أثار المسلسل الإيراني quot;يوسف الصديقquot; الذي يتمّ بثَّه على قناة quot;ميلودي دراماquot; العديد من ردود الفعل بعد عرضه، ففي الوقت الذي رفضه الأزهر الشَّريف، ومجمع البحوث الإسلاميَّة، ونواب جماعة الأخوان المسلمين، دافعت قناة quot;ميلوديquot; عن عرض العمل مؤكِّدةً أنَّ شراء حقوق عرضه جاء نتيجةً لجودته الفنيَّة.


القاهرة: على الرغم من قرار الأزهر الشريف الذي يمنع تجسيد الأنبياء والصحابة وآل البيت، إلاَّ أنَّ قناة quot;ميلودي دراماquot; قرَّرت اختراق قرار المنع المستمر منذ عرض فيلم quot;الرسالةquot; الذي أظهر فيه المخرج الراحل، مصطفى العقَّاد، عددا من الصحابة بإذاعة المسلسل الذي أنتجته إيران الأمر الذي دفع الأزهر إلى رفع دعوى قضائيَّة ضد قناة quot;ميلوديquot;.

quot;يوسف الصديقquot; ليس المسلسل الأوَّل الذي ينتج في إيران عن الأنبياء وآل البيت، فقد تمَّ إنتاج مسلسل يتناول قصَّة حياة السيِّدة quot;مريم العذراءquot;، ومسلسل quot;المسيحquot;، ومسلسل quot;النبي أيوبquot;، وغيرها من الأعمال الَّتي يعتبرها الإيرانيون مدخلاً للتثقيف الديني فيما لم تعترض أيَّ مرجعيَّة دينيَّة على ذلك هناك.

أمَّا في مصر وداخل مجلس الشعب تقدَّم عدد من نواب جماعة الأخوان المسلمين بطلب عاجل إلى وزير الإعلام، أنس الفقي، لوقف عرض المسلسل الذي يذاع يوميًّا على قناة quot;ميلودي دراماquot;، فيما غضب عدد كبير من شيوخ الأزهر رافضين فكرة عرض المسلسل على أيَّ قناة مصريَّة.

كما دعا مجمع البحوث الإسلاميَّة إلى وقف عرض المسلسل رافضًا تجسيد شخصيَّة الأنبياء في السينما والمسرح والتلفزيون مشدِّدًا على ضرورة اتخاذ وقفة حاسمة مع مثل هذه المسلسلات.

من جهته قال الدكتور، سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الاوقاف إنَّ مشاهدة مثل هذه الأعمال محرَّمة تحريمًا تامًّا، مؤكِّدًا أنَّ من يقوم بمتابعة هذا المسلسل هو مخالف لشرع الله ويرتكب معصية.

وأشار إلى أنَّ هذا الرأي نابع من إجماع العلماء على تحريم تجسيد شخصيَّة الرسل والملائكة في التلفزيون، مؤكِّدًا أنَّه في حال مخالفة أيَّة جهة هذا الرأي فإنَّ المقاطعة هي الطريق الوحيد للتعامل مع مثل هذه المواقف.

وشدَّد عبد الجليل على أنَّ الإبداع الفني يجب أنّْ يكون متوائما مع الشريعة الإسلاميَّة والإطار العام لها، موضحًا أنَّ موضوع ظهور الأنبياء على الشَّاشة هي مسألة مرفوضة تمامًا وهناك إجماع عليها من قبل علماء الدين السُنَّة.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ مسلسل quot;يوسف الصديقquot; وغيره من الأعمال الَّتي تتناول سيرة الأنبياء والَّتي أنتجتها إيران أثارت جدلاً بين السُنَّة والشيعة، ففي الوقت الذي يرفض فيه أهل السُنَّة تجسيد الأنبياء على الشَّاشة تعتبره المرجعيات الشِّيعيَّة أمرًا مباحًا طالما لا يوجد في القرآن أو السُنَّة ما يمنع تجسيد الأنبياء عدا النبي محمد.

من جهته طالب الناقد، طارق الشناوي، الأزهر بإعادة النظر في المحظورات الَّتي وضعها للظهور على الشَّاشة، مشيرًا إلى أنَّ قرار حظر ظهور الأنبياء على الشَّاشة مجرد اجتهاد شخصي وليس فتوى شرعيَّة الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في الأمر في ظل انتشار مواقع الانترنت والمتغيرات التكنولوجيَّة الَّتي أحدثت انقلابًا تكنولوجيًّا.

وانتقد الشناوي مهاجمة الأزهر للمسلسل في ظل غياب الدراما الدينيَّة عن الإنتاج في مصر مؤكِّدًا أنَّ الأزهر إذا كان رافضا لعرض quot;يوسف الصديقquot; فعليه أن يقوم بإنتاج مسلسلات دينيَّة بديلة في ظل غياب كامل للأعمال الدينيَّة عن الشَّاشة.

الرأي نفسه أيّدته الناقدة، خيرية البشلاوي، مؤكِّدةً تأييدها عرض المسلسل نظرًا لأنَّه يقدِّم شخصيَّةً قدوة يقتدي بها الشباب في الوقت الحالي، مؤكِّدةً أنَّ الأزهر ليس من حقِّه التدخل في الأعمال الَّتي تعرض ما دامت لا تسيء إلى الإسلام.

وأشارت إلى أنَّ المستوى الفني للعمل جيِّد لافتةً إلى أنَّ الهجوم صعِّد لأنَّ العمل تم إنتاجه في إيران هو أمر غير مبرر لأنَّها دولة شقيقة مسلمة بعض النظر عن بعض الخلافات الدبلوماسيَّة بيننا وبينها.

إلى ذلك، رفضت، نانسي يوسف، مديرة قنوات quot;ميلوديquot; في تصريحات سابقة لها التعليق على الدعوى الَّتي أقامها الأزهر مرجعةً شراء حق عرض المسلسل إلى جودته الفنيَّة.