثة للتخطيط الاستراتيجي فسيتم التركيز على استراتيجيات ومفهوم الأعمال والحكومة الالكترونية وكيفية التحول من الخدمات التقليدية الى الخدمات الالكترونية . كما يناقش الخطط الإدارية الالكترونية الحديثة نحو التحول والتحديات التي سوف تواجه هذا التحول بالإضافة الى التعرف على التطلعات والرؤى المستقبلية بخصوص الخدمات الالكترونية التي تسعى من خلالها المؤسسات للوصول الى مكانة متقدمة في تهيئة مجتمعاتها وهياكلها الاقتصادية وإداراتها لتطبيق مفاهيم جودة الخدمات والسرعة في تقديمها من خلال الاستفادة القصوى من التطورات التكنولوجية العالمية وما تعكسه من آثار على بناء مجتمع معلوماتي قادر على التعامل مع التطورات العالمية في هذا المجال . وسيتم التركيز على موضوع التفكير والتفكير الاستراتيجي وكيف نفكر وما هو التفكير المحدود وما هو التخطيط الغير محدود وما هى معوقات التفكير الاستراتيجي وما هى أسس وأدوات التفكير الاستراتيجي والعلاقة بين التفكير الاستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي .

وفيما يخص الطريق نحو تفعيل التعاملات الالكترونية سيتم التركيز على تعريف مفهوم كلمة ( الأعمال الالكترونية ) والمقارنة بين الحكومة الكلاسيكية التي تعتبر جزر معلوماتية ولديها التفكك المعلوماتي والحكومة الالكترونية التي تعتبر سريعة دقيقة شفافة وكيفية إعادة هيكلة صياغة الحكومة الكلاسيكية من جديد لتقديم الخدمات الحكومية الالكترونية بالإضافة الى استراتيجيات نجاح الحكومة الالكترونية . كما يركز على استراتيجيات التخطيط الإداري الصحيح باعتبار أن الحكومة الالكترونية بهدف ضمان تقديم الخدمات للمواطنين وقطاع الأعمال بكفاءة عالية كما أنها تعمل على تسهيل عملية الحصول على هذه الخدمات بطريقة أكثر شفافية وبدرجة كبيرة من الفعالية وخلق تفاعل رقمي بين قطاع الأعمال والمؤسسات الحكومية.

وعن اهمية وجود مرجعية الكترونية للحكومة الالكترونية في كل دولة سيتم التركيز على بوابة الخدمات الالكترونية وطرق التعامل معها وأهمية وجود مرجعي للحكومة الالكترونية يعمل على زيادة كفاءة وفاعلية الخدمات الحكومية الكترونيا .. كما يركز على الحكومة الالكترونية كنموذج تكنو مجتمعي بالإضافة للتعرف على إدارة المعرفة في الحكومة الالكترونية وطريقة التفكير الإدارية في مجال العمل بحيث تنتقل تدريجيا من البيروقراطية للإبداع والشفافية والاحتراف والدور الذي تلعبه الحكومة الالكترونية الى جميع أفراد المجتمع في إطار ما يسمى بعملية الاحتواء المجتمعي وذلك لما توفره من قنوات ووسائل لتبسيط الإجراءات وخفض التكلفة والجهد ودعم القطاع الاقتصادي.

اما فيما يخص الأمن المعلوماتي في مشاريع الحكومة الكترونية فسيتم التركيز على تزويد المشاركين بمعلومات عن كيفية حماية المعلومات من الناحية الإدارية والتعرف على أساليب وتقنيات الهجوم المحتملة عبر شبكات المعلومات مثل القرصنة وانتشار الفيروسات وإساءة استخدام المعلومات المتاحة عبر الشبكة ومصادر الخطورة المحتملة والتي تمثل تهديدا على مشاريع الحكومة والخدمات الالكترونية . كما سيركز على استراتيجيات الوقاية والتوجيهات الحديثة لأمن المعلومات وطرق تأهيل الكوادر البشرية في مجال امن المعلومات من الناحية الإدارية بعد أن أصبح مفهوم الأمن المعلوماتي يستحوذ في الوقت الرهن على جزء كبير من اهتمام الدول باعتباره عالم مشترك في الكثير من الخدمات والتعاملات الالكترونية اليومية بأعتبار ان الأمن المعلوماتي بمثابة ضمان لنشر تلك الخدمات الكترونية من خلال زرع الثقة في نفوس المواطنين وقطاع الأعمال وإذا افتقر عامل الأمن المعلوماتي لتلك الخدمات سيعزف المواطنين والقطاع الاقتصادي عن استخدامها .

وحول استراتيجيات قياس الأداء المؤسسي سيتم تناول المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بعمليات قياس الأداء المؤسسي والتطرق للمداخل العصرية للبناء الاستراتيجي الفعال للمنظمات وبعد ذلك سيتم التطرق لعوامل نجاح الرؤية الإستراتيجية للمنظمات وأدوات قياس الأداء المؤسسي ولماذا يجب أن يقاس الأداء وما هى الأسس التي تبرز قياس الأداء الفعال والمداخل الحديثة لإعداد مؤشرات الأداء الاستراتيجي ومهارات وضع مؤشرات النجاح لدعم الأهداف الإستراتيجية.