عوكر: افاد مراسل فرانس برس ان المئات من انصار الاحزاب اليسارية اللبنانية تظاهروا الاحد قرب السفارة الاميركية في بيروت للمطالبة برفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وردد المتظاهرون الذين رفعوا اعلاما لبنانية وفلسطينية وتركية quot;لا للحصار على غزةquot; وquot;فلسطين حرةquot; وquot;لا للسفارة الاميركية في لبنانquot;. وتجمع المتظاهرون على بعد كيلومترين من مقر السفارة الاميركية في عوكر (شمال بيروت) التي انتشرت في محيطها قوات من الجيش اللبناني.

وحمل ناشطون من الحزب الشيوعي وquot;اتحاد الشباب الديموقراطيquot; اعلاما اسرائيلية ملطخة بالدماء للتذكير بالهجوم الدامي الذي نفذته مجموعة كومندوس اسرائيلية في 31 ايار/مايو على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى غزة وقتل خلاله تسعة مدنيين (تسعة اتراك احدهم يحمل الجنسية الاميركية).

واحرق المتظاهرون اعلاما اسرائيلية ونجمة داود مصنوعة من الخشب في حين رفع آخرون يافطة رسم عليها وجه رايتشل كوري الناشطة الاميركية التي سحقتها جرافة اسرائيلية في 2003 عندما كانت تحتج على هدم منازل فلسطينية. وتحمل السفينة الايرلندية التي كانت تنقل مساعدات الى غزة واعترضتها البحرية الاسرائيلية السبت، اسم الناشطة الاميركية.

وكتب على يافطة quot;ولدت في الولايات المتحدة واستشهدت من اجل فلسطينquot;. ونزع متظاهرون الخط الاول من الاسلاك الشائكة التي كانت تفصلهم عن الجنود الذين اصدروا لهم اوامر بالابتعاد.

والسبت اعلنت منظمتان غير حكوميتين في بيروت انطلاق سفينة جديدة في اواخر الاسبوع المقبل تقل متضامنين وصحافيين ومساعدات انسانية الى قطاع غزة في محاولة جديدة لكسر الحصار الذي تفرضه عليه اسرائيل. كما دعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الجمعة الى تشكيل quot;اسطول الحرية 2quot; من اجل كسر الحصار على قطاع غزة