وفد سوري زار مؤخرا قطاع غزة

يصل الى غزة يوم الاربعاء 25 فنانا من 14 دولة عربية للتضامن مع فناني القطاع .

غزة: قال المخرج الفلسطيني وعضو اتحاد الفنانين الفلسطينيين سعيد البيطار في تصريح خاص بـquot;إيلافquot; إن وفدا من اتحاد الفنانين العرب سيزور غزة يوم الاربعاء، للتضامن مع فناني القطاع ولمدة يومين.

وأشار البيطار الى أن الوفد الذي يترأسه أشرف زكي رئيس اتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين السوريين أسعد عيد يضم 25 نقيبا من 14 دولة عربية منها الأردن والكويت وسلطنة عمان ومصر والأردن وسورياquot;

وأوضح البيطار لـquot;إيلافquot; أن الهدف من الزيارة quot;هو تكريم شهداء الحركة الفنية الفلسطينية في احتفال كبير سينظم في مركز رشاد الشوا الثقافي وسط مدينة غزة وللمشاركة في انعقاد المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الفنانين العرب في غزة لكسر الحصار المفروض منذ سنوات على غزة ودعم فنانيها والاطلاع على واقعهمquot;.

وقال البيطار الذي عاد من فترة قريبة من القاهرة:quot; لقد التقيت بمجموعة كبيرة من الفنانين وخاصة اشرف زكي رئيس الاتحاد، وأطلعتهم على أوضاع الفنانين بغزة وطلبت منهم زيارة غزة ورحبوا بطلبي quot;. ولفت البيطارالى أن الوفد سيكون في استقباله رابطة الفنانين في غزة وسيحظى بمساندة كافة الهيئات الحكومية والمجتمعية، وانه سيتبعه وفدا من 100 نجم عربي سيزورن غزة بعده بعدة أيام.

من جهتها أعلنت رابطة الفنانين الفلسطينيين بقطاع غزة الاثنين عن انتهاء استعداداتها لاستقبال وفد الفنانين العرب. وقال رئيس رابطة الفنانين بغزة زكريا زين الدين في بيان صحافي وصل الى إيلاف نسخة عنه quot;إن زيارة الوفد الفني إلى قطاع غزة تأتي ضمن الجهود العربية لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وتعبيراً عن تضامن الوسط الفني العربي مع القضية الفلسطينيةquot;، مضيفاً أن الرابطة أنهت كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال هذا الوفد الفني الرفيع.

ودعا زين الدين كافة النقابات الفنية العربية الى ان تحذو بحذو الوفد القادم إلى غزة والقيام بمبادرات مشابهة، والوقوف عند مسؤولياتهم كأصحاب رسالة فنية سامية. مطالبا كافة الفنانين الفلسطينيين من مختلف الألوان السياسية باستقبال الوفد الفني العربي، وإظهار صورة مشرقة للفن الفلسطيني.

يشار إلى أن العديد من الوفود الفنية العربية زارت قطاع غزة خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك بعد الحرب الإسرائيلية على غزة، ومنها زيارة الفنان السوري الكبير دريد لحام وزوجته، وسفيرا النوايا الحسنة لدى اليونيسيف الفنان المصري محمود قابيل والفنانة الأميركية quot;ميا فارو، وأبرزها وفد الفنانين السوريين الذي زار قطاع غزة في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عبر معبر رفح الحدودي ، حيث ضم نخبة من كبار الفنانين السوريين، بينهم :quot; نقيب الفنانين السورين أسعد عيد، والفنانين دريد لحام وجمال سليمان، ونجمي مسلسل باب الحارة: سليم كلاس ووفاء موصلي، ورفيق سبيعي وأسعد فضة وسوزان نجم الدين ورضوان عقيلي وطلحت حمدي quot;.