القاهرة: يبحث الفنان الشاب شريف سلامة عن التميز دائمًا، لذلك لا تراه كثيرًا، فوجوده في عمل يعني نجاحه وتميزه، نجح العام الماضي من خلال شخصية نبيل في مسلسل quot;حرب الجواسيسquot; وهذا العام نجح في تقديم عملين مختلفين هما quot;العارquot; وquot;ملكة في المنفىquot;.
صرح الفنان شريف سلامة أن المخرجة شيرين عادل أقنعته بتقديم دور الضابط أشرف في مسلسل quot;العارquot; بعدما اعتذر عنه محمود عبد المغني، مؤكداً أنها تمسكت بأن يقوم هو بتقديم الدور بعد إعتذاره هو الآخر عنه خوفاً من المقارنة.
وقال سلامة في حواره مع إيلاف أنه يرفض أن يكون بطل أحد الأعمال ليقال عنه أنه البطل فحسب، مؤكدًا أنه رفض بطولة أعمال درامية عرضت هذا العام لأنه لم يشعر أنها ستضيف إليه، شريف سلامة وحوار مع إيلاف.
*كيف جاء ترشيحك لمسلسل العار؟
**من خلال المخرجة شيرين عادل والتي عرضت الدور علي بعد أن اعتذر عنه الفنان محمود عبد المغني، لكني إعتذرت قبل قراءة السيناريو خوفاً من المقارنة، ولرغبتي في تقديم شخصيات جديدة وليس شخصيات تم تقديمها في السابق، إلا أن المخرجة شيرين عادل أصرت على أن أقدم الدور، وأرسلت لي السيناريو والذي قرأته أكثر من 4 مرات قراءة متأنية للغاية قبل أن أوافق على العمل.
*لم تكن المرشح الأول للعمل لكنك وافقت على تقديمه ألا تجد مشكلة في ذلك ؟
**اعتذار أي ممثل عن العمل لا يعني إلغاء دوره، وبالنسبة لي لا أجد أي مشكلة في أن أقدم دوراً اعتذر عنه أحد الزملاء، والدليل على ذلك أنني أقول أسمه وانه اعتذر وأنني قدمت العمل بعده ، المهم الصورة النهائية للعمل وطريقة تقديمي للشخصية.
*تكرار العمل في التليفزيون يفتح باب المقارنة بينكم وبين صناع الفيلم؟
**المسلسل ليس تكرار للفيلم وإنما استكمال له، حيث يبدأ من حيث انتهى الفيلم لذلك وافقت عليه، لأن هناك اختلاف واضح بين العملين كما أن المقارنة تعرضنا للظلم، ليس للخبرة الكبيرة التي كان يمتلكها أبطال الفيلم فقط، لكن أيضا لأن الفيلم مدته ساعتين بينما المسلسل مدته 30 حلقة أي ما يقرب من 23 ساعة لذلك لا مجال للمقارنة بين العملين.
*ما تقييمك للمسلسل بعد عرضه؟
**راضي جداً عن أدائي وعن مستوى المسلسل ككل، وسعيد بردود الفعل التي حققها حتى الآن ولا سيما وأنه من أكثر المسلسلات التي تحظى بمتابعة من المشاهدين وفقا لاستطلاعات الرأي الجماهيرية التي أجريت في أكثر من جهة معنية بهذا الأمر.
*ثمة انتقادات تعرضت لها في المسلسل بسبب الشارب الذي اعتبره البعض مستفزاً؟
**الشارب كان أحد الضروريات للتأكيد على الحسم وقوة الشخصية للضابط، وكانت هذه وجهة نظر المخرجة وليس وجهة نظري.
*تقدم عملين في رمضان لأول مرة هما quot;العارquot; وquot;ملكة في المنفىquot;، لماذا اخترت هذا التوقيت تحديداً لتقدم عملين وليس عملاً واحداً كما اعتدت مؤخراً لاسيما وأنه معروف عنك أنك ترفض هذه الفكرة منذ سنوات؟
** في السابق كنت أرفض الفكرة لأني لم أكن أرى نفسي مؤهلاً لها، أما الآن فالوضع اختلف فهذا التوقيت هو المناسب لتقديم عملين، خاصة وأنه عندما قدم لي سيناريو المسلسلين لم استطع الاعتذار عن أي منهما، لأن كل منهما دوري فيه جيد والأعمال كبيرة، والحمد لله أنني وفقت في تقديمهم بالشكل المناسب.
*كيف جاء ترشحك إلى شخصية quot;رياضquot; التي قدمتها في مسلسل quot;ملكة في المنفىquot;؟
**من خلال الدكتور محمد زهير المخرج والذي اتصل بي وأخبرني بأنه يعد لعمل تاريخي جديد يتناول قصة حياة الملكة نازلي وأنني مرشح لأداء أحد الأدوار فيه، وكانت لدي موافقة مبدئية حتى قبل قراءة السيناريو لأنني لم أقدم أي عمل تاريخي من قبل وكانت لدي الرغبة لتقديم هذه النوعية من الأعمال الدرامية.
*ماذا عن استعدادك للشخصية؟
**حاولت البحث عن تفاصيل أكثر لحياة رياض من أجل تحديد أسلوب كلامه وطريقة تعامله مع الآخرين ومع أفراد أسرته خاصة وأنني لم أجد له أي مراجع وأنني سأكون فيما بعد أوضح مرجع لها.
*تظهر في المسلسل وقد تقدم عمرك لسن الستين رغم أنك لا زالت في مرحلة الشباب، كيف استعديت لذلك وهل ترى أن الجمهور سيشعر بالمصداقية معك في هذه المشاهد؟
**هذه المشاهد تناقشت فيها مع المخرج قبل البدء في تصوير العمل، واتفقنا على طريقة أدائها من البداية، وبالنسبة للسن فاستعنا بماسكات للوجه لكي أظهر في عمر أكبر من عمري الطبيعي، أما المصداقية فهي تتوقف على أدائي كممثل ويجب علي أن أبدو مقنعاً في كل الأدوار، ولو كان لدي شك في قدرتي على عدم تقديم هذه المشاهد بطريقة جيدة لاعتذرت عن الدور منذ البداية.
*على الرغم من حماستك وأنت تتحدث عن الدور إلا أن المسلسل لم يحقق النجاح المتوقع؟
**لا أعتقد هذا ، فقد وصلتني ردود أفعال جيدة حول دوري وحول العمل ككل لكن ما يجب الاعتراف به هو أن عرض كافة الأعمال الدرامية في رمضان يجعلك من الصعب أن تحكم على العمل الذي حقق نجاحاً والعمل الذي أخفق، كل منا يشعر أن العمل الذي يتابعه هو الأفضل والأنجح.
*هل ترى أن فكرة تولى مخرجين مسئولية العمل كانت جيدة أم أنها كانت وسيلة للتغلب على ضيق الوقت؟
**كانت تجربة جيدة جداً وأعتقد أنها ستكرر فيما بعد، ليس لضيق الوقت فحسب، وإنما لأن هناك أعمال ضخمة تكون بحاجة إلى تدقيق في كل شيء، ولا مشكلة في هذا الموضوع ما دام هناك مخرج سيتولى مسئولية الإشراف النهائية، بحيث يسير المسلسل في خط درامي واحد.
*بعد تقديمك لمسلسل quot;حرب الجواسيسquot; توقع الكثيرون أن تكون الخطوة التالية بطولة مطلقة لكن هذا لم يحدث؟
**مسلسل quot;حرب الجواسيسquot; وضعني في مأزق لأن الجمهور كان ينتظر مني الأفضل بعد هذا المسلسل، لذلك واجهت صعوبة كبيرة جداً في اختيار الأعمال التي قدمتها في رمضان الحالي.
*هل تعني أنك اعتذرت عن القيام ببطولة أعمال درامية هذا العام؟
**أعمال درامية عرضت خلال رمضان الحالي وأخرى سينمائية لأنني لم أجد نفسي بها ولم أشعر بأنها ستضيف لي لذلك قررت الاعتذار عنها لأنني لن أقبل أن بطل عمل من أجل التواجد فحسب.
*دائما ما يرى النقاد أن خطوات شريف سلامة السينمائية بطيئة ؟
**الخطوات بطيئة لكن محسوبة بمعنى أنني أرفض العديد من العروض السينمائية التي تقدم لي من المنتجين لأنني لا أرى فيها سوى استغلال للنجاح الذي حققته في الدراما لذلك أبتعد تماما لأن المنتجين يحاولون أن يستغلوا النجاح في الدراما بالسينما وعندما تنتهي صلاحية هذا النجاح سيتركونني.