إفتتح بحديقة الأزهر أول مهرجان دولي للسيرك الشعبي والذي تشارك فيه 14 فرقة من 13 دولة ويحمل عنوان quot;سير كايروquot;.

القاهرة: يقام لأول مرة وبرعاية مفوضية الإتحاد الأوروبي في مصر وكل من هيئة تنشيط السياحة ووزارة الثقافية، مهرجان quot;سير كايروquot; الدولي للسيرك الشعبي، الذي يعتمد في عروضه على الآلات التقليدية كالحبال، والأطواق، فضلا عن ألعاب السحر والأكروبات.
المهرجان الذي بدأت فعالياته بحديقة الأزهر -إحتفالاً بنصر أكتوبر- يستمر حتى الـ23 من الشهر الحالي، وتشارك فيه 14 فرقة من 9 دول أوروربية، و3 دول عربية وهي: مصر، ولبنان، وفلسطين.
وتميّز افتتاح المهرجان بالحضور الكثيف من قبل الجمهور الذي حرص على التواجد لمشاهدة عروض الفرق الأجنبية المشاركة، والتعرف على ما تقدمه الفرق العربية، علما أن فقرات حفل الافتتاح اقتصرت على السيرك المصري، ومدرسة الفنون المصرية، وسيرك آي باكاللا الإيطالي، والسيرك الكهربائي الإنكليزي الذي يعمل حاليا على تدريب فرق السيرك الشعبي في العراق، وفلسطين، فضلاً عن مشاركة سيركس باف من بلجيكا.
ومن جانبها، أكدت quot;سلمى سعيدquot; إحدى منظمي المهرجان quot;لإيلافquot; على أن فكرة المهرجان جاءت برغبة من quot;مؤسسة المورد الثقافيةquot; من أجل إحياء السيرك الشعبي الذي بدأ في الإندثار، الامر الذي جعل المؤسسة تتقدم بالحصول على منحة من الإتحاد الأوروبي تكفل إقامة مهرجان دولي للسيرك الشعبي في مصر.
وأضافت قائلة:quot;تقدمنا بالحصول على منحة من الإتحاد الأوروربي وفزنا، ثم بدأنا في اختيار الفرق المشاركة والتي باتت قليلة جداً بالنسبة للسيرك الحديث الذي يعتمد على الآلات الإلكترونية، والحيوانات، وغيرها من الوسائل الغير تقليدية كالحبال، والأطواق، والأكروباتquot;

كاميرا إيلاف تواجدت في حفل الافتتاح وعادت بهذه اللقطات