غزة: قتل خمسة فلسطينيين الثلاثاء في حادثي قصف اسرائيلي منفصلين على قطاع غزة وفقا لمصادر طبية فلسطينية. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام دائرة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية quot;سقط ثلاثة شهداء في قصف اسرائيلي على حي الشيماء في بيت لاهياquot;، شمال القطاع.

واضاف quot;تم نقل جثث الشهداء الى مستشفى كمال عدوان وهم هايل القاضي وعلى غنام وعرفات غنيمquot;. بدورها اعلنت الوية الناصر صلاح الدين، الجناح المسلح للجان المقاومة الشعبية، في بيان quot;استشهاد القائد الميداني في الالوية هايل القاضي بقصف صهيوني شمال القطاعquot;.

وفي وقت سابق من الثلاثاء قتل الجيش الاسرائيلي مسلحين فلسطينيين صباح الثلاثاء بعد تسللهما الى جنوب اسرائيل من قطاع غزة، على ما اعلنت الاذاعة الاسرائيلية العامة. واكد معاوية حسنين quot;ان التنسيق جار مع الجيش الاسرائيلي لاجلاء جثة الشهيدين الذين سقطا صباح اليوم جنوب القطاعquot;.

وقال شهود من غزة ان الحادث الذي وقع قرب quot;كيبوتز نيريمquot; ادى الى حصول اشتباكات على طول الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة. بدورها اعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي في بيان ان quot;الشهيدينquot; من عناصرها. وفي 21 ايار/مايو قتل مسلحان فلسطينيان في ظروف مماثلة في المنطقة ذاتها بعد تسللهما الى اسرائيل.

وتخضع الحدود بين اسرائيل والقطاع لرقابة مشددة وتندر عمليات التسلل عبرها. وشنت اسرائيل شتاء 2008-2009 هجوما على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ 2007 بهدف وقف اطلاق صواريخ من القطاع كما تقول الدولة العبرية. وتراجعت كثيرا عمليات اطلاق الصواريخ على اسرائيل منذ الهجوم الذي خلف اكثر من 1400 قتيل بين الفلسطينيين.