بيروت: خطفت أول سيارة قادرة على الطيران في العالم الأنظار خلال افتتاح معرض نيويورك الدولي للسيارات، بعد أن حققت شركة quot;تيرافوجياquot; الأميركية الحلم بصنع أول سيارة من هذا النوع.

وحظيت السيارة الطائرة التي أطلق عليها اسم quot;ترانزيشنquot; بمتابعة واهتمام وثيقين، خاصة أنها أكملت طيرانها الاختباري، وحصلت على رخصة الإنتاج التجاري من قبل السلطات الأميركية.

وأعلنت شركة quot;تيرافوجياquot; نجاح أول تحليق تجريبي لـ quot;ترانزيشنquot;، بعد أن طارت لمدة ثماني دقائق، ما يفتح الباب أمام تسويقها في غضون عام. وأضافت أنه بفضل مواد جديدة وتصميم بمساعدة الكمبيوتر أصبحت هذه السيارة الطائرة أقل كلفة ووزناً.

ويبلغ سعرquot;ترانزيشنquot; وهي عبارة عن طائرة صغيرة يمكنها السير على الطرقات بعد طي جناحيها، نحو 280 ألف دولار أميركي، وحتى الآن تم حجز أكثر من 100 سيارة منها.

وتستطيع quot;ترانزيشنquot; السير لمسافة 787 كيلومتراً اذا كانت تستخدم كسيارة، حيث يبلغ عرضها 2.3 متر بعد رفع جناحيها للأعلى، ما يسمح بركنها في مكان عادي، فيما يبلغ طول جناحيها ثمانية أمتار.

أما للطيران فتحتاج الطائرة إلى ممر طوله 762 متراً، ما يجعل من المستحيل الطيران فوق السير المزدحم إلا إذا كان السائق خطط للتحليق مسبقاً. وقال كارل ديتريتش مؤسس الشركة quot;مع هذا التحليق الاختباري أظهرت فرقنا قدرتها على تحويل ما كان يعتبر حلماً يستحيل تحقيقه إلى واقعquot;.

وتستهدف quot;تيرافوجياquot; في هذه المرحلة الطيارين الذين يبحثون عن مرونة أكبر وكلفة أقل في ما يتعلق بركن طائراتهم التي يمكنهم في هذه الحال ركنها في مواقف منازلهم، وذلك حتى نجاحها في إقناع أجهزة الأمن وحرس الحدود والجيش فضلاً عن عشاق الطيران بهذه السيارة الطائرة.

وسبق لشركات كثيرة أن حاولت بيع سيارة طائرة إلا أنها لم تنجح إلا في بيع نماذج قليلة جداً. وتمكنت شركة quot;بال ndash; فيquot; الهولندية من اختبار سيارتها الطائرة بنجاح، وأطلقت عليها اسم quot;بال ndash; فيquot;، وهي اختصار لـ quot;عربة أرض - جو شخصيةquot;.

وأوضحت الشركة المصنعة، أن سرعة السيارة على الأرض هي السرعة نفسها في الجو، وتصل إلى 180 كيلومترا في الساعة، وتمنح السيارة لسائقها الحرية والحركة إلى أقصى حد، كما أن التحكم بها سهل للغاية.

وتستطيع quot;بال ndash; فيquot; التحليق لمسافة 500 كيلومتر على ارتفاع 1200 متر، وتحتاجإلى ممر طوله 165 مترا للإقلاع و30 مترا للهبوط.

وأكد روبرت دينجيمانسي المدير التنفيذي للشركة أنه من المتوقع أن يتم طرح هذه السيارة الطائرة في عام 2014 بسعر يتراوح بين 250 ألفا و300 ألف يورو (330 ألفا إلى 400 ألف دولار).

وأوضح أن ما يلزم لقيادة هذه السيارة، رخصة قيادة عادية، وبالنسبة إلى الطيران رخصة طيار شخصية، يمكن الحصول عليها خلال دورة دراسية تدريبية لمدة عشرين أو ثلاثين ساعة. وتتوقع الشركة المصنعة أن يكون مالكو وسيلة النقل الجديدة من الأطباء ورجال الشرطة، وأصحاب المهن التي تتطلب السرعة في إنجازها.