رجح منظمو quot;أسطول الحريَّةquot; تعرض سفينة مساعدات لعمليَّة تشويش إسرائيليَّة أدَّت لإنقطاع الإتصال معها.

القدس: اعلن منظمو اسطول الحرية انهم فقدوا الاتصال مع سفينة الشحن رايتشل كوري التي استأجرتها منظمة ايرلندية تحاول بدورها ايصال مساعدات انسانية الى قطاع غزة. وقالت اودري بومسي المتحدثة باسم حركة quot;غزة الحرةquot; لوكالة فرانس برس quot;لقد فقدنا كل اتصال مع السفينة. ونفترض ان الامر ناجم عن عملية تشويش اسرائيليةquot;.

واضافت quot;سنقتاد رايتشل كوري الى ميناء ليصعد على متنها المزيد من الشخصيات وسنصر على ان يرافقنا صحافيون من العالم باسرهquot;. وتابعت quot;نأمل ان تعود الاتصالات حتى يمكننا ابلاغ الركاب بهذا القرارquot; بالتوقف في ميناء.

وكانت رايتشل كوري التي تنقل 15 شخصا يحملون الجنسية الايرلندية والماليزية بينهم حائز جائزة نوبل للسلام ومسؤول سابق في الامم المتحدة، بعد ظهر الخميس على بعد نحو 250 ميل بحري (400 كلم) من المكان الذي نفذ فيه الجيش الاسرائيلي هجومه الدامي على قافلة الحرية، بحسب المتحدثة. وكان يتوقع ان تصل السفينة السبت قبالة قطاع غزة.

إلى ذلك، جدد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو اليوم رفضه دخول أي سفينة مساعدات دولية الى قطاع غزة مؤكدا ان كل واحدة منها ستخضع للتفتيش في ميناء اشدود الاسرائيلي قبل نقل حمولتها الى هذه المنطقة المحاصرة . ونقلت الاذاعة العبرية عن نتانياهو التأكيد quot;ان سفينة (ريتشل كوري) القادمة من ايرلندا ستقاد الى ميناء اشدود حيث ستقوم اسرائيل بتفريغها قبل نقل حمولتها الى قطاع غزة بعد تفتيشها .

واشار الى quot;ان طاقم هذه السفينة رفض خلال الايام الاخيرة اقتراحا اسرائيليا بالابحار الى الميناء المذكور مع ان اسرائيل وعدت طاقم السفينة بانها ستنقل حمولة السفينة الى القطاع. وكانت quot;حركة غزة الحرةquot; احدى المنظمات التي تعمل لرفع الحصار عن غزة اكدت ان سفينة quot;ريتشل كوريquot; التي تأخرت عن اللحاق بسفن اسطول الحرية الاسبوع الماضي تبحر حاليا في عرض البحر المتوسط في طريقها إلى ساحل قطاع غزة حيث من المتوقع وصولها هناك صباح غد السبت.

وفي سياق متصل، قال النائب الفلسطيني والامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي ان سفينة راشيل كوري لكسر الحصار عن غزة في طريقها الى القطاع وستصل صباح غد السبت. واضاف البرغوثي في بيان صحافي quot;اننا على اتصال مع موريد ماغواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام والتي ترافق عددا من المتضامنين الدوليين على متن السفينة التي انطلقت منذ ايام من ايرلنداquot;.

واشار البرغوثي ان ماغواير اكدت له ان السفينة في طريقها الى قطاع غزة ولا صحة للانباء التي تحدثت عن عودة السفينة وانها تبحر في طريقها الى غزة وان المتضامنين الذين على متنها مصممون على مواصلة مهمتهم الانسانية والوصول الى قطاع غزة.

وتواصل هذه السفينة رحلتها رغم تهديدات اسرائيلية متواصلة بمنعها من الوصول الى غزة حاملة على متنها كميات من المساعدة الانسانية بما في ذلك مواد خاصة بالتعليم واخرى للبناء. وهدد الجيش الاسرائيلي بان قواته البحرية ستستخدم القوة ضد هذه السفينة إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وبدأت السفينة الايرلندية ابحارها منتصف الشهر الماضي من احد الموانىء في ايرلندا بتأخير استمر يومين وتحمل على متنها 1200 طن من المساعدات من ايرلندا وقد تأخرت عن اسطول الحرية الذي كان يضم ثماني سفن من تركيا والكويت والسويد واليونان ودول اخرى.

يذكر ان اسم quot;ريتشل كوريquot; جاء تيمنا بالناشطة الاميركية ريتشل كوري التي قتلت قبل سنوات عدة عندما داستها جنازير جرافة عسكرية اسرائيلية ضخمة خلال محاولتها لمنع تدمير منزل فلسطيني في عام 2003 بمدينة رفح في جنوب قطاع غزة.