أكَّد أحمد رزق أنَّ تمثيله بطولة جماعيَّة جاء إيمانًا منه بنجاحها وليس خوفًا من فشله بالفرديَّة.


القاهرة: أعرب الفنان المصري الشاب، أحمد رزق، عن سعادته بالنجاح الذي حقَّقه مسلسل quot;العارquot; الذي اشترك في بطولته، مؤكِّدًا أنَّ تصدُّر العمل لأعلى نسبة مشاهدة في الإستفتاءات الجماهيريَّة هو أكبر دليل على نجاحه.

وقال رزق في حواره مع quot;إيلافquot; أنَّ هجوم النُّقاد على العمل لا معنى له ، لأنَّ أراء النُّقاد باتت تتناقض مع أراء الجمهور بدرجة كبيرة الأمر الذي يدفعنا إلى التفكير جدياُ في الأسباب.

كيف تقييم تجربتك في مسلسل quot;العارquot;؟
التجربة كانت جيِّدة للغاية وسعدت بالنجاح الذي حقَّقه، وتصدَّره لغالبية استطلاعات الرأي الَّتي كأحد أكثر الأعمال الدراميَّة الَّتي عرضت خلال رمضان متابعةً، وهذا أمر يثبت أنَّ العمل جيِّد وأنَّه خرج بشكل محترم.

لكن المسلسل تمَّت مهاجمته من النُّقاد على الرغم من نسبة المشاهدة المرتفعة الَّتي حظي بها؟
لا أعرف سبب هذا الموضوع لكن النُّقاد أصبحت أراؤهم تختلف تمامًا عن أراء الجمهور، الأمر الذي يحتاج لنظرة تعمق لمعرفة سبب هذا التناقض، لأنَّ السمة الغالبة الآن أنّْ النُّقاد والجمهور ليسا وجهين لعملة واحدة بل وجهين متناقضين، فكل منهم يرى أعمالاً مختلفةً هي الأفضل، وبالطبع يجب الأخذ في الاعتبار أنَّ هناك نقَّاد تتداخل أهوائهم الشخصيَّة في كتاباتهم .

كيف جاء ترشحك للدور؟
من خلال الشركة المنتجة للمسلسل، وعلى الرغم من ترددي في البداية قبل قراءة السيناريو ،لأنَّه سبق تقديمه كفيلم سينمائي حقَّق نجاحًا كبيرًا، وعرض عشرات المرَّات، إلاَّ أنَّ السيناريو المختلف، والفروق الكبيرة بين المسلسل والفيلم حمستني للدور.

ما حقيقة ترشيحك لكل من الفنانة عفاف شعيب والفنان حسن حسني للعمل؟
بالفعل عندما قرأت سيناريو المسلسل وجدت أنَّهما الأنسب لهذه الأدوار، وقلت ترشيحي لشركة الإنتاج، والمخرجة شيرين عادل، ولكن كان هناك تخوف من عدم موافقة الفنان حسن حسني ، لاسيما وأنَّ دوره ينتهي بعد الحلقة السابعة، لكن هذا لم يحدث، ووافق على العمل وأعتقد أنَّ كل فريق العمل أمام الكاميرا وخلفها كانوا في أفضل حالاتهم الفنيَّة.

ما حكاية أحمد رزق مع الأعمال الَّتي يتم إعادة تقديمها، فعلى المسرح اشتركت في quot;سكر هانمquot; وفي التليفزيون قدَّمت quot;العارquot;؟
الأمر لم يتعدَ كونه مصادفة ليس أكثر جمع بينهما التوقيت، حيث قدمت العملين في فترة زمنيَّة متقاربة نسبيًا، ولكن الاختلاف الرئيسي في هذه الأعمال هي خروج المعالجة الدراميَّة بطريقة مختلفة وعصريَّة، فهذه الأعمال يتم تقديمها على أنَّها في القرن العشرين وهو ما يفرق كثيرًا مع الجمهور، لاسيما وإنّْ هذه المعالجة مختلفة تمامًا عن المعالجة القديمة، فلا يوجد تشابه بينهم إلاَّ في الفكرة الرئيسيَّة والروح فحسب.

والمقارنة؟
المقارنة ستكون موجودة إنّْ أردت أم لم ترد لأنَّك تقدِّم أعمالاً ناجحةً حفظها الجمهور من كثرة متابعته لها لدى عرضها، لكن هذه المقارنة تكون في البداية ومع مرور الوقت والاختلاف في تفاصيل الشَّخصيَّات يشعر المشاهد أنَّه أمام شخصيَّة تقدَّم لأوَّل مرَّة.

البعض اعتبر أنَّ مشاركتك في quot;العارquot; والذي يعد بطولة جماعيَّة يعود إلى فشلك من خلال البطولة المطلقة؟
والله أنا احترت في هذا الموضوع، وأصبحت أشبهه بحكمة جحا وولده، عندما أقدِّم بطولة مطلقة أسال عن البطولة الجماعيَّة وعندما أقدِّمها يقولون أنني أخفقت في البطولة الفرديَّة، بالنسبة لي أفضل البطولة الجماعيَّة لأنَّها تجمع بين أكثر من فنان الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على العمل، ويمنحه ثقلاً على المستوى الفني، كما أنَّ الموضوع يتحكم في العمل بطريقة كبيرة، وبالمناسبة عرض علي أكثر من مسلسل كبطولة مطلقة ولكني اعتذرت عنهم ، وبعد رمضان تأكَّدت أنني كنت على صواب حيث لم يحققوا النجاح المطلوب عندما عرضوا.

تردَّدت أخبار خلال بداية عرض المسلسل مفادها غضبك من المخرجة شيرين عادل بسبب عدم تصدرك لتتر المسلسل؟
هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، لم أهتم بهذا الموضوع أبداً،ولم أتحدث فيه مع المخرجة شيرين عادل، فأنا اتفائل بها وبالعمل معها منذ أن قدَّمنا مسلسل quot;سارةquot; قبل عدَّة سنوات وحقَّق نجاحًا كبيرًا، ومصطفى شعبان صديقي وعلاقتي به طيِّبة للغاية ولا يوجد أي مجال للخلافات، خصوصًا وأنني من الفنانين الذين لا يتحدثون عن مكان وضع اسمهم على التتر.

هل تعتبر نجاح مسلسل quot;العارquot; تعويض عن إخفاق مسلسل السيت كوم quot;فؤشquot; الذي قدَّمته العام الماضي؟
فؤش لم يفشل لأنَّ هناك من يرى أنَّ عرضه خلال رمضان قبل الماضي هو سبب فشله، أما المستوى الفني للعمل فكان جيِّدًا ولم يكن سيئًا كما صوَّر البعض، وهناك العديد من الفنانين الكبار الذين أشادوا به منهم الفنان عادل إمام.

قدَّمت شخصيَّة صلاح جاهين في برنامج quot;لقاء المستحيلquot; وقيل أنَّك تحضر لعمل يتناول سيرته؟
بالفعل أتمنى أنّْ أقدِّم قصَّة حياة هذا الفنان العظيم وهناك أكثر من فكرة ومشروع قائم بالفعل لكن أنتظر أنّْ أضمن النتيجة النهائيَّة لهذا العمل قبل أنّْ أبدا فيه لأنَّه عمل لا يحتمل أي خطأ.

وجديدك ؟
أوشكت على الإنتهاء من تصوير دوري في فيلم زهايمر مع الفنان عادل إمام حيث يتبقى لنا تصوير المشاهد الخارجيَّة فحسب ومن المقرر أنّْ يطرح العمل في دور العرض خلال موسم عيد الأضحى المقبل.